الرئيسية/قضايــا
Khaberni Banner Khaberni Banner

مين اللي بشتغل فينا؟

مين اللي بشتغل فينا؟

  رفعت الحكومة  اسعار المشتقات النفطية رغم انخفاضها تقريبا في كل دول العالم  او اغلبها   مما ادى الى ردة فعل شعبية معتاده تخللها فاصل من الشتم والسب  وإعلان حملة  صف وطفيها لثلاثة ايام .

 قلنا اطلاق حملة صف سيارتك  وفجاة يصدر بيان الامن العام  التحذيري وشديد اللهجة لمن يصف سيارته  تفاعل الناس مع البيان  وركزوا امورهم على انجاح الحملة..مما يعني ان بيان الامن لم يحقق المراد.

وفجاة  يطل علينا تسريب مسلسل الجن  والذي اصبح حديث الناس  وتصدر السوشال ميديا  بشكل جنوني وتداخلت الاراء وتدخل المسؤولين بالنفي  حول علمهم بالامر  والوعيد بالقصاص  من اركان العمل .

اثناء الحديث عن مسلل الجن نسي الشعب حملة صف وطفيها وكانها لم تكن موجوده..تلك الحملة التي انستهم اسعار المحروقات بالاصل...ولما كثر الحديث  اطل علينا فيديوا ضرب وتعنيف الطفل اليتم لننسى  الجن ونتبع الانس ... فماذا سيطل علينا  غدا حتى ننسى قصة الطفل المعنف.

يبدو ااننا امام جهة  درست سلوكيات الشعب الاردني بكافة اطيافه وباتت تتعامل معه  بصناعة الحدث الوهمي على مواقع التواصل الاجتماعي  باستنساخ حدث على حساب حدث  فالمحروقات نسيناها بحملة صف سيارتك والحملة نسيناها ببيان الامن العام وبيان الامن نسيناه بقصة دوار القبر ودوار القبر نسيناه بسالفة مشستشفى مطيع  وهذا نسيناه بمسلسل جن والمسلسل دفناه بفيدو الطفل المعنف .

نسال هنا .من يقود المشهد الاجتماعي في الاردن بمثل هذه الطريقة المحكمة ومن يغير الاتجاه بلمح البصر ..وعلى ما يبدو ان اهم الركائز التي يعتمد عليها  من يقوم بهذه الاعمال هي اننا شعب يحب الفزعة وكل ما نقوله  للاستعراض الفيس بوكي  وتبقى النتيجة زوبعه في فنجان لن تغير ولن تبدل شيئا.

الان انا تاكدت لماذا ترفض الدولة اغلاق مواقع التواصل الاجتماعي  رغم انها  تعنف المسؤولين لفظيا ورغم انها اصبحت بؤرا للاتهامات والشيطنه ..ورغم انها  مكانا خصبا لتشويه صورة البلد.

السبب انها تناى بنفسها عن الواقع لتترك الناس في العالم الافتراضي يتجادلون  وهي تحقق ما تريد وأيضا  لانها اسهل طريقة لتغيير وجهة الراي العام والالهاء  باي حدث عابر بعد تضخيمه فأغلب الناس  في واد الفيس بوك وتويتر ..واما القضايا الهامة اصبحت بواد بعيد جدا.

للامانه نحن امام مستقبل قاتم ..فيمكن لنا ان نتبع السوشال ميديا  قبل اي شيء وهنا مقتلنا  خصوصا اننا مجتمع قابل لتصديق اي اشاعة وتضخيم اي حدث  بل اننا يمكن ان نصبح بكبسة زر خبراء في الفلك وفي فن الطبخ .

 وفي العلوم والخطط العسكرية وفي  تحديد عد براميل النفط في الاردن وامتار الغاز المكعبة  وخطط كرة القدم ورمي الفساد على اشخاص ونفيه عن اشخاص اكثر فسادا  فاصبحنا بلد كلها خبراء وقضاه  ومتهمين في نفس الوقت  ولكن من اين ناتي بشعب.

ملاحظة هامة "التطبيق الذي عرض عليه مسلسل جن هو تطبيق مشفر مدفوع الاجر  وعدد المشتركين فيه من الاردن  لا يتعدى المئات  فكيف تسرب  المسلسل وانتشر مثل النار بالهشيم   وفيديو الطفل موجود في تلفون الخال  فقط فكيف تسرب ليشغلنا ايضا ناهيكم  عن الوثائق التي يتم تسريبها ...وقصص الف ليلة وليلة ودبلجة بعض الفيديوهات  المجتزئة

للامانة واقعنا محزن ومؤلم ..... ندركة لكن لا نريد ان نعترف به  ندعي الفضيلة ونمارس الرذيلة ..نحارب الفساد ونلهث خلفه   نحارب العشائرية ونتمترس خلفها  نعلق كل فشلنا على شماعات غيرنا...وفي النهاية نصيح فليحيا الوطن... ولا ندرك ان نومتنا طويلة وطويلة جدا. فمين اللي قاعد بشتغل فينا؟

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner