Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

1500 اسير فلسطيني يضربون عن الطعام

1500 اسير فلسطيني يضربون عن الطعام
أسرى فلسطينيون - ارشيفية

خبرني  - شرع ، صباح الاثنين ، نحو  1500 أسير فلسطيني بقيادة القيادي في فتح مروان البرغوثي إضراباً عن الطعام بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني إلى أجل غير مسمى.

وقالت جمعية "نادي الأسير الفلسطيني" أن الأسرى يطالبون بتحسين ظروف الاعتقال.

وأكد قدورة فارس، رئيس النادي، أن الأسرى من كافة الفصائل الفلسطينية الموجودين في السجون الإسرائيلية سيشاركون في الإضراب، داعيا "أبناء الشعب الفلسطيني إلى الالتزام والمشاركة الفاعلة بكافة الفعاليات المساندة للأسرى، لأن ذلك سينجح إضرابهم".

وفي السياق، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بالاشتراك مع  نادي الأسير، عن تشكيل لجنة إعلامية خاصة بإضراب الأسرى الجماعي.

وقال نادي الأسير، إنه يوجد "6500 أسير فلسطيني موزعين على 22 سجنا بين سجون مركزية ومراكز تحقيق وتوقيف"، موضحا أن من بينهم  "62 أسيرة بينهن 14 فتاة قاصرا ونحو 300 طفل".

وأضاف نادي الأسير أن "عدد الأسرى المعتقلين إداريا بلغ نحو 500 أسير وهناك 29 أسيرا معتقلون قبل التوقيع على اتفاقية أوسلو" للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وكانت مصلحة السجون الإسرائيلية، قررت إعلان حالة الطوارئ .

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، فإن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، قرر (امس) الاحد سلسلة من الإجراءات لمواجهة الخطوات التصعيدية للأسرى، بدءاً من تجميع الأسرى في سجن النقب وبناء مستشفى ميداني أمام السجن لعدم نقل الأسرى المضربين للمستشفيات الإسرائيلية.

وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن قرار إردان يأتي كخطوة استباقية للإضراب ولإرسال رسالة لقادته بأن هدفهم بإرباك المستشفيات لن يتحقق بعد الآن، وسيعالج المضربون بمستشفى ميداني بسجن النقب.

وأصدر إردان تعليماته لمصلحة السجون بنقل وحدات القمع التابعة لها بالقرب من السجون التي ستشهد الإضراب، بهدف تنفيذ عمليات اقتحام وتفتيش مكثفة خلال الأيام القادمة داخل أقسام السجون لمنع أي اتصال بين الأسرى ولنقل الأسرى المضربين من بين السجون إلى المستشفى الميداني.

وزعم إردان أن الإضراب له دوافع سياسية داخلية فلسطينية، ولذلك تشتمل مطالب الأسرى على مطالب غير منطقية أو مقبولة، مشيراً إلى أن السلطات الإسرائيلية لن تخضع لأي مطلب يأتي في إطار الإضراب عن الطعام.

بدورها، أوضحت وزارة الصحة الإسرائيلية أنها ستزود المستشفى الميداني بالمعدات الطبية اللازمة حتى تاريخ انتهاء الإضراب.  

 

Khaberni Banner
Khaberni Banner