Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

6 أعراض غير شهيرة لسرطان الرئة

6 أعراض غير شهيرة لسرطان الرئة

خبرني - إن سرطان الرئة كأغلب أنواع السرطانات لا يتميز بوجود أعراض واضحة في المراحل الأولى، لكن هذه الأعراض قد تظهر في المراحل المتقدمة التي يصعب فيها السيطرة عليه، وهذا هو ما يجعله من الأمراض المميتة.

وسوف نستعرض في هذا المقال أبرز أعراض سرطان الرئة غير الشهيرة:

1. صوت الصفير عند التنفس.

قد يحدث هذا الصوت بسبب ضيق أو انسداد مجرى التنفس، ما يجعل مرور الهواء يشبه صوت الصفير، وهو ما يحدث نتيجة لوجود ورم سرطاني يعيق مجرى الهواء.

2. آلام الصدر.

يحتوي جدار الصدر على العديد من النهايات العصبية، وهو ما يؤدي للشعور بألم شديد في حالة وجود إصابة سرطانية، وتزداد حدة الألم عند السعال أو الضحك.

3. تغيرات الصوت.

كأن يصاب الصوت ببحة مفاجئة أو أن يصبح صوته أجش “غليظ”، ويحدث هذا نتيجة لضغط الورم على الأحبال الصوتية في الغالب.

4. ضيق التنفس.

وقد يدل على وجود ورم يسد مجرى الهواء وهو ما يؤدي لنقص كمية الهواء التي تصل إلى الرئتين، أو قد يحدث نتيجة لتراكم السوائل بينرئتيك وجدار الصدر، وهو ما يحدث عندما ينتشر السرطان في الأوعية الليمفاوية المسؤولة عن تخلص الصدر من السوائل، وعندما يحدث فيها انسداد لا يتم تصريف هذه السوائل، وهو ما يؤدي إلى تراكمها فتدفع الرئة وتمنعها من التمدد الأمر الذي يُصعّب التنفس.

5. الإصابة بعدد من النوبات الالتهاب الرئوي.

حيث يعمل سرطان الرئة على سد المسالك الرئوية الصغيرة في الرئتين، وهو ما يخلق أرضاً خصبة لتكاثر البكتيريا ما يؤدي لحدوث العدوى.

وإذا تكررت الإصابة بالالتهابات الرئوية، فهذا قد يكون علامة إنذارية على وجود ما يسد المسالك الرئوية، وحينها فأنت تحتاج لإجراء الفحوص للاطمئنان.

6. الإصابة بمتلازمة هورنر.

وتشمل أعراضها تدلي جفن العين ونقص حجم الحدقة وتورم الوجه والرقبة وأعلي الصدر، ويحدث هذا نتيجة ضغط الورم الموجود أعلى الرئة على الأعصاب المؤدية للعينين والوجه.

Khaberni Banner Khaberni Banner