Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

كيف نعالج احتباس الماء في الجسم؟

كيف نعالج احتباس الماء في الجسم؟

خبرني - يعرف احتباس الماء في الجسم، بأنه تراكم كميات كبيرة من الماء في أي جزء منه، سواء كان هذا الاحتباس في الجهاز الدوراني، أو في الأنسجة، أو التجاويف المختلفة من الجسم، ويعزى ذلك لأسباب عدة، ومن الجدير بالذكر أن الماء يشكل ما نسبته 70% من كتلة الجسم.

ويعد احتفاظ الجسم بالماء بكميات قليلة أمرأً طبيعياً وشائعاً، ولا يتسبب في حدوث أية مشاكل لدى الشخص، إلا أنه من الممكن أن يشعر بوزن زائد وثقل في الجسم، وأن الملابس أصبحت ضيقة نوعا ما، ويمكن حل هذه المشكلة بعدة طرق بحسب موقع "azremedy" العلمي.

شرب الماء

يمكن علاج احتباس الماء بشكل طبيعي عبر زيادة كمية المياه المستهلكة يومياً، إذ يحسن شرب كمية 4-5 لترات يومياً عملية الأيض ويقلل من احتباس الماء.

تناول الأطعمة قليلة الصوديوم

أحد الأسباب الرئيسية لاحتفاظ الجسم بالمياه هو الاستهلاك المفرط للأطعمة المالحة. 

يتكون الملح من مكونات مثل الصوديوم والكلوريد. يعمل الصوديوم كعامل ربط فعال، يحتفظ بالماء في الجسم ويساعد في الحفاظ على توازن صحي للسوائل لدعم عمل الخلية.

إضافة فيتامين B6 إلى النظام الغذائي

لا يقلل إضافة فيتامين B6 إلى نظامك الغذائي من احتباس الماء فقط ولكنه يعزز أيضاً مناعتك وعملية التمثيل الغذائي لديك، لأنه يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء.

إضافة البوتاسيوم إلى نظامك الغذائي

يضمن البوتاسيوم الأساسي المعدني عمل وظائف الجسم بشكل صحيح، ويساعد هذا المعدن في تحسين الإشارة الكهربائية التي تساهم في الحفاظ على توازن أداء الجسم الصحي. 

وبحسب الدراسات فإن التوازن الصحيح للبوتاسيوم يحد من احتباس السوائل. ومن الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم، الموز والأفوكادو والطماطم.

زيادة كمية المغنسيوم المستهلك

يحتاج جسمنا إلى معادن وفيرة لتعمل بكفاءة ويمكن للمغنسيوم أن يساعد في تعزيز وظائف الجسم. يمكن أن يدعم المغنسيوم الجيد الحد من احتباس الماء في الجسم بشكل فعال. كما أنه يساعد في تقليل تراكم الماء الناتج عن أعراض ما قبل الحيض. 

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على المغنسيوم، المكسرات والحبوب الكاملة والشوكولاتة الداكنة والخضروات.

Khaberni Banner