الرئيسية/قضايــا
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

في عيد الاذاعة

في عيد الاذاعة

 تحتفل إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية في الأول من آذار عام 2018 بالعيد السبعين لانطلاق أول صوت أردني عبر الأثير الإذاعة الأردنية الهاشمية من مدينة القدس ، وبالعيد الحادي والستين لانطلاق أول صوت أردني عبر أثير إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية من عمان - جبل الحسين ، وبالعيد التاسع والخمسين لافتتاح استوديوهات الإذاعة في أم الحيران ومحطة الإرسال في ناعور .

 حيث قال جلالة الحسين في خطاب الافتتاح ( افتتح محطة الإرسال الجديدة) في ام الحيران في 1959/3/1 " ففي مثل هذا اليوم انطلق صوت أردن العرب لينقل عبر الأثير صوت الحسين طيب الله ثراه مبشرا بفجر إعلامي جديد" .

وكان على الصوت العربي في إذاعة القدس في عهد الانتداب الإذاعة الفلسطينية تحت الانتداب البريطاني ، أن يخفت تماماً في المدينة التي دخلت قوات الاحتلال الصهيوني قسما منها ، مع أولى فصول نكبة 1948 وإعلان قيام الكيان الصهيوني ، حيث قامت القوات الإسرائيلية باحتلال مبنى الإذاعة كاملاً، ويذكر الأستاذ محمود توفيق الشاهد في كتابه (رحلتي مع المايكروفون) أن (عصمت النشاشيبي حَمَل مع من حَمَل من الجنود الأردنيين وموظفي الإذاعة وأهل القدس على ظهورهم أجهزة الإذاعة من مقرها في حي الطالبية في القدس إلى مدينة رام الله بعد أن تم احتلال مباني الإذاعة في القدس، حملت الأجهزة إلى رام الله والى مكان الإرسال في رام الله لينطلق صوت القدس من هناك بإشراف أردني . وواصل الأردن بث الإذاعة من رام الله وسماها في البداية ' إذاعة القدس العربية' والتي كانت تعرف أيضا بـ ' راديو رام الله ' أيضاً ثم عرفت باسم إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية منذ وحدة الضفتين عام 1950 واستمرت إذاعة أردنية هاشمية إلى حزيران عام 1967 عندما احتلت الضفة الغربية بما فيها القدس . وأقام الأردن أول إذاعة في العاصمة عمان عام 1956 حيث أنشئت محطة إذاعة عمان في جبل الحسين ، افتتحها جلالة المغفور له الملك الحسين رسميا ، إذ قال جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه في الكلمة التي افتتح بها الإذاعة الأردنية : " إن الأردن اليوم وهو يصغي إلى صوته الحي المنافح عن حياض العروبة والإسلام يحمل في ثناياه صور المجد وتشع من أعماقه هالات القداسة وأنوار الهداية إنما يجد نفسه قادرا على إنارة الطريق أمام السارين وإضاءة السبيل أمام السالكين وسبيله هو سبيل الرحمن ودعوته الخيرة وحدة وتراحم وإخاء".

 وفي العام 1959/3/1 تم افتتاح هذه الإذاعة الكبرى على يد الملك الراحل الحسين بن طلال إذ قال كلمة في تلك المناسبة وهي: " أفتتح محطة الإرسال الجديدة للإذاعة الأردنية الهاشمية.. وان الأردن اليوم وهو يصغي إلى صوته الحي المنافح عن حياض العروبة والإسلام ويحمل في ثناياه صور المجد وتشع من أعماقه هالات القداسة وأنوار الهداية، إنما يجد نفسه قادرا على إنارة الطريق أمام السائرين، وإضاءة السبل أمام السالكين، وسبيله هو سبيل الرحمن، ودعوته الخيرة: وحدة وتراحم وإخاء''. وفي الثالث والعشرين من آب/أغسطس 1959 تم افتتاح الاستوديوهات الجديدة لإذاعة المملكة الأردنية الهاشمية في القدس.

ويقول الأستاذ محمود الشاهد : تلا الخطاب الملكي حفلة منوعات كبرى أقيمت في سينما بسمان في عمان أحياها فريق من المطربين والمطربات الأردنيين والعرب ، واذكر في هذا السياق أغنية فيروز المشهورة والتي رمزت (ولو من غير قصد) إلى التهنئة بهذا الصوت العربي (قل لي حلو مبروك هالفستان) ، وغردت المطربة السورية الكبيرة سعاد محمد ، وبدأ نجم المطربة (سميرة توفيق) في الصعود منذ تلك الليلة. كل ذلك تمّ وبربط شيق وأنيق من الأستاذ صلاح أبو زيد الذي ربط المستمع بالحدث السعيد وبدت فيه الإذاعة الأردنية الهاشمية عملاقة منذ افتتاحها، وانتهى الافتتاح في الساعات الأولى من صبيحة اليوم الأول من آذار عام 1959. ويصف محمود توفيق الشاهد افتتاح الإذاعة الكبرى في أم الحيران في 1959/3/1 : ' اختير موقع أم الحيران في الناحية الجنوبية من مدينة عمان ، وبالقرب من محطة سكة حديد أم الحيران ومتجاوزاً لها بقليل مقراً لإذاعة المملكة الأردنية الهاشمية ، ويبعد هذا الموقع عن قلب مدينة عمان بحوالي عشرة كيلومترات ، وكان موقعاً نائياً على مقاييس ذلك الزمان في عام 1959 ، وخالياً من البناء إلا من بعض بيوت طينية قليلة متناثرة ، وتجاور قريتي المقابلين وأم قصير ، واستملكت لهذه الغاية قطعة ارض كبيرة لم ندرك حكمتها وقيمتها في الموقع والاتساع إلا بعد أن انزرعت فيها قلاع الإعلام الضخمة من استوديوهات الإذاعة والتلفزيون وشركات الإنتاج إلى جانب غابة وارفة الظلال من أشجار الصنوبر ، ويرجع الفضل فيها إلى الرواد الأوائل مثل السادة مع حفظ الألقاب عبد المنعم الرفاعي ووصفي التل وصلاح أبو زيد الذين اشرفوا على نشوئها وغرس أشجارها شجرة شجرة ولبنة لبنة وكأنهم استشرفوا المستقبل ورأوا فيه كيف أصبحت منطقة أم الحيران وما تلاها من أماكن تعج بالحركة وتضج بالسيارات وتئن من وطأة المحلات التجارية والمناطق الصناعية ودخانها وضبابها. وكان لا بد لنا من الانتقال إلى الإذاعة الكبرى في عمان لان إذاعة القدس (رد الله غربتها) أصبحت إذاعة فرعية ، ولتأخذ الكوادر المدربة فيها مواقعها من الإذاعة الكبرى ، وتسلمنا كتب النقل قبل حوالي شهرين من الافتتاح الذي تقرر في اليوم الأول من شهر آذار في عام 1959. ويضيف محمود الشاهد : ' وانتقلنا إلى عمان ، مجموعة من المذيعين ومحرري الأخبار والفنيين المدربين ، لتشغيل الاستوديوهات ومحطات الإرسال ، ولبعد الإذاعة عن وسط العاصمة خصصت إدارة الإذاعة آنئذ مجموعة من الباصات تحمل الجميع من موقف قبالة البريد الآلي إلى دار الإذاعة في أم الحيران ' (انتهى حديث الأستاذ محمود الشاهد ).

وقد التحقت أنا ( محمد المناصير) كاتب هذه السطور بالإذاعة الأردنية في 11/1/ 1977 بعد تخرجي من الجامعة الأردنية ، وكان مديرها العام الأستاذ نصوح المجالي ، ومدير البرامج الأستاذ معاذ شقير ، ومدير الهندسة المهندس أسامة عصفورة ، ومدير الإدارة الأستاذ علي مكاحلة ، ومدير الأخبار الأستاذ محمد المصالحة ، ومنذ أول يوم دخلت الإذاعة تم اختباري في ترجمة الأخبار من اللغتين العربية والانجليزية ، وتم عمل تجربة صوتية لتقديم أخبار وتقديم برنامج ديني وتقديم أغنية وعرض برامج أجراها لي الأستاذ جبر حجات ، ونجحت بالاختبار ، والتحقت بناء على طلب الأستاذ نصوح المجالي بدائرة المراجع التي يديرها الأستاذ نايف أبو عبيد ، حيث كانت الدائرة تحت الإنشاء ، وفي هذه الأثناء عاد الأستاذ جورج مزاهرة من بعثة تدريبية في سورية ، وفور عودته بدأ بإنشاء أرشيف الإذاعة ، كجزء من دائرة المراجع والدراسات ، وألحقت بقسم الأرشيف والدراسات الذي يرأسه جورج مزاهرة ، ثم التحق بنا الأستاذ عيد الحلو ، والأستاذ عارف المصري ، والأستاذ حاتم محسن الكسواني ، محاسن الامام و محمد العبادي  وكثيرون عملوا في الأرشيف ، ثم تحول الأرشيف إلى قسم ضمن دائرة الأخبار التي يرأسها الأستاذ محمد المصالحة ، وقد رأس قسم الأرشيف الأستاذ جورج مزاهرة ، واستقدم موظفين جدد منهم سالم الطراونة ، صالح المومني ، عيسى النسور ، خولة النوباني ، ونظمية الربضي ، لولو الرفاعي ، وآخرين .

وعندما تحولت دائرة الرصد الإذاعي التي كان يرأسها الأستاذ سامي السعيد إلى قسم يتبع دائرة الأخبار اختارني الأستاذ نصوح المجالي رئيسا لقسم الرصد ( الاستماع السياسي ) وكان فيه أكثر من خمسين موظفا كلهم اكبر مني سنا ، وكنت منذ عام 1978 اعد برنامجا إخباريا ، أطلق عليه مدير البرامج الأستاذ سليمان المشيني ( بلدان وأحداث) اذيع منه اكثر من 500 حلقة الى عام 1992 ، كان يقدمه على التوالي كل من : الأستاذ نقولا حنا ، نداء النابلسي ، ضياء فخر الدين ، زهور الصعوب ، نعيمة الدباس ، خلدون الكردي ، وكان يخرجه المخرج الإذاعي أديب غرايبة ثم المخرج موسى عمار ثم المخرج عطا خليل ، وكنت أقوم بإعداد معظم برامج المناسبات أي البرامج الخاصة وكان يقدمها : نقولا حنا ، جمال ريان ، عدنان الزعبي ، بتول عباسي ، غالب الحديدي ، ضياء فخر الدين ، خلدون الكردي ، هدى السادات ، موسى عمار ، نهاد زمخشري ، عالية حداد ، نهاد زمخشري ، سمراء عبد المجيد ، وكنت أحيانا أشارك الأستاذ سليمان المشيني بكتابة فقرات للمناسبات الوطنية نكتبها في الأستوديو ونقدمها للمذيع أولا بأول . وفي عام 1980 أرسلني المدير العام في دورة إلى جمهورية المانيا الاتحادية لمدة سنة وشهر، دورة إعلامية شاملة في إنتاج البرامج ترافقها دورة في اللغة الألمانية ودورة في الإعلام الزراعي ، وكان معي في الدورة الزميل عيسى المحادين . وفي عام 1981 عدت من المانيا لأصبح محررا في دائرة الأخبار لفترة قصيرة ثم رئيسا لقسم الأرشيف والدراسات ، وفي عام 1984 أصبحت رئيسا لقسم البرامج الخاصة والمراجع وكان معي الزميل محمد وشاح ، وفي عام 1986 أصبحت مراقبا للبرامج الخاصة ورئيسا لقسم الأرشيف والدراسات ، وكان معي الزميل عامر أبو جبلة وموظفي الأرشيف احمد نصايرة عبيدات ، سالم الطراونة ، ناديا عبد الله ، ومحمد العبادي ، سعاد محسن ، وشاهة القضاة ، محمد موسى الحياري ، رائد كريشان ، رائد عشيش ، فايزة عواد ، ريم عربيات ، فريال أبو زر، آمنة البواب ، سناء علان ، ميسون المصري ، خالد جميل العاص ، صبحي عبده موسى ، سوزان هاشم ، رائد عربيات ، زين قصاب وغيرهم ... وكنت في هذه الأثناء عضوا في لجنة المكتبة الثقافية وعضوا في لجنة البرامج .

وفي عام 1985 توحدت الإذاعة مع التلفزيون في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ، وقد استدعاني الأستاذ المدير العام للمؤسسة نصوح المجالي لإعداد البرامج الخاصة والمناسبات والبرامج الملكية في التلفزيون الأردني إضافة إلى الإذاعة الأردنية ، وأصبحت اعد برامج جديدة في الإذاعة منها ؛ برنامج حدث الأسبوع ، الحديث الثقافي ، نافذة على العالم ، العالم من حولنا ، والأردن في التاريخ . ثم استدعاني معالي محمد الخطيب وزير الإعلام للاشتراك في كتابة التعليق السياسي اليومي الذي يذاع في الإذاعة وكذلك في التلفزيون بعد النشرات الرئيسية، وذلك مع كل من كمال اباظة ومحمد نويران ، وكنا نكتب التعليق السياسي دفاعا وذودا عن الأردن بسلاح الكلمة الأقوى من الطلقة في أحيان كثيرة . ثم انتقلت إلى دائرة المطبوعات والنشر عندما أصبح الأستاذ نصوح المجالي وزيرا للإعلام وكان الأستاذ نصوح المجالي ينوي بناء أرشيف وطني في مبنى السفارة البريطانية في جبل عمان الدوار الثالث . ثم عدت إلى الإذاعة . وأرسلتني المؤسسة إلى سلطنة عمان خبيرا للبرامج وكاتب نص من عام 1992-1995 . ثم عدت إلى وظيفة مراقب الدراسات والبحوث والأرشيف في دار الإذاعة . ومن عام 1998 انتدبت إلى الديوان الملكي الهاشمي لأعمل في مكتب ولي العهد سمو الأمير الحسن بن طلال لأقوم بتنظيم الأرشيف هناك واستمريت إلى عام 1999 ثم عدت لمدة شهرين واستدعيت بعد ذلك إلى مكتب سمو الأمير الحسن الذي أصبح يطلق عليه ( مجلس الحسن ) . إلى أن عدت إلى المؤسسة عام 2003  بناء على طلب المدير العام نارت بوران والمدير الإداري محمد برمامت لأعمل مراقبا عاما للمكتبات والتوثيق لإعادة تنظيم المكتبات في المؤسسة وهي : مكتبة الفيديو ، مكتبة أرشيف الأخبار في التلفزيون ، المكتبة الثقافية ، المكتبة الموسيقية في الإذاعة ، المكتبة الثقافية في الإذاعة ، أرشيف التلفزيون ، أرشيف الإذاعة وذلك خلال الفترة من عام 2003-2006 . وقد تمكنت من إدخال كافة المواد الإعلامية في الإذاعة والتلفزيون لنظام الأرشيف ، وقمت بنقل مئات المواد الإعلامية التي كانت على أشرطة السينما وأشرطة 2 أنش و 1 أنش بأجهزة نقل حصلت عليها من منظمة أرشيف حوض المتوسط في مرسيليا بفرنسا ، وقمت ببناء مبنى لأرشيف الالكتروني مجاور لأستوديو محمد كمال مكون من طابقين ، ليحتوى وحدات عمل وسيرفرات ضخمة لحفظ المواد السمعبصرية والربط مع الاستوديوهات في البث ووحدات المونتاج في برنامج محوسب . وفي عام 2006 رقيت إلى وظيفة مستشار المدير العام، إضافة إلى الوظيفة الأساسية مراقبا عاما للمكتبات والتوثيق والأرشفة الالكترونية. إلى أن أحلت إلى التقاعد في 2/4/2007 . وبعد التقاعد فوجئنا بإدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون للأسف تقوم بتحويل مبنى الأرشيف الالكتروني إلى مكاتب للعلاقات العامة ووحدات مونتاج .

 ويذكر أن الإذاعة الأردنية بشقيها في عمان والقدس كانت مدرسة إعلامية متميزة ضمت نخبة من رجال الإعلام والفكر في مجال البرامج والأخبار والفن خلال الفترة من 1948 إلى عام 2014 ، ففي إذاعة القدس ( إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية من القدس ) ضمت من الأساتذة ؛ طاهر شهابي، إبراهيم طوقان ، عجاج نويهض ، إبراهيم السمان ، راجي صهيون، فدوى طوقان ، خليل السكاكيني ، عزمي النشاشيبي، محمد أديب العامري، عصام حماد، سعيد العيسى، موسى الدجاني، عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)، عبد الحميد ياسين ، ناصر الدين النشاشيبي ، عصام حماد ، نزار الرافعي ، عبد الله غوشة ، أمين شنار، عصمت النشاشيبي ، إبراهيم أبو ناب ، سلوى حداد  ومحمود الشاهد ، فاطمة البديري ، نزهة الخالدي ، كامل العسلي ، عباس حماد ، عبد القادر الجاعوني ، حافظ عبد الهادي ، عدلي المهتدي ، عائشة التيجاني ، انطوانيت غاردنر ( الأميرة منى الحسين فيما بعد) ( والدة جلالة الملك عبد الله الثاني ) ، زُهرة البتيري ، الموسيقار يحيى اللبابيدي ، الموسيقى توفيق جوهرية ، المطرب مصطفى المحتسب ، المطرب روحي الخماش ، العازف سامي الشوا ، الموسيقى يحيى السعودي ، الموسيقي محمد عبد الكريم ، والعازف انطون بنيامين ، العازف إبراهيم عبد العال ، داوود الدجاني ، عيسى الطحان ، قاسم الصرصور. أما ( إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية من عمان ) فقد ضمت نخبة من الأساتذة على مدى 58 عاما نذكر منهم : وصفي التل ، سري عويضة ، عبد المنعم الرفاعي ، الشريف عبد الحميد شرف ، محمود الشريف ، محمود الشاهد ، صلاح أبو زيد ، مروان دودين ، محمد الخطيب ، موسى الكيلاني ، أمين أبو الشعر ، ضياء الدين الرفاعي ، نصوح المجالي ، عصام عريضة ، إبراهيم شاهزاده، رافع شاهين ، فايز القضاة ، عبد الحميد المجالي ، فريال زمخشري ، مازن المجالي ، حسين عبيدات ومحمد الطراونة ،عبلة الخماش و نصر عناني ، إبراهيم زيد الكيلاني ، الشيخ عبد الله يوسف ، احمد أبو الهوى ، مراون الشريدة ، ليز سرسكيان واحمد عمرو ، عز الدين المناصرة ، شاهر الهنداوي ، ناصر البطاينة ، عقل بلتاجي ، بسام عازر واياس الكرمي وسلوى ابو السعود ،رفيق النمري ونديم ناصر و خالد الساكت ، عبد الرحيم عمر ، إحسان عماشه ، خالد محادين ، شاكر النابلسي ، تيسير السبول ، الشيخ رشيد زيد الكيلاني ، عمر الخطيب ، جميل عازر ، مديحه المدفعي ، حازم مبيضين ، سليمان المشيني ، نبيل حجازي ، معاذ شقير ،حيدر محمود ، محمد أنيس المحتسب ، عرفات حجازي ، سمير مطاوع ، فتحي ذيب ، اليزابث كهيبان ، مرشد سعيد ، يوسف أبو الليل ، عادل زواتي ، بولس صلاح ، ومن الفنيين جواد جوده ، كريكور بصمجيان ، حنا كاليس ، ميجر ديتش هاجيان ، لبيب العسلي ، فرنسيس دكها ، شكري عوده ، عدنان طه ، غازي زعبلاوي ، مصطفى أبو الهوى ، كريم حداد ، خليل غطاس ، الياس سابيلا ، حسن الفتياني ، جميل عزام ، نبيل طنوس وفرح خوري ، واسكن كشكريان ، علي فريج ، ، سمير خوري ، إبراهيم الذهبي ، عبد القادر الكردي ، إنعام المفتي ، هدية ميزا ، سعاد عوده، هند التونسي، إحسان رمزي ، عبده موسى ، عطا خليل ، زياد فريج وحسان علم ، عصمت الدجاني ، سليم إسماعيل ، هاني صنوبر ، إبراهيم المبيضين ، طارق مصاروة، هاشم خريسات ، ، جواد زاده ، سامي بدران ، رانية قسيسية ، ريم الضامن ، ريما عازر ، لين الحسيني ، مها قسيسية ، منال عازر ، عيد بطارسة ، محمد نور الكيلاني ، مارغريت كنعان ، تشاندي ، موراغ يانس ، ليا زيتون ، فيفيان برغوثي ، سامية زعمط ، سامية الزعمط ، زهرة المصري ، فيصل الحسيني ، هشام نصار ، مها بولص ، سفانا بسطامي ، كاثي قاقيش ، رجا قعوار ، هيرتش ميلتجيان ، عبد الرحمن القطب ، د. فهد سلامه ، عز الدين التل ، سامي حداد ، عصمت النشاشيبي ، كوثر النشاشيبي ، مازن القبج ، اسحق المشيني ، جبر حجات ، كرم رضا فضة ، سلوى حداد ، جمان مجلي ، علي اسعد ، عقل بلتاجي ، فارس قرعان ، عبد السلام الطراونة ، مروان بشابشة ، كنعان عزت ، علا القريوتي ، عصام الموسى ، زيد الكيلاني ، هيثم القضاة،محمد امين سقف الحيط ، وسام الصادق ، هاشم جرادات ، ربى المحتسب ،  ليلى القطب ، نداء النابلسي ، جمال ريان ، شاهر الصقور ، احمد يوسف ، سحوم المومني ، صالح جبر ، شاكر حداد ، عائشة التيجاني ، علي الفزاع ، هاني الفرحان ، علي مكاحلة ، فاروق الزعبي ، نهاد زمخشري ، هدى السادات ، زهور الصعوب ،محمد التيجاني ، يحيى كوكش ، اروي حداد ، نظمية الربضي ، ضياء فخر الدين ، فخر عبنده ، تيسير عماري ، سهيلة خوري ، مصطفى كريدية ، خلدون الكردي ، حسن الكرمي ، عدنان الزعبي ، نقولا حنا ،صالح ريان ، محمد أمين ، عبد الغني القصاب ، نايف أبو عبيد ، محمود أبو عبيد ، نبيلة السلاخ ، نبيل أبو عبيد ، بتول عباسي ، سالم كايد العبادي ، عاكف المجالي ، حسن احمد ، إنصاف تكروري ، عفاف قضماني ، منير جدعون ، نظمي السعيد ، صالح العبد اللات ، محمد غنيم ، سليمان خيرالله ، حاتم محسن الكسواني ، محمد الصرايرة ، غالب الحديدي ، محمود الزيودي ، إبراهيم العجلوني ، محمد لافي ، عاكف اللوباني ، حمد القطارنة ، سلامة محاسنة ، إبراهيم الذهبي ، علي غرايبة ، يوسف العمري ، سلوى السعيد ، تركي نصار ، جودت مرقة ،فتحي ذيب ، جواد مرقة ، موفق حدادين ، جرير مرقة ، عصام العمري ، محمود الخطيب ، محمد أبو زيد ، راتب المرعي ، حسن ابو شعيرة ،  جانيت سرياني ، صالح جبر ، عز الدين مناصرة ، زياد فريج ، شحادة مطر ، مريم الدجاني ، سمر العزيزي ، إبراهيم الحوري ، سمراء عبد المجيد ، خالد القرعان ، محاسن الإمام ، عيسى محادين ، أمل دهاج ، غازي هليل ، مروان المجالي ، طاهر الكلالدة ، حبيب الزيودي ، د. محمد المناصير ، مصطفى عيروط ، جميل ضراغمه ، شريف العلمي ، عزمي خميس ، ضياء سالم قطيشات ، موسى حجازين ، أديب الحافظ ، رشيدة الدجاني ، وداد التل ، غازي حداد ، موسى عاطف ، إيمان الفقهاء ، جمال العبادي ، إبراهيم سعادة ، محمود الفاعوري ، عامر أبو جبلة ، عواد أبو تايه ، راكان قداح ، زكية البوريني ، إبراهيم القواسمي ، احمد أبو ردن ، محمد العمرو ، عصام زعبلاوي ، هشام الدباغ ، ميسون المصري ، يعقوب جودة، محمد البوريني ، موفق الرهايفة ، أديب غرايبة ، مريم الدجاني ، حسن الدجاني ، نظمية الربضي ، إيمان ظاظا ، عمر حامد ، محمود الحويان ، عالية حداد ، رشاد المحتسب ، نسيم أبو خضير ، علي المناصير ، ربيعة العقرباوي ، محمد وشاح ، أسماء أبو زايد ، شرين ظاظا، فدوى مراد ، ألما عبد الهادي ، غادة حدادين ، بات بنغلي ، سوسن طنوس ، عبلة الصغير ، مجدولين دبابنة، تشارلز موتروبولوس ، فيرا مرار، أكثم العتوم، سعاد فلكوح ، آندي وليام ، سهى مناع ، نهى بطشون ، المهندس يوسف العريني ، المهندس أسامة عصفورة ، فؤاد الحاوي، عز جاموس ، محمد العمري ، حنا كاليس ، مصطفى صالح ، مرجي فاخوري ، عيسى بدران ،  علي بدوان ، عبد الودود شلبك ، محمود مهيار ، حاتم النابلسي ، خليل غطاس ، حسن الدجاني ، يحيى حبشت، راكان الضمور ، محمد الدبسي ، يعقوب طهبوب ، المهندس محمد فايق ، علاء الدين شحادة ، عبد الحليم المحتسب، مهيب العمد ، طاهر ناصر الدين ، حلمي حسين ، خالد عبد الستار ، فتحي الحلبي ، صالح مشعل ، محمد ربيع ، مرعي قاسم ، أحمد الحاج ، نائل ماط ، سمير بكر ، سعيد حلاوة ، عبد الله محارب ، محمد نور أبده ، فارع ظبيه ، منذر فرانسيس ، صلاح ابو هنود ، رسمي ابو علي ، جورج ثيودوري ، سعيد المحتسب ، محمود شلبيه ، عصام سخنيني ، سليم اسماعيل ، محمود الطراونة ، جليل جنحو ، كايد دبابنة ، علي ظاظا ، سليمان البكري، شاهر حماطه ، زيوارت إسحاقات ، ياسين أبو زيد ، مازن النشاشيبي ، مروان العبد اللات ، عمرو بلتاجي ، مازن مكاحلة ، فرحان الفانك ، عبد الفتاح الرقاد ، خالد النشاشيبي ، رمزي عماري ، موسى الريحاني ، عوض اللوانسة ، فتحي المصري ، محمد عبد الفتاح ، سليم عوده ، جميل عزام ، فريد شاهين ، عبد الفتاح فرحان ، خلدون شموط ، خالد مقدادي ، شكري عوده ، بسام قورشه ، عبد السلام الدجاني ، عصام حسين ، رياض الزيادات ، نشأت سلايطة ، موسى عمار ، صلاح عويس ، بسام عازر ، شاكر عربيات ، محمد الخشمان ، محمود مساعد ، ميسون عويس ، سليم السعيدات ، احمد شقيرات ، سلوى العكر ، فخري العكور ،د. عساف الشوبكي ، خليل الشوبكي ، علي السمير ، مالك المجالي ، علي الكايد ، حسن الكايد ، خالد مبيضين ، فهمي شما ، هشام نصار ، أكثم التل ، خالد الحسامي ، احمد نصايرة عبيدات ، محمد مصالحة ، المهندس عدنان البيات ، جورج مزاهرة ، سامي السعيد ، عيد الحلو ، ساري الكايد ، وحيد السمير ، عارف سليم ، جورج طريف ، محمد المومني ، زين قصاب ، محمود المومني ، جواد العمري ، علي السائح ، مفيدة عويوي ، صالح المومني ، عدنان الحراسيس ، مها بجالي ، طارق الكخن ، محمد السلامات ، عامر شرايحة ، فواز جرار ، مفضي المجالي، محمد زيتون ، هاني صنوبر ، سميح بدران ، محمد دسوقي كنعان ، حسيب يوسف ، سيمون فرح ، صافي خصاونة ، زهير القسوس ، نزيه القسوس ، عبد الحميد المجالي ، وديع القسوس ، جورج ثيودوري ، سعاد رضوان ، يعقوب حجازين ، صافي الخصاونة، محمد شعيب حمزوق ، نعيمة الدباس ، محمد نويران ، محمد الطراونة ، محمد المعيدي ، فواز الحجايا ، مرزوق العويمر ، جمال السعايدة ، أمل حجازي ، نيلي حداد ، مثاري حامد العبادي ، صفوان حجازي ، نبيل عساف،أحمد العناني ، عبد المجيد العبادي ، أحلام التميمي ، مفيد السناوي ، محمد المجالي ، ماجد الخريشة ، سهيل خوري ، إسراء الطراونة ، فدوى عطيات ، ندى خير الله ، لين محمد نويران ، عبير الحسن ، فاتن الفقهاء ، ياسين القيسي ، لؤي المجالي ، أيمن المجالي ، عاطف النسور ، ذاكر حجات ، هاني السعايدة ، مضر المومني ، منير القرالة ، عبد اللطيف الازايدة ، نوفل أبو سبيتان ، محمد العدوان ، مزيد العرمان ، رامي الرشق ، فاروق هلسة ، منصور الطراونة ، فلاح القيسي ، قاسم الخطيب ، فايز عضيبات ، عامر خطاطبه ، بشار قبلان ، بسمة الحجايا ، بدر المومني ، أيمن الفقراء ، أسامة الزعبي ، خالد الجبور ، رامي العوادة ، د. خالد الخريشة ، محمد خالد الخريشة ، سالم غنيم ، حسين عبده موسى ، داوود دبش ، عمر ابو سالم ، فؤاد الشرع ، عبد الرحيم العمرو ، علي علوان ، علي السائح ، عارف الدبوبي ، بسام الدروع ، سيلينان مخلوف ، جعفر الشريف ، خلود المحارمة ، إيمان الهميسات ، خليل القريوتي ، هشام هنيدي ، اسعد خليفة ، عبد الكريم القواسمي ، دينا الصفدي ، رفعت النجار ، قمر الصفدي ، عمر حامد ، عبد الرحمن التل ، سحر سكرية ، صبحي عبده موسى ، علي السمير ، رفعت النجار ، جميل العاص ، رويده العاص ، سامي الشايب ، فهد نجار ، الياس عوالي ، دلال الشمالي ، توفيق النمري ، طلال الأطرش ، كرامة حداد ، انطون شمعون ، فؤاد راكان ، انطون حجار ، روحي شاهين ، محمد وهيب ، مالك ماضي ، فؤاد ملص ، عامر ماضي ، فؤاد اسعد ، إميل حداد ، محمد خير ، ضرغام بشناق ، فيصل حلمي ، عباس الضعيفي ، عمر برهم ، سليم الزاغة ، غالب الطويل ، أحمد محبك ، رامز الزاغة ، عبد الله سلامه ، نهاوند خميس بركات ، خميس بركات ، شفيق وحيد ، رأفت فؤاد ، محمد خير ، صبري محمود ، سمراء حداد ، غادة محمود ، منى حداد ، عودة الزيادات ، سماهر ، عايدة شاهين ، اسعد جورج ، سميح الريحاوي ، عمر الريحاوي ، عيسى البلة ، سمير بغدادي ، سميرة توفيق ، سلوى العاص ، إسماعيل خضر ، فؤاد حجازي ، سهام الصفدي ، أبو غازي محمد خالد ياسين ، دهش الجهران ، فارس عوض ، أديب الشيخ ، عبد الكريم الشيخ ، عبد الرحيم غزلان ، محمد رماحه ، محمد سميك ، إبراهيم خليفة ، محمد نور ، خضر عزام ، يوسف عماري ، تيسير الجرادين ، شاهة القضاة ، سالم الطراونة ، صالح المومني ، عيسى النسور ، خولة النوباني ، ونظمية الربضي ، لولو الرفاعي ، عامر أبو جبلة وموظفي الأرشيف احمد نصايرة عبيدات ، ناديا عبد الله ، ومحمد العبادي ، محاسن الإمام ، سعاد محسن ، وشاهة القضاة ، محمد موسى الحياري ، رائد كريشان ، نرجس النهار العبادي ، رائد عشيش ، فايزة عواد ، فريال أبو زر، آمنة البواب ، سناء علان ، علي مسلم ، ميسون المصري ، خالد جميل العاص ، صبحي عبده موسى ، وسوزان هاشم ، رائد عربيات ، ريم عربيات ، زين قصاب ، عماد خليفات ، طالب البوريني ، محمود أبو حماد ، عبد الحفيظ المحيسن ، فايز حجازين ، انطون حجازين ، مراد مكاحلة . ونستذكر من الإذاعيين الجدد ؛ لؤي مسلم ، ناهد خماش ، علي الطراونة ، فضل معارك ، منى الشوابكة، إبراهيم العظامات ، حسام محمد المناصير ، رائد الحراسيس ، حابس الخضير ، فاديا البخيت ، لانا عطيات ، علاء التميمي ، حيدر بني ياسين ، بسام المجالي ، محمد غنيم ، لبنى العلاوين ، حكمت زريقات ، عبد السلام الزيودي ، زيد الخلايلة ، سمر غرايبة ، حسن الكردي ، إنعام الحويان ، نسرين الحمداني ، احمد الزوايدة ، نور كوشباي ، روان الطراونة ، احمد ، صدام المجالي ، نداء جودة ، رند علي غرايبة، أماني الكعابنة ، علي الجراح ، وفاء أبو الروس ، وداد قطيشات ، نبيلة غيشان ، حسن حجازي ، شروق حجازي ، يزن مروان بشابشة ، غادة شقديح ، حنان الفايز ، ... وغيرهم . ملاحظة : وضعت الأسماء عشوائيا حسب التذكر . مع الاعتذار لمن لم تأت ببالي أسماؤهم ولكنهم كلهم في القلب .... مع رجائي تزويدي بأية أسماء لم ترد هنا في خانة التعليق أو الملاحظات ، وتحية للعاملين في إذاعتنا حاليا ، وكل عام والجميع بخير فالإذاعة برجالاتها .

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner