Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

4 أسباب تمنعك من استخدام الشاحن غير الأصلي لهاتفك

4 أسباب تمنعك من استخدام الشاحن غير الأصلي لهاتفك

خبرني - ما من أحد تقريباً لم يستعمل لهاتفه شاحناً آخر لمجرد أنه يمتلك نفس مقبس الشحن، أو أنه اشترى شاحن جديد وغالباً هو الشاحن غير الأصلي للجهاز.

ولكن احذر، لا ينبغي العبث بالشواحن غير الأصلية، ففي وقت ليس ببعيد كانت شواحن الهواتف الخلوية المزيفة مسؤولة عن عدد من الوفيات بسبب انفجارها، السبب الرئيسي وراء انفجار هذه الشواحن هو المواد الخاصة بها والتي تفتقر إلى الجودة التي تُصنَع منها الشواحن الأصلية.

ففي الشواحن غير الأصلية تكون الجودة بالحد الأدنى، وعادة ما تكون المواد ملحومة بشكل سيئ، وبالتالي ستؤدي التيارات الكهربائية إلى زيادة الحمل مما يؤدي إلى خطر نشوب حريق أو حدوث صدمة كهربائية أو زيادة الحمل على بطارية الهاتف.

وسوف نستعرض في هذا المقال أهم مخاطر استخدام شاحن غير الأصلي:

1. القرصنة.

أكد خبراء الأمن التكنولوجي أن استعمال شاحن غير أصلي للجهاز قد يجعله عُرضة للاختراق، فكثير من أنواع الشواحن وخاصة التي تتعلق بأجهزة آبل هي أسلحة لصالح القراصنة تمكنهم من الاختراق والقرصنة، وذلك من خلال تطبيق عن طريق استعمال شواحن معدلة غير أصلية، وهي نقطة سوداء لشركة أبل على الرغم من إعلانها عن خلوّ أجهزتها من هذه الثغرة، لكن طرق الاختراق مختلفة وقابلة للتطوير ولا زال الخطر موجوداً.

2. تلف الجهاز.

تعرض العديد من المستهلكين إلى حالات تعطل غريبة ومفاجئة في الهواتف، وقد يعزى السبب إلى استخدام شاحن الغير، فعند استخدام الشاحن غير الأصلي للهاتف قد تصله كهرباء زائدة عن حاجته أو على العكس، قد لا تصله الكمية الملائمة من الكهرباء، فكثير من الهواتف تعرضت لاشتعال أحد أجزائها الداخلية التي عرضت المستخدم لخطر حقيقي.

3. تلف البطارية.

عند استخدام أي شاحن غير الشاحن الأصلي للجهاز، قد تستغرق تغذية البطارية وقتاً طويلاً جداً، لكن نلاحظ نفاذ الشحن بسرعة كبيرة، والسبب هو الشاحن المُستخدم، وإن تكرار هذه العملية واستمرار شحن البطارية بهذه الكفاءة الرديئة ستؤذي البطارية وتنقص عمرها الافتراضي، عندها ستضطر لعملية تبديل البطارية التي يمكن ألا تكون أصلية وذات عمر قصير.

4. انفجار الهاتف.

هذه هي أخطر المشاكل التي تواجهها المنتجات المُقلدة، وذلك بسبب عدم وجود شروط السلامة والأمان أو معايير جودة من الهيئات التنظيمية، وبسبب تراخي هذه المعايير فإن الشواحن المزيفة وغير الأصلية أكثر عرضة للانفجارات والصدمات.

وتجدر الإشارة إلى وجود هذه المشكلة في أجهزة الشحن الأصلية التي تحمل أسماء العلامات التجارية الرسمية ولكن بأعداد أقل بكثير نظراً لأنها تخضع لعمليات اختبار وشهادات جودة صارمة، هذه الحالة منتشرة أكثر في هواتف أبل، فقد يحدث تسرب للكهرباء إلى الهاتف عن طريق الشاحن غير الأصلي مما يعرض المستخدم للصعق.

Khaberni Banner