Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

CNN: تجمعات ترامب تسببت بزيادة في إصابات كورونا

CNN: تجمعات ترامب تسببت بزيادة في إصابات كورونا

خبرني  - رصد تحقيق لشبكة CNN الأمريكية، أن 14 مقاطعة من المقاطعات المضيفة لتجمعات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شهدت ارتفاعا في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد، بعد شهر واحد من التجمع.

وقيمت الشبكة 17 تجمعا انتخابيا لأنصار ترامب، حصلت بين 17 آب/ أغسطس و26 أيلول/ سبتمبر، في مينيسوتا، وويسكونسن، وأريزونا، وبنسلفانيا، ونيو هامبشاير، ونورث كارولينا، وميشيغان، ونيفادا، ومينيسوتا، ونورث كارولينا، وأوهايو، وفلوريدا، عبر تحديد معدل الإصابات اليومية الجديدة لكل 100 ألف ساكن في أربعة أسابيع قبل التجمع، وفي تاريخ التجمع، وبعد أربعة أسابيع من التجمع، على مستوى المقاطعة وعلى مستوى الولاية.

وتبين أنه من بين 14 مقاطعة مضيفة، زادت معدلات الإصابة بها، وشهدت ثماني مقاطعات انخفاضا في معدلات الإصابة في الشهر الذي سبق التجمع.

ووجد تحليل CNN أنه في 10 مقاطعات، كانت معدلات الإصابة الجديدة تنمو بشكل أسرع من المعدل العام للولاية.

وشمل استطلاع الشبكة الأمريكية، تجمع حملة ترامب في 12 أيلول/ سبتمبر في ميندن - نيفادا، حيث أنه في الشهر الذي سبق التجمع، بدأت الإصابات في الانخفاض، ولكن بعد أربعة أسابيع من التجمع، ارتفع معدل الحالات الجديدة في المقاطعة بنسبة 225 بالمئة، متجاوزا بـ74 بالمئة بقية الولاية في نفس الفترة الزمنية.

كما نظرت CNN في تجمع عقد في 18 أيلول/ سبتمبر في بيميدجي- مينيسوتا، ووجدت أنه في حين أن معدلات الإصابة قد زادت بالفعل في الشهر السابق للتجمع، فإن معدل الإصابة في المقاطعة بعد شهر واحد من التجمع قفز بأكثر من 385 بالمئة، وكان ذلك أكبر من معدل الإصابات بالولاية.

ونشرت وسائل إعلام محلية، تسجيلا صوتيا لجاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يتحدث فيه عن تجاوز الأخير لمشورة الأطباء بالتعامل مع جائحة "كورونا".

التسريب الصوتي الذي قالت شبكة "سي أن أن" إنه يعود لشهر نيسان/ أبريل الماضي، يقر فيه كوشنر بأن ترامب اتخذ قرارات مغايرة للنصائح التي قدمها خبراء الأوبئة والأطباء فيما يتعلق بكورونا.

وزعم كوشنر بالتسجيل أن ما قام به ترامب ساعد الولايات المتحدة على الخروج سريعا من مرحلة "الذعر والألم"، التي تسببت بموت أكثر من 40 ألف أمريكي حينها بفيروس "كورونا".

وبحسب "سي أن أن"، فإن كوشنر كان يتحدث في ذلك التسجيل إلى الصحفي بوب وودوورد.

وسجلت الولايات المتحدة حتى الآن 9.1 مليون إصابة بفيروس "كورونا"، نتج عنها أكثر من 233 ألف وفاة، فيما تعافى نحو 32.7 مليون من الفيروس.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner