Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

3 عوارض غير شائعة للإصابة بنوبات قلبية لدى النساء

3 عوارض غير شائعة للإصابة بنوبات قلبية لدى النساء

خبرني - غالباً ما نربط آلام الصدر بالنوبات القلبية لكنّ من الضروري الإشارة إلى أنّ الأمر ليس بهذه البساطة وخصوصًا لدى النساء.

وفي حين تعتبر آلام الصدر من العوارض الأكثر شيوعاً للنوبات القلبية، إلّا أنّ النساء قد تعانين من عوارض أخرى مختلفة.

وبحسب طبيبة القلب ليزلي تشو،على النساء أن تنتبه لثلاثة عوارض غير شائعة قد تكون علامات للنوبات القلبية.

1- الإرهاق غير العادي

من الطبيعي أن تشعر النساء بالتعب في خلال النهار بسبب أعمال المنزل أو أعمالها الخارجية بالإضافة إلى رعاية أطفالها. لكنّ تشو تنصح بالإنتباه عند الشعور بالإرهاق غير العادي، كالشعور بالتعب فجأةً بعد ممارسة التمارين الروتينية وبضيق التنفس بعد القيام بنشاطٍ بسيطٍ كترتيب السرير أو الذهاب إلى الحمام أو التسوّق.

2- التعرّق وضيق التنفس

مع تقدم المرأة في العمر، إنّ عدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن بشكلٍ تدريجي قد يؤدّيان إلى مشكلات في التنفس وإلى هبات ساخنة  تعتبر شائعة أثناء انقطاع الطمث. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه العوارض قد تشير إلى مشاكل في القلب في مواقف معيّنة كالتعرّق المفاجئ، وضيق التنفس من دون أي مجهود وترتبط بآلام الصدر والإرهاق.

3- آلام الرقبة والفك والظهر

تتميّز أجسامنا بأنظمتها المعقّدة الّتي تعطي الإشارات عند حدوث أي خلل. فعندما يعاني الشخص من مشكلة في القلب، فقد يؤدّي ذلك إلى آلامٍ بالقلب وحتّى بمناطق أخرى. إذ تشير آلام الرقبة والفك والظهر أو الذراعين إلى مشاكل في القلب، بخاصةٍ في حال تعذّر تحديد مصدر الألم، أي في حال غياب أي عضلة أو مفصل معيّن يعاني من مشكلة بحدّ ذاته.

وأشارت الدكتورة تشو إلى أنّه غالباً ما تُلاحظ النساء بعض هذه العلامات التحذيرية قبل أسابيعٍ أو أشهرٍ من الإصابة بنوبة قلبية. ومن جهتها تنصح بعدم غض النظر عن أي من هذه العوارض والحرص على زيارة الطبيب، إذ من الأفضل الكشف المبكر عن المشكلة قبل تضخّمها.

Khaberni Banner Khaberni Banner