الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner

28 تصريحا للتنقيب عن الآثار خلال 2018

28 تصريحا للتنقيب عن الآثار خلال 2018
تعبيرية

خبرني - كشف مدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة يزيد عليان أن الدائرة منحت 28 تصريحا للتنقيب عن الآثار خلال العام الماضي.

وأكد عليان أن التصاريح التي منحتها كانت للبعثات الأجنبية والجامعات الأردنية للكشف والبحث عن الآثار الموجودة في مختلف مناطق المملكة.

وأضاف عليان أن “دائرة الآثار العامة نفذت 25 مشروع تنقيبات أثرية عرضية في عدة مديريات منتشرة في العديد من المحافظات”، وفقا ليومية الغد.

وقال عليان إن “الآثار التي تم العثور عليها واكتشافها خلال العام الماضي جاءت متنوعة وغالبيتها من القطع الفخارية و الزجاجية وقطع من العملات وتم تسجيلها و توثيقها وتسليمها الى أمناء المتاحف في المحافظات او لمستودعات التنقيبات الأثرية في طبربور، كما عثرت الدائرة في موقع الحمامات الشرقية في جرش على مجموعة من التماثيل الرخامية والتي عرضت في مركز زوار جرش حاليا”.

وحول اكثر المواقع الاثرية في المملكة التي يتم فيها عمليات التنقيب عن الآثار فقد كانت في محافظة معان (البترا) و جرش (الموقع الاثري).

واشار عليان إلى أن عدد المواقع الأثرية المسجلة في قاعدة بيانات دائرة الآثار العامة بأكثر من 15 ألف موقع اثري إذ تشير المسوحات الأثرية لوجود أكثر من 100 ألف موقع أثري في مختلف محافظات المملكة.

وبحسب عليان، فإن أكثر المواقع الأثرية التي تم زيارتها خلال العام الماضي كانت البترا و مادبا (جبل نيبو و المتنزه الأثري) وجرش وعجلون بالاضافة الى جبل القلعة و المغطس وأم قيس.

وبين عليان أن المملكة استرجعت خلال العام الماضي 61 قطعة أثرية تم ظبطها في كندا و أسبانيا،حيث كانت الآثار الاردنية في كندا 57 قطعة أثرية و 3 قطع حجارة في إسبانيا.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner