Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

طرق تطويل الشعر وتنعيمه دون خلطات

طرق تطويل الشعر وتنعيمه دون خلطات
أرشيفية

خبرني - يعد الشعر الطويل حلمً تسعى معظم الإناث لتحقيقه، خاصة وأن السيدات تعتبرة علامة من علامات الجمال والأنوثة، لذا يلجأن للقيام بالعديد من الطرق والوسائل واستخدام الزيوت والخلطات الطبيعية والادوية لإطالة الشعر، مع امكانية استخدام المستحضرات الكيميائية المعروفة بثمنها المرتفع نسبياً وفعاليتها الغير مضمونة، بخلاف أنها قد تسبب بعض من الآثار الجانبية، وقد تضر بصحة الشعر على المدى البعيد، ويقوم الكثير من الإناث وخاصة الشباب والفتيات بعمل العديد من الخلطات المنزلية من أجل تطويل الشعر وزيادة نعومته، ولكن هل هناك طرق آمنة ونصائح لتطويل الشعر وتنعيمه بدون خلطات او زيوت قد تضر الشعر؟ سوف نقوم بذكر العديد من تلك الطرق الامنة التي يمكن استخدامها.

اسباب قصر الشعر أو الشعر القصير؟

أسباب وراثية: وهو السبب الأكثر انتشاراً بين النساء والرجال، فربما كان شعر الاب او الام ضعيف وهو ما ورثه الأبناء عنهم، وهو احد الاسباب التي يصعب علاجها، فمن الطبيعي أن يظهر الشعر الخفيف لدى النساء عند التقدم بالسن، ولكن الغريب هو أن نجده عند صغار السن.

انقطاع الطمث: وهو الهرمون الذي يؤثر على كثافة الشعر وينشط بكثرة عند النساء، وفي حاله انقطاعه أو تضاؤل نسبة في الجسم فهذا يعرض الشعر للتساقط، فعند انقطاع الطمث تقل نسبة هرمون الأستروجين وهو الذي يلعب دوراً هاماً في حماية الشعر.

الإنجاب: تزداد قوة الشعر واللمعان كثيراً في فترة الحمل ولكنها تقل بعد الولادة مباشرة، بل ويصبح الشعر خفيف وجاف وربما متقصف أيضاً، ويعود ذلك الي تغيير هرمونات جسمك ما بين فترتي الحمل والولادة، ولكن لا قلق حيال ذلك فهي أعراض طبيعية الجميع يمر بها وعليكي أن تعلمي أن خلال ثلاثة أشهر بعد الولادة فقط يبدأ شعرك بالعودة إلى طبيعته وصحته.

تناول فيتامين أ بكثرة: ربما يعتقد البعض أن تناول فيتامين أ بكثر سيزيد معدل نمو بصيلات الشعر لأنه يمدها بالبروتين الكافي للتغذية، ولكن ما لا تعرفه هو ان الافراط في تناول الفيتامين سيسبب لك مشاكل مع الوقت خاصة إذا تناولته بإفراط وقللت الكمية التي تتناولها بعد ذلك، يعود شعرك لحالته الأولى وتعودين لنقطة البداية.

الضغوط النفسية: الأمر الذي يجهله الكثير مننا، إن التعرض لأي نوع من الضغوط، بدنياً كان أو نفسياً يؤدي إلى وصول كثير من شعيرات الرأس في وقت واحد إلى مرحلة الانتهاء، وهو ما نتعرض له دوماً سواء ضغوط من المنزل أو العمل أو غيرهما، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بمعدل أكبر من الطبيعي.

كيفية تطويل الشعر بسرعة ؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن تتبعها من أجل تطويل الشعر في فترة زمنية قليلة دون استخدام الخلطات والمساحيق التي يتم وضعها علي الشعر، سوف نقوم بتوضيح بعض النصائح التي يمكن اتباعها من أجل شعر قوي:

اتباع نظام غذائي صحي: النظام الغذائي الجيد يجعلك تحافظ على قوة شعرك ويضمن لك توفير جميع العناصر للحفاظ عليه ناعماً وقوياً، وقد يضطر الكثير من الناس إنفاق الكثير من الأموال لتعويض الشعر بالعناصر الغذائية التي قد يحصل عليها من خلال النظام الغذائي وما يتوفر به من بروتينات وعناصر اخرى.

قص أطراف الشعر بانتظام: الشعر التالف والضعيف المتقصف قد يمنع نمو الشعر بالشكل الصحي، وبالتالي فإن عملية قص الاطراف يجعلك تتجنب تقصف الشعر وانكساره، وهذا أمر ضروري لتعزيز نمو شعركِ، والمحافظة على صحته وقوته، وعدم تعرضه للتقصف.

عدم غسل الشعر بشكلٍ مبالغٍ فيه: استخدام الشامبو ومنظفات الشعر بشكل مبالغ فيه قد يؤدي إلى جفافه وخسارته لمعظم الزيوت الأساسية الطبيعية الذي يفرزها الشعر بشكل طبيعي، لأن هذه الزيوت الموجودة في فروة رأسكِ تنتقل إلى خصل شعركِ.

شرب الماء: شرب الماء بشكل مستمر وبكميات كبيرة يساعدك في التخلص من السموم المتواجدة في الجسم والتي تؤثر على عملية نمو الشعر بالشكل الطبيعي، ويعتمد شعركِ بشكلٍ أساسي على باقي أعضاء الجسم للحفاظ على رطوبته.

ما هي طريقة تطويل الشعر بدون خلطات او زيوت ؟

الأغذية الغنية بالبروتين: يحتوي البروتين الذي يتواجد في الطعام على عناصر مقوية للشعر تزيد من بريقه ويجعله أكثر قوة وقادر على مقاومة التقصف، سوف نجد البروتين في العديد من الأطعمة مثل السمك، والبيض، واللحوم بأنواعها، والأجبان، والبقوليات، والمكسرات، والخضروات الورقية مثل السبانخ.

غسل الشعر بانتظام: يجب غسل الشعر بانتظام فهي عملية مهمة جداً للحفاظ على حيوية الشعر ولمعانه، لان تراكم الأوساخ والدهون الناتجة من الزيوت وغيرها خاصة لو البشرة دهنية لأن التراكم يقوم بسداد بصيلات شعرك، لذلك فمن الضروري جداً أن تقومي بغسله جيداً، ولكن يجب عليك في نفس الوقت أن لا تكثري منه لأكثر من مرة واحدة في كل ثلاث أيام؛ لأن هذا قد يعمل على تجريده من الزيوت الطبيعية والضرورية.

تناول أوميغا 3: تناول الأوميغا 3 يجعل الشعر لامعاً ويحفز على النمو بشكلٍ جيد، وهو متوفر في العديد من الأطعمة مثل سمك السلمون، والأفوكادو، والمكسرات، وزيت بذور الكتان.

انتقاء أنواع الشامبو: يجب على المستخدمين انتقاء أنواع الشامبو باستخدام شامبوهات طبية تحتوي على موادّ طبيعيّة في تكوينها مثل الأعشاب أو الزيوت الطبيعّية حيث يقلل ذلك من تعرّض الشعر للتلف والتساقط.

ما هي اسهل طريقة لتطويل الشعر ؟

يجب أن يكون جسمك وفروة رأسك غنية بالفيتامينات والمكونات الطبيعية اللازمة لإطالة شعرك بشكل أسرع، وهو ما يمكنك الحصول عليه من خلال الطعام والفاكهة الغنية بالفيتامينات والبروتينات، على سبيل المثال فيتامين "E" كونه احد الفيتامينات الرئيسية التي تعمل كمضاد للاكسدة، وهو ما يساهم في تغذية فروة الرأس ويجعلها حيوية كما يمدها بالقوة اللازمة التي تساعده في النمو حتى الوصول للطول المناسب للشعر.

كيفية تطويل الشعر بالفازلين ؟

قد تعاني في بعض الأوقات من تباطؤ نمو الشعر، أو تقصف بشكل ملحوظ وتكسر أطرافه ونهايته، وان لم تجد حل جذري في الأطعمة الطبيعية وخلافه من الممكن اللجوء إلى الفازلين الذي ربما قد نجد فيه حل للعديد من المشاكل والحفاظ علي الشعر رطب بتكلفة أقل وفي المتناول ودون اللجوء لتناول الأدوية والخلطات وفي العادة يستخدم الفازلين لترطيب البشرة وزيادة ليونتها، ولكن ما لا تعرفه أن هذا المنتج السحري يستخدم أيضاً للشعر.

يمكن وضع الفازلين على شعرك مرة واحدة في الأسبوع، ويعتبر أفضل وقت لوضع الفازلين على الشعر هو ما قبل النوم مباشرة، وذلك يفيد الشعر بحيث يمكن الفازلين من التغلغل في الشعر وفي فروة الرأس بشكل جيد، وبكل بساطة قومي بوضع القليل من الفازلين على أطراف أصابعك، ومن ثم دلكي به فروة رأسك، ثم ضعي على رأسك قبعة بلاستيكية، واتركيه لليوم التالي، ثم اغسليه بالشامبو بشكل جيد وسوف تلاحظي الفرق بنفسك، يمكن تكرار هذه العملية اسبوعياً حتى يبقى الشعر بحيويتها لمدة طويلة، كما يغذي الشعر ببعض البروتينات التي تساعد بتطويل الشعر.

ما هي طرق تنعيم الشعر الجاف ؟

هناك طرق عديد لتنعيم الشعر الجاف بدون استخدام الزيوت او الخلطات سوف نذكر أهمها:

تنعيم الشعر الجاف بزبدة الكاكاو: تحتوي زبدة الكاكاو على الكثير من الأحماض الدهنية المطرية للشعر والتي تزيد من لمعانه وتجله اطرى مما كان علي، لذا لا تترددي بتدليك فروة رأسك والأطراف بكمية مناسبة من زبدة الكاكاو والبسي قبعة الحمام البلاستيكية واتركيها لمدة  نصف ساعة قبل أن تشطفي شعرك جيداً.

زيت الزيتون الطبيعي: من الممكن استخدام زيت الزيتون الطبيعي بدون اي اضافات او وصفات، وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون لترطيب شعرك الجاف والمتقصف قبل الدخول إلى الحمام بنصف ساعة ومن ثم شطفه بالماء.

ما هي طرق تنعيم الشعر الدهني ؟

تنعيم الشعر الدهني باستخدام العسل: يعد العسل الأبيض من اقوى المرطبات التي يمكن استخدامها للشعر الدهني، مما يجعله يدخل في صناعة مستحضرات التجميل، ولكن استخدامة كمادة خام يساعد الشعر الدهني في النمو زيادة قوته حتى لا يتقصف ويتساقط ويعتبر العسل غني بالمواد الدهنية كونه يدخل في صناعة كريمات الترطيب والتغذية.

 زيت جوز الهند لتنعيم الشعر: يساهم زيت جوز الهند الطبيعي في تكثيف الشعر وتنعيمه، وزيت جوز الهند أحد هذه الزيوت التي تغذي بصيلة الشعر مما يساعد الشعر على النمو وملء الفراغات، يقوم زيت جوز الهند بتنشيط الدورة الدموية لتصل إلى بصيلة الشعر، مما يزيدها طولاً ويغذيها.

Khaberni Banner
Khaberni Banner