الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

4 برامج لـ صندوق الأمان لمستقبل الأيتام

4 برامج لـ صندوق الأمان لمستقبل الأيتام
شعار الصندوق

خبرني – حلا أبو تايه

يعمل صندوق الأمان لمستقبل الأيتام ضمن 4 برامج لتوفير مستقبل أفضل للشباب والشابات الأيتام بعد تخرجهم من دور الرعاية، ومساعدتهم في الاعتماد على أنفسهم.

وضمن رسالة الصندوق في تزويد الشباب والشابات الأيتام المنتفعين من مراكز رعاية الأيتام في المملكة بالتعليم والمهارات الضرورية للوصول إلى مرحلة الإعتماد على النفس ليصبحوا أفراداً منتجين في المجتمع من خلال تزويدهم ببرامج الرعاية اللاحقة، وضع صندوق الأمان البرامج الأربعة لتحقيق هذا الهدف.

وأُطلق صندوق الأمان لمستقبل الأيتام في عام 2003 بمبادرة من الملكة رانيا العبدالله وتمت مأسستها عام 2006 تحت اسم جمعية صندوق الأمان لمستقبل الأيتام، وهي جمعية خيرية غير ربحية مسجلة لدى وزارة التنمية الإجتماعية، وتهدف إلى تعليم أيتام دور الرعاية الإيوائية الذين قضوا معظم أو كل مرحلة الطفولة في مراكز رعاية الأيتام، وأيتام دور الرعاية الخارجية الذين يتلقون الدعم من جمعيات رعاية الأيتام المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية والذين يعيشون مع أحد الأبوين أو أحد أفراد العائلة الممتدة والذين يعيشون تحت خط الفقر، وذلك لتأمين مستقبلهم

أما البرامج الأربعة التي يعمل فيها الصندوق فهي المنح الدراسية، وخدمة الإرشاد والتوجيه، وتأمين التكاليف المعيشية، وبرنامج التدريب والتوظيف.

المنح الدراسية

يوفر صندوق الأمان تغطية شاملة للنفقات الدراسية للمنتفع خلال فترة انتسابه إلى أي من الجامعات، وكليات المجتمع، أو مراكز التدريب المهني في الأردن، بالإضافة لتغطية النفقات الخاصة بالدورات التعليمية مثل الدورات الحاسوبية، اللغة الإنجليزية، وغيرها من الدورات المتخصصة بالتطوير العملي والوظيفي.

كما يعد الصندوق برامج متنوعة ويعقد محاضرات ودورات تدريبية لتزويد الطلبة الأيتام بالمهارات الحياتية والوظيفية وأيضاً تقديم المشورة المهنية والعلمية.

خدمة الإرشاد والتوجيه

ويعمل الصندوق من خلال المرشدين الاجتماعيين لديه على إرشاد وتوجيه الطلاب الأيتام من خلال خدمات الإرشاد المختلفة في المجالين الأكاديمي والنفسي.

ففي الإرشاد الأكاديمي، يقوم المرشدون بإرشاد الطلبة الأيتام بعد ظهور نتائج الثانوية العامة لاختيار التخصص والجامعة أو الكلية المناسبة حسب ميولهم وقدراتهم واحتياجات سوق العمل.

كما يقدم الصندوق خدمة توجيه المنتفعين من خريجي الثانوية لكيفية تقديم الطلبات للجامعات،ويقوم بالتنسيق مع الجهات التعليمية المختلفة من جامعات وكليات ومراكز تدريب مهني لإلحاق الطلبة ومتابعة نتائجهم الدراسية

أما في الإرشاد النفسي، فيتم توفير الدعم النفسي للأيتام الذين يواجهون تحديات في التأقلم مع محيطهم بعد تخرجهم من دور الرعاية وانتفاعهم من خدمات صندوق الأمان لتأهيلهم للاندماج في المجتمع.

التكاليف المعيشية

يقدم صندوق الأمان تغطية شاملة للنفقات الخاصة بالسكن، والأدوات المكتبية، ونفقات المواصلات، وذلك عن طريق مصروف شهري للمنتفعين منه من الأيتام الأيوائيين.

 

التدريب والتوظيف

وفي برنامج التدريب والتوظيف، يعمل الصندوق على مساعدة منتفعيه للحصول على الوظيفة المناسبة لهم بعد التخرج من خلال الدورات التدريبية وبرامج التهيئة لدخول سوق العمل مثل برنامج إعداد السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلة.

كما يسعى لتوفير فرص للحصول على تدريب عملي ضمن بعض المؤسسات، بما يؤهلهم لاكتساب بعض الخبرة العملية التي تهيئهم للانضمام إلى سوق العمل.

ويتطلع الصندوق لتوسيع نطاق عمله بما يضمن خدمة الأيتام الذين يسعون إلى فرص تعليم أفضل ويطمحون إلى تحسين مستقبلهم، وأن يصبح نموذجاً يحتذى به لإقامة شراكات بين القطاع العام والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية في العالم العربي، إلى جانب الحصول على ثقة المؤسسات الدولية وأن تصبح شريكاً يعتمد عليه في تنفيذ سياسات الإصلاح الاجتماعي.

واستفاد من صندوق الأمان حتى الآن 3535 يتيمآ من جميع محافظات المملكة، منهم 920 من مناطق جيوب الفقر تخرج من بينهم 2407 وبدأوا حياتهم العملية.

أما عدد الطلاب الذين هم على مقاعد الدراسة، فيبلغ حالياً 665 موزعين إلى 601 طالب جامعي، 39و طالب دبلوم و23 طالبا يدرسون التدريب المهني وطالبي ماجستير.

Khaberni Banner
Khaberni Banner