Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

21% من صادرات الأردن التقنية للسعودية

21% من صادرات الأردن التقنية للسعودية

خبرني - بلغت صادرات المملكة من خدمات وبرمجيات قطاع تكنولوجيا المعلومات حوالي 262 مليون دولار في العام 2018، على ما اظهرت نتائج المسح السنوي لشركات القطاع والتي اعلنتها جمعية “انتاج” أول من أمس.

ووفقا لنتائج المسح فقد تصدرت السعودية قائمة البلدان والوجهات التي تصدر لها الشركات الأردنية العاملة في تقنية المعلومات منتجداتها وخدماتها، حيث استحوذت على حصة تتجاوز الثلث من اجمالي قيمة الصادرات الأردنية التقنية.

واظهرت نتائج المسح بأن قيمة صادرات المملكة من قطاع تكنولوجيا المعلومات في العام 2018 تراجعت بمقدار 6 ملايين دولار، وبنسبة طفيفة بلغت 2.2 % وذلك لدى المقارنة بقيمة صادرات المملكة من القطاع في العام السابق 2017 والتي بلغت وقتها قرابة 268 مليون دولار.

وقالت جمعية ” انتاج” في تحليلها لنتائج المسح بأن هذا التراجع في قيمة الصادرات يتطلب من الجهات ذات العلاقة تعزيز جهودها من اجل تعزيز وزيادة قيمة صادرات الأردن من تكنولوجيا المعلومات، مؤكدة بأن حالة عدم الاستقرار السياسي في المنطقة ادت الى فقدان المملكة بعض الوجهات والاسواق المهمة.

وتصدّر المملكة منتجات وخدمات قطاع تكنولوجيا المعلومات، إلى أكثر من 35 وجهة في العالم، وتشتمل هذه الصادرات على المعدات والأجهزة والأنظمة والبرمجيات المتخصصة والعامة، وأنظمة شبكات الاتصالات، والاستشارات الخاصة بالقطاع، والمحتوى الإلكتروني.

وينشط قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن ضمن نطاقات البنيّة التحتيّة وتطوير وبيع تراخيص البرمجيات المبنية على الملكية الفكرية، وبيع أجهزة تكنولوجيا المعلومات بالجملة ومعدات الاتصالات السلكيّة واللاسلكيّة، وتركيب معدات الاتصالات.

وفي تفاصيل بيانات صادرات المملكة من تكنولوجيا المعلومات في العام 2018 اظهرت نتائج المسح السنوي للقطاع بأن صادرات المملكة من القطاع الى السعودية كانت الاكبر بقيمة 56.5 مليون دولار. لتستحوذ السعودية على نسبة 21.6 % من اجمالي قيمة الصادرات في العام 2018.

وقالت جمعية انتاج بأن السعودية ودول الخليج والعراق ما تزال تعد اكبر اسواق تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات الأردنية والخدمات المرتبطة بها.

وقالت الجمعية بأنه من ضمن الجهود التي تبذلها الجمعية في هذا الجانب فقد تم تنظيم جناح أردني للشركات التقنية الأردنية في العديد من المعارض والمحافل الدولية والاقليمية وذلك في اطار تعزيز وترويج وتسويق الصادرات الأردنية الى الاسواق الدولية والاقليمية.

وبحسب البيانات جاءت الامارات في المرتبة الثانية في قائمة الدول التي تصدر لها المملكة تكنولوجيا المعلومات حيث بلغت قيمة الصادرات الى الامارات في العام 2018 حوالي 39.6 مليون دولار مستحوذة على نسبة تتجاوز الـ 15 % من اجمالي قيمة الصادرات.

واظهرت البيانات بأن الكويت جاءت في المرتبة الثالثة، حيث صدرت لها المملكة منتجات تقنية بقيمة 33 مليون دولار وبنسبة تصل الى 13 % من اجمالي قيمة الصادرات.

واشارت الارقام الى ان هولندا حلت رابعة في قائمة الوجهات التي تصدر لها المملكة تكنولوجيا المعلومات في العام 2018 بحوالي 20 مليون دولار وبنسبة تصل الى 8 % من اجمالي الصادرات.

وذكرت البيانات بأن قيمة صادرات المملكة من تكنولوجيا المعلومات الى أميركا بلغت 19.8 مليون دولار وبحصة تصل الى 7.5 % من اجمالي قيمة الصادرات.

واشارت البيانات بأن قيمة صادرات المملكة من تكنولوجيا المعلومات الى العراق بلغت 13.3 مليون دولار وبحصة بلغت 5 % من اجمالي قيمة الصادرات.

وذكرت البيانات بان قيمة صادرات المملكة من تكنولوجيا المعلومات الى مصر قد بلغت 11 مليون دولار في العام 2018 وبنسبة تجاوزت الـ 4 % من اجمالي الصادرات.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner