Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أسئلة حول مطعوم كورونا

أسئلة حول مطعوم كورونا

*بعض الأسئلة الأكثر شيوعا عن مطعوم مرض الكورونا (COVID-19 Vaccine) المصنع من شركات فايزر و موديرنا و أجوبتها:

1- هل يؤثر المطعوم على المادة الوراثية (DNA) للانسان؟ الجواب: لأ، فالمطعوم يعتمد على تكنولوجيا الحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA) الذي لا يدخل الى نواة الخلية بل يتم استخدامه في سيتوبلازم الخلية و بالتالي لا يصل الى المادة الوراثية في أجسامنا.

2- هل يمكن للمطعوم ان ينقل للشخص مرض الكورونا؟ الجواب: لأ، حيث أن المطعوم لا يحتوي على الفايروس او جزء من الفايروس كما هو الحال في بعض المطاعيم الأخرى، بل يستخدم حمض نووي ريبوزي مصنع يساعد أجسامنا على تصنيع بروتينات معينه تجعل جهاز المناعه لدينا قادر على التعرف على الفايروس و مهاجمته.

3- هل المطاعيم من هذا النوع لأول مرة يتم أعطائها للبشر؟ من الصحيح القول أن هذه التكنولوجيا تعتبر بشكل عام جديدة، و مطعوم مرض الكورونا (Covid-19) هو الأول من هذا النوع الذي تم طرحه بشكل تجاري، و لكن خلال العقود الماضية تم تطوير عدة لقاحات باستخدام تكنولوجيا الحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA) للوقاية من عدة أمراض، و تم تجربتها على البشر دون حدوث أعراض جانبية مهمه، لكنها لم تُحدث استجابة فعّاله كافيه لطرحها بشكل تجاري، و من الجدير بالذكر أيضا أن نفس التكنولوجيا يتم استخدامها في دراسات لجعل جهاز المناعه قادر على تمييز الخلايا السرطانية و بالتالي علاجها، و من المتوقع أيضا أن تعطينا هذه التكنولوجيا القدرة في المستقبل القريب انشاءالله على أنتاج مطعوم واحد قادر على الحماية من عدد كبير من الأمراض مما يقلل من حاجتنا لأخذ عدة جرعات.

4- هل مات 6 أشخاص بعد أخذ المطعوم؟ الجواب لأ، لقد توفي 6 أشخاص من الذين شاركو في المرحلة الثالثة لاختبار مطعوم شركة فايزر، حيث شارك في هذه المرحلة قرابة 43448 شخص، نصفهم تقريبا تلقى المطعوم و النصف الآخر تلقى محلول من الماء و الملح دون معرفة الاشخاص ماذا تلقو، 6 أشخاص من العدد الكلي توفوا، 4 من الذين لم يتلقو المطعوم و اثنين ممن تلقو المطعوم، و هذه هي النسبة المتوقه للوفيات ضمن هذا العدد من الأشخاص في هذه الفئات العمرية سواء تلقو مطعوم او علاج معين أم لا.

5- هل حدثت وفاة لطبيب بعد أخذ المطعوم حيث هبط عدد الصفائح الدموية لديه؟ نعم، توفي طبيب في ولاية ميامي الامريكية بعد 16 يوم من أخذ مطعوم الكورونا المصنع من شركة فايزر، و كان ذلك بسسب نقص حاد في الصفائح الدموية (acute immune thrombocytopenia) مما ادى الى اضراب في قدرة الدم على التجلط، و حدث معه نزيف على الدماغ، لكن لانستطيع القول بأن اللقاح كان السبب، كما و أنه لايوجد رابط واضح بين مكونات اللقاح و ما حدث مع هذا الطبيب، و بشكل عام تلقى المطعوم لحد الآن على الأقل 6 مليون شخص في أمريكا، و مليون و نصف المليون شخص في بريطانيا، و هذه كانت الحالة الوحيدة المسجلة من هذا النوع، فلا نستطيع القول أن المطعوم هو المسبب.

6- لقد كان انتاج و اعتماد المطعوم سريع مقارنه بغيره، هل هناك خطوات تم غض النظر عنها؟ الجواب: قدرة الشركات على صناعة و اعتماد مطاعيم لمرض الكورونا (COVID 19) بشكل سريع يمكن ايعازه لعدة أسباب: أولا: التطور الكبير الذي حصل في تكنولوجيا انتاج اللقاحات الذي حصل على مدار السنين الماضية، ثانياً: التمويل لم يكن مشكلة، فكل الدول و الشركات كانت على استعداد للمساعدة في انتاج مطعوم فعال ضد هذا الفايروس الذي سبب مشكلة اقتصادية كبيره في كل العالم، ثالثا: بسبب انتشار الفايروس الواسع أعطى ذلك قدرة للقائمين على البحوثات مقارنه الفئتين من الذين أخذوا المطعوم و الذين لم يأخذوه في فترة زمنية أقصر من غيره من الأمراض التي تتحتاج لفتره زمنية أطول لاصابة العدد الكافي من الأشخاص الذي يسمح بالمقارنه. اذا السبب لم يكن تجاهل خطوات مهمة لانتاج المطعوم.

7- لماذا لا ننتظر الاصابة بالفايروس و تكوين مناعة طبيعية له، و الاعتماد على مناعة القطيع Herd immunity؟ الجواب: من أجل حدوث ذلك يجب أن ننتظر اصابة تقريبا 70-80% من السكان، و ما يصاحب ذلك من وفيات، لحد الآن عدد الحالات التي تم تسجيلها في الأردن 310968 حالة، و لو فرضنا ان العدد الحقيقي للحالات مليون و نصف، يشكل ذلك 14% من عدد سكان الأردن. عدد الوفيات لحد الآن 4091 وفاة، اذا انتظرنا الى أن يصاب 80% من سكان المملكه، فعدد الوفيات المتوقع سيبلغ 23319 وفاه و عدد أكثر بكثير سيصابون بأعراض قوية و يحتاجون لدخول المستشفى. و كل ذلك يمكن تفاديه اذا 70-80% من السكان اكتسبو المناعه عن طريق أخذ المطعوم.

8- هل يبقى الحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA) لمدة طوياة داخل الخلايا؟ الجواب: مهمة الحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA) تكمن في تمكين الخلية من صناعة بروتينات معينة، ثم سريعا ما تقوم الخلية بتدميره و التخلص منه.

9- هل يمكن أن يكون هنالك آثار جانية طويلة الأمد من المطعوم؟ معظم المطاعيم التي تم انتاجها على مدار السنين، اعطت أعراض جانبية خلال شهر الى شهرين من استخدامها. و تقريبا لا يوجد أي مطعوم ظهرت له أعراض جانبية بعد سنين من استخدامه.

10- ما هي الأعراض الجانبية التي من المتوقع حدوثها بعد أخذ المطعوم؟ الجواب: من الأمور التي يمكن حدوثها بعد أخذ المطعوم هي: ألم و احمرار او انتفاخ في مكان أخذ المطعوم، صداع، تعب و ارهاق عام، ارتفاع طفيف في حرارة الجسم خاصة بعد أخذ الجرعة الثانية، أعراض انفلونزا خفيفة، تشكل حساسية عند بعض الأشخاص للمطعوم أو أحد مكوناته و لذلك يجب أن يبقى الشخص فترة للمراقبه بعد أخذ المطعوم.

يمكن القول بشكل عام خاصة بعد أن أخذ ملايين الناس جرعات من المطعوم، أنه آمن و فعّال، و أخذه في الفتره الحالية أقل خطورة بشكل كبير من وجود الفايروس و انتقاله بين الناس، فدعونا نتساعد لنحمي أنفسنا و أهلنا و كل من يهمنا أمره بأخذ المطعوم حتى نعود الى حياتنا الطبيعية في أسرع وقت ممكن.

المراجع:

1- مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الامريكيه (CDC)

2- موقع شركة فايزر الالكتروني  www.pfizer.com

3- صحيفة نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين الطبية (New England Journal of Medicine)

Khaberni Banner Khaberni Banner