الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

47% من سكان الأردن إناث

 47% من سكان الأردن إناث
تعبيرية

خبرني - بلغ عدد الإناث في المملكة الأردنية الهاشمية 7ر4 مليون من مجموع السكان الكلي لعام 2017، وبنسبة بلغت 47%، بحسب بيان لدائرة الاحصاءات العامة أصدرته الأربعاء بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار في كل عام .

وأشار البيان الى أن أرقام دائرة الاحصاءات العامة، تدلل على أن مقابل كل 100 انثى في الأردن هناك 113 ذكراً. كما شكلت نسبة الإناث اللاتي تصل أعمارهن أقل من 15 سنة 6ر35% من إجمالي الاناث، في المقابل ترتفع هذه النسبة بين الإناث الشابات في الفئة العمرية (15-49) لتسجل 5ر52%، ثم تنخفض هذه النسبة إلى 12% في العمر 50 سنة فأكثر.

وأضاف "انطلاقاً من حرص دائرة الإحصاءات العامة وتأكيدها على أهمية هذا اليوم للمرأة بصفة عامة وللمرأة الأردنية بصفة خاصة باعتبار أنها تـشكل حوالي نصف المجتمع الأردني ، دأبت الدائرة على توفير أرقام وإحصاءات حول دور المرأة الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في المجتمع الأردني، حيث تستقبل المرأة الأردنية يوم الثامن من آذار(الذي خصصه العالم لتكريم المرأة) بمزيد من الإنجاز".

وقال البيان "أن الأردن شهد تطوراً هائلاً في العقود القليلة الماضية في مجال تعليم الإناث وتحقيق المساواة بين الجنسين، حيث يعتبر تعليم الإناث من أهم الحقوق الاجتماعية وهو أحد أبرز مؤشرات المساواة بين الرجال والنساء نحو تنمية مجتمعية مستدامة".

وتشير بيانات الجولة الثانية من مسح العمالة والبطالة لعام 2017 إلى أن نسبة الأمية بين الإناث الأردنيات اللاتي تبلغ أعمارهن 15 سنة فأكثر بلغت 9ر6%، في المقابل بلغت نسبة الإناث المتعلمات لنفس الفئة العمرية 93%.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner