الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner

3800 مستفيد من (الأمان لمستقبل الأيتام)

3800 مستفيد من (الأمان لمستقبل الأيتام)
شعار الصندوق

خبرني – حلا أبو تايه

بلغ عدد الأيتام المستفيدين من صندوق الأمان لمستقبل الأيتام نحو 3800 مستفيد من جميع محافظات الأردن.

وحسب إحصائيات الصندوق، استفاد من صندوق الأمان حتى الآن 3754  يتيمآ من جميع محافظات المملكة، منهم 975  من مناطق جيوب الفقر تخرج من بينهم 2506 وبدأوا حياتهم العملية.

 أما عدد الطلاب الذين على مقاعد الدراسة حالياً فيبلغ نحو 759 طالبا موزعين إلى 649 طالبا جامعيا، و62 طالب دبلوم، و46 طالبا يدرسون في مراكز التدريب المهني، وطالبي ماجستير.

وأُطلق صندوق الأمان لمستقبل الأيتام في عام 2003 بمبادرة من الملكة رانيا العبدالله وتمت مأسستها عام 2006 تحت اسم جمعية صندوق الأمان لمستقبل الأيتام، وهي جمعية خيرية غير ربحية مسجلة لدى وزارة التنمية الإجتماعية، وتهدف إلى تعليم أيتام دور الرعاية الإيوائية الذين قضوا معظم أو كل مرحلة الطفولة في مراكز رعاية الأيتام، وأيتام دور الرعاية الخارجية الذين يتلقون الدعم من جمعيات رعاية الأيتام المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية والذين يعيشون مع أحد الأبوين أو أحد أفراد العائلة الممتدة والذين يعيشون تحت خط الفقر، وذلك لتأمين مستقبلهم.

ويعمل صندوق الأمان لمستقبل الأيتام ضمن 4 برامج لتوفير مستقبل أفضل للشباب والشابات الأيتام بعد تخرجهم من دور الرعاية، ومساعدتهم في الاعتماد على أنفسهم.

وضمن رسالة الصندوق في تزويد الشباب والشابات الأيتام المنتفعين من مراكز رعاية الأيتام في المملكة بالتعليم والمهارات الضرورية للوصول إلى مرحلة الإعتماد على النفس ليصبحوا أفراداً منتجين في المجتمع من خلال تزويدهم ببرامج الرعاية اللاحقة، وضع صندوق الأمان البرامج الأربعة لتحقيق هذا الهدف.

ويحتضن الصندوق اليوم 91 يتيما إيوائيا، أي الأيتام الذين قضوا معظم أو كامل مرحلة طفولتهم في مراكز رعاية الأيتام، وكانوا مجهولي النسب أو يعانون من التفكك الأسري، أو ممن عاشوا في إحدى دور رعاية الأيتام سنة واحدة على الأقل، وتتراوح أعمارهم بين 18-21 عاما عند تقديم الطلب.

كما يدعم الصندوق 490 طالبا غير إيوائي، ممن يتلقون الدعم من جمعيات رعاية الأيتام المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية والذين يعيشون دون خط الفقر مع أحد الأبوين أو أحد أفراد العائلة الممتدة، وكانوا منتفعين من إحدى جمعيات رعاية الأيتام المعتمدة لدى الصندوق لمدة سنة واحدة على الأقل، وتتراوح أعمارهم بين 18-21 عاماً عند تقديم الطلب، وكانوا من مناطق جيوب الفقر و لا يملكوم أي مصدر يوفر لهم الدعم المالي وفرصة التعليم.

كما استفاد من برامج الصندوق 973 يتيما من من برنامج التقديم للوظيفة التي يقدمها الصندوق، و493 يتيما من برامج التدريب والتأهيل لسوق العمل.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner