Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

6 مساقات جديدة على منصة إدراك

6 مساقات جديدة على منصة إدراك

خبرني - حلا أبو تايه

تطرح منصة إدراك الإلكترونية حاليا 6 مساقات جديدة، ضمن ما يزيد عن 100 مساق دائم ومنعقد حاليا، تستهدف المتعلمين في عدة مجالات في العالم العربي.

وخلال شهري آب وأيلول، طرحت "إدراك" التسويق الرقمي: الـ SEO، التحليل الرقمي والتواجد الصحيح، والإتيكيت المهني، وبناء المواقع الإلكترونية باستخدام ووردبريس، والموارد الطبيعيّة للتنمية المستدامة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، واللغة الصينية لغير الناطقين بها، والاضطرابات النفسية وعلاجها.

وإدراك هي منصة إلكترونية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر باللغة العربية، انطلقت عام 2014 برؤية من الملكة رانيا العبدالله كمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بهدف إحداث نقلة نوعية في آلية إيصال والوصول إلى التعليم في العالم العربي من خلال تسخير التكنولوجيا لتوفير حلول مبتكرة وتجارب تعليمية حديثة ومتطورة.

ويتضمن مساق التسويق الرقمي 3 مسارات، هي التحسين لمحركات البحث، عبر تعلم كيفية عمل محركات البحث عامة ومحرك البحث Google خاصة، والتحليل الرقمي الذي يتاح للمتعلّم من خلاله التعرف على المبادىْ الأساسية لعملية التحليل الرقمي وكيفية بناء خطة تحليل رقمي مع مثال عليها، والتواجد الرقمي الصحيح، الذي يتاح للمتعلّم فيه كيفية التخطيط للتواجد الرقمي الصحيح عن طريق التعرف على رحلة الزبائن الرقمية.

ويتناول مساق الإتيكيت المهني، اساسيات الاتيكيت و تاريخه مصدر قواعده، وارتباط الاتيكيت بالمنطق و نتعلم قواعد الاسبقية و المجاملة والاعتذار و استخدام الألقاب، بالإضافة إلى الممنوعات والمسموحات في اتيكيت الكلام والمحادثة ، واساسيات اللباس للنساء و الرجال في الحياة اليومية المناسبات الاجتماعية السهرات والمناسبات المهنية.

وفي مساق بناء المواقع الإلكترونية باستخدام ووردبريس،  يتاح للمتعلم التعرف على واجهة المستخدم لنظام الووردبريس، وأساسيات الووردبريس:كيفية إنشاء الصفحات, والتعرف على قوائم الووردبريس، وكيفية التحكم في شكل الموقع و الخواص التي يشملها من خلال الثيم و البلاجنز، وتعديل وتخصيص الموقع بأفضل الطرق ليوائم البراند، وتحقيق مكان مناسب على محرك البحث جوجل للموقع الالكتروني، وضمان أمان الموقع وصيانته.

ويتناول مساق الموارد الطبيعيّة للتنمية المستدامة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، التحديات التي تواجه البلدان الغنيّة بالموارد لجهة ترجمة ثروة الموارد الطبيعيّة إلى حصائل التنمية المستدامة، وأثر عمليّة صنع القرار الحكوميّة في مجال الصناعات الاستخراجيّة على التنمية الاقتصاديّة الطويلة الأمد، والقرارات السياساتيّة، الضروريّة لتحقيق الإدارة المستدامة لثروة الموارد الطبيعيّة، وأصحاب القرار الذين يجب أن تؤخذ وجهات نظرهم عند حوكمة الموارد الطبيعية، وكيف يتم ادارة مصالحهم المتنافسة لتحقيق التنمية المستدامة.

وفي مساق اللغة الصينية لغير الناطقين بها، يتم تعريف المتعلّم بأهم مكونات اللغة الصينية، واساسيات المحادثة اليومية باللغة الصينية، واهمية دراسة اللغة الصينية لتكوين جسر للعبور بين الثقافتين العربية والصينية، وكيفية استخدام اللغة في مجال التبادل التجاري والسياحي بين الصين ومختلف البلدان العربية والاجنبية.

أما مساق الاضطرابات النفسية وعلاجها، فيتناول مفهوم الاضطرابات النفسية والعلاج النفسي، واضطرابات المزاج والقلق، الاضطرابات الذهانية، والاضطرابات الشخصية، والوسواس القهري، والصحة النفسية وعلاقتها بالحمل والرضاعة، وفرط الحركة ونقص التركيز، ومسببات الادمان وسبل علاجه، والخرف.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner