الرئيسية/لمسات
Khaberni Banner Khaberni Banner

7 علامات تدلّ على نقص في البروتين

7 علامات تدلّ على نقص في البروتين
تعبيرية

خبرني - البروتين من العناصر الغذائية الهامة التى يجب أن تضمنها فى طعامك، حيث أنه يقوم بعدد من الوظائف الجسدية، بما في ذلك بناء العضلات وإصلاحها، وتقليل الشعور بالجوع وضبط نسبة السكر في الدم، وتحسين صحة الشعر والأظافر، لذلك إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البروتين ، فإنه يؤثرعلى أدائك اليومي بالسلب بداية من وزنك وحالتك المزاجية، بحسب ما ذكر موقع "Prevention"، فى هذا التقرير نتعرف على 7 علامات بتقول لك احتياج جسمك للبروتين .

السكريات: ترغب باستمرار فى تناول السكر والكربوهيدرات

عندما تأكل وجبة تفتقر إلى البروتين الكافي، فأنت أكثر عرضة للشعور بعدم الرضا والرغبة فى تناول الأطعمة السكرية والدسمة، لأن البروتين يوازن بين الأشياء، ويتوقف عن الرغبة الشديدة، ويبقينا نشعربالشبع والامتلاء لفترة أطول، لذا تأكد من تناول ما يكفي من البروتين في كل وجبة، وتشمل خيارات البروتين الخالية من الدهون الأسماك واللحوم الحمراء والديك الرومي، وصدر الدجاج.

جفاف البشرة وتقشرها

إذا أصبحت بشرتك باهتة وغير نضرة أوأصبح شعرك جافاً وأظافرك تتعرض للكسر بسهولة، فقد تكون هذه علامة على نقص البروتين في نظامك الغذائي، لأن البروتين يشكل اللبنة الأساسية للشعر والأظافر والبشرة.

الشعور بالجوع: تشعر بالجوع بعد ساعة من تناول الطعام

تستغرق الكربوهيدرات وقتًا أقل للهضم من البروتين والدهون، هذا يعني أنك ستشعرين بالجوع في وقت أقل إذا حملت على الكربوهيدرات ولم توازن وجباتك مع المزيد من البروتين والدهون.

الشعور بالتعب: تشعر بالتعب طوال الوقت

البروتين يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة والانتباه، بينما الكربوهيدرات يمكن أن تجعلك تشعر بالنعاس، لكن يمكن أن يسبب نقص الحديد أو الأنيميا التعب الشديد، وتحتوى بعض الأطعمة الغنية بالحديد أيضًا على نسبة عالية من البروتين، مثل الفول والكينوا ولحم البقر المطحون وكبدة الدجاج.

تفقد الوزن ولكن ملابسك لا تزال ضيقة

من الممكن أن تشعر بفقدان الوزن على الميزان ولكن ملابسك لا تزال ضيقة، وسبب هذا هو أنك تفقد العضلات بدلاً من الدهون، فأنت تميل إلى فقدان المزيد من كتلة العضلات مع تقدم العمر، لذا يصبح تناول البروتين أكثر أهمية لأن هذا هو الوقت الذي يبدأ فيه جسمنا بفقدان كتلة العضلات.

سوء المزاج

يمكن أن يعزز البروتين حالتك المزاجية عن طريق توفير الأحماض الأمينية التي تعد ضرورية لإنتاج الناقلات العصبية الناجحة للسيروتونين والدوبامين، وبدون هذه الأحماض الأمينية الأساسية، من المرجح أن تواجه الاكتئاب وتقلب المزاج والقلق.

الانتفاخ

حتى إذا كنت تتجنب المشروبات والأطعمة التي تحفز على الانتفاخ، فلا يزال يحدث لك تورم في البطن والساقين والكاحلين بسبب نقص البروتين.

ويعد البروتين ضروريًا للحفاظ على توازن السوائل داخل وخارج خلايا الجسم، أعد جسمك إلى حالة التوازن عن طريق دمج المزيد من البروتين في الأطباق الخاصة بك.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner