الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

753 معلما تخرجوا من دبلوم إعداد المعلمين

753 معلما تخرجوا من دبلوم إعداد المعلمين
تعبيرية

خبرني – حلا أبو تايه

بلغ عدد المعلمين الذين تخرجوا من برنامج الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة ومديري المدارس في الدبلوم المهني المهني في القيادة التعليمية المتقدمة الذي تنظمة أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين 753 معلما ومديرا.

ففي عام 2018، أنهى 477 طالباً وطالبة، شكلوا الدفعة الثانية، متطلّبات الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة بعدد 24 ساعة معتمدة على مدى 9 أشهر، كما أنهى 69 من مديري المدارس متطلّبات الدبلوم المهني في القيادة التعليميّة المتقدّمة بعدد 24 ساعة معتمدة خلال العام الدراسي 2017/2018 من جميع محافظات المملكة.

وفي عام 2017، أنهى 174 معلما و33 من مدراء المدارس البرنامج، كانوا الدفعة الأولى فيه للعام الدراسي 2016/2017.

وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين مؤسسة مستقلةَ غير ربحيّة تسعى للارتقاء بنوعية التّعليم في الأردن والمنطقة العربية، من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقدير دورهم وتقديم الدّعم اللازم لهم للتميّز في الغرفة الصفية.

وانطلقت الأكاديمية رسمياً في حزيران 2009 وتعمل بالشّراكة مع وزارة التربية والتعليم الأردنية على تطوير برامج التنمية المهنية للمعلّمين والقيادات المدرسيّة استجابة للاحتياجات التّعليمية، ودربت ما يقارب من 70,000 معلم في جميع أنحاء المملكة

ويعد الدبلوم المهني لإعداد وتاهيل المعلمين قبل الخدمة الذي أطلقته الأكاديمية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع الجامعة الاردنية أول دبلوم مهني في هذا التخصص على المستويين المحلي والإقليمي لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين لمعلّمي المستقبل للصّفوف من الرّابع فما فوق والصفوف الأولى (من الصفّ الأول إلى الصفّ الثالث).

ويعتبر هذا الدبلوم نقطة تحول تاريخية للمعلمين وكذلك للسّياسات التعليمية في الأردن.

ويجلس على مقاعد الدراسة اليوم الدفعة الثالثة من الطلبة المعلمين الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة وعددهم 786، والدفعة الثالثة من  برنامج الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة وعددهم 141 مديرا ومديرة.

وتخطط أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، وفق الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية،  لتخريج 3000 معلم طالب بحلول عام 2021 بحيث يصبح تأهيل المعلمين قبل الخدمة متطلباً للدخول في مهنة التعليم كخطة مستقبلية قريبة المدى.

يشار إلى أنه تم تطوير برنامج الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة وتنفيذه بالتشارك مع جامعة كونيتيكت في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتنسيق المباشر مع وزارة التربية والتعليم الأردنية وباعتماد من الجامعة الأردنية وبدعم من الحكومة الكندية لتعزيز برامج التنمية المهنية للمعلمين.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner