Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

حمية باليو

حمية باليو

خبرني - في هذا المقال ستتعرف على كل ما يجب أن تعرفه حول حمية باليو، والتي ابتكرها العلماء وفق ما تحدثت مصادر البحث، حيث يُعتقد أنه يساعد في منع الأمراض المزمنة وتحسين الصحة العامة والمزاج أيضاً، فباليو دايت ليست حمية اعتيادية! ربما تجد ضالتك لخسارة الوزن بشكل صحي وعلمي من خلال التعرف على دايت العلماء وطريقة أكل الإنسان في العصر الحجري.

معنى باليو دايت

حمية باليو (Paleo Diet).. هي نظام غذائي يحاكي ما كان يمكن أن يأكله البشر خلال العصر الحجري القديم، وما قبل التاريخ.. وحرفياً باليو هي اختصار لمصطلح (Paleolithic) أي العصر الحجري القديم، بحيث يشمل هذا النظام الغذائي اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، أي الأطعمة التي كان من المفترض أن يتم الحصول عليها من خلال الصيد والجمع [1].

ما هو رجيم باليو؟

إن خطوات اتباع حمية باليو تعتمد إذا على ما كان يتناوله أسلافنا في غابر الأزمان، ويجادل أنصار باليو أن التغييرات التكنولوجية التي دخلت مع الزراعة وغيرها من الأساليب الأكثر تقدماً لإنتاج الغذاء، كذلك إضافة الحبوب ومنتجات الألبان والبقوليات إلى النظام الغذائي؛ فاقت قدرة الجسم لبشري على التكيف مع هذه الطريقة الجديدة في تناول الطعام، وقد أثبتوا أن عدم التوافق هذا ساهم في العديد من الأمراض المتعلقة بالنظام الغذائي والمنتشرة اليوم [1].

باليو دايت من تصميم الطبيعة الأم وقام ببناء هذا النظام الغذائي علماء، ولأن كل ما يتعلق بحميات التخسيس تخضع في كثير من الأحيان لبدع وقد تكون نوعاً من الموضة، نحرص في موقع بابونج على أن نقدم وجهات النظر المختلفة حول نظام غذائي، لا سيما الجديد من أنواع الرجيم، وحمية باليو "لا تزيل الأطعمة ببساطة مثل منتجات الألبان والحبوب، بل تضع محلها المزيد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية" [2].

إلا أن فعالية النظام الغذائي (Paleo) فیما یخص خسارة الوزن ما زالت بحاجة للمزيد من البحث والدراسة، لكن مع ذلك هناك بعض الأدلة التي تدعم الآثار المفيدة لنظام باليو الغذائي؛ على الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولان حمية باليو تحد من الكربوهيدرات ومنتجات الألبان والبقوليات والسكر المكرر، فليس من الغريب انخفاض نسبة السكر في الدم واضبط معدل السكر الطبيعي في الدم لدى مرضى السكري وظهور علامات التحكم في جلوكوز الدم في عدد قليل من التجارب العشوائية أيضاً.

الفرق بين حمية باليو والكيتو

يركز النظام الغذائي الكيتوني (الكيتو)؛ على تناول توازن معين من المغذيات الكبيرة. الهدف هو الدخول في حالة الكيتوز، حيث يبدأ الجسم في حرق الدهون من أجل الصحة أو فقدان الوزن.

بينما يركز النظام الغذائي من العصر الحجري القديم (باليو)؛ على تناول الأطعمة التي كان البشر سيأكلونها في العصر الحجري. الهدف هو القضاء على الأطعمة المصنعة الحديثة للصحة أو فقدان الوز

ولنسهل الأمر عليك في معرفة الفرق والتشابه بينهما؛ إليك هذا الجدول للأطعمة المشتركة والمسموحة وتلك الممنوعة في كلا النظامين الغذائيين؛ كيتو وباليو [3]:

Khaberni Banner
Khaberni Banner