Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

3 توقعات لمسار كورونا إثر الانفتاح

3 توقعات لمسار كورونا إثر الانفتاح

خبرني - علاء البلاسمة

توقع الباحث في إحصائيات انتشار فيروس كورونا، الأستاذ الدكتور معتصم سعيدان وقوع أشكال أخرى للانتشار الوبائي بعد الانفتاح، متخذا من إصابة طبيب أسنان في عمان مؤخرا نموذجا لطرحه.

وقال سعيدان لـ  "خبرني" إن الحسابات تختلف كليا بعد حركة الانفتاح التدريجي التي أقدمت عليها الحكومة والقائمة على عودة عدد من القطاعات الحيوية للعمل ورفع الحظر الشامل المقيد لحرية التنقل بين المحافظات.

وأضاف أنه يتوقع أن ترتفع أرقام حالات الإصابة خلال الـ 14 يوما المقبلة لتتراوح ما بين 90 - 129 حالة كمجموع تراكمي، أما الاحتمال الآخر والأكثر ترجيحا على حد قوله أن تصل الأرقام لـ 234 – 276 حالة  كمجموع تراكمي مضيفا احتمالا أخيرا علق عليه بأنه لا يتمناه أحد وهو الوصول لعدم القدرة على الحد من حالات العدوى اليومية  بمعنى أكثر من 30 حالة يوميا!

ونوه إلى أن تحديد المدة الزمنية بـ 14 يوما جاء نتيجة تأخر ظهور نتائج الفحوص التي تقوم بها فرق التقصي الوبائي مستدركا أن الفرق قد تصل لرقم 4 – 6 آلاف فحص يوميا لكن هذه الفحوص تحتاج إلى يومين لظهور نتائجها مما يجعل الوصول للسيطرة الكاملة على الوباء والعودة الى حالات اقل من 10يوميا غاية في الصعوبة.

يذكر أن الحكومة نشرت مصفوفة تعتمد علي تطورات الحالة الوبائية، داخليا وخارجيا، وتواكب الإجراءات الواردة فيها مؤشرات الخطر الصحي صنفت المراحل على النحو التالي:

المرحلة الحرجة: مضاعفة عدد الحالات لمدة 3 أيام متتالية (مثل: تسجيل 20 ثم 40 ثم 80 حالة على التوالي).

عالي الخطورة: أكثر من 20 حالة محلية في اليوم لمدة 7 أيام متتالية أو 2 % -3 ٪ من نتائج الاختبار إيجابية.

متوسط الخطورة: عدد الحالات المحلية بين 10-20 لأكثر من 7 أيام متتالية أو 1% -2 % من نتائج الاختبارات إيجابية

معتدل الخطورة: عدد الحالات المحلية أقل من 10 لمدة 7 أيام متتالية أو 0 . 5 % - 1% من نتائج الفحوصات إيجابية.

منخفض الخطورة: لا توجد حالات محلية جديدة لمدة 10 أيام متتالية.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner