الرئيسية/العالم
Khaberni Banner Khaberni Banner

12.5% نسبة المشاركة باستفتاء تعديلات الدستور بمصر

12.5% نسبة المشاركة باستفتاء تعديلات الدستور بمصر

خبرني - أكد أحد مراكز قياس الرأي العام في مصر أن عدد المصريين الذين شاركوا في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بلغ نحو 7.68 مليون ناخبا، من أصل 61,34 لهم حق التصويت، بنسبة مشاركة قدرها 12.52 بالمئة، وأن نسب الموافقين على التعديلات الدستورية بلغت 73.1 بالمئة مقابل 19.6 بالمئة للرافضين.

وما زالت عمليات فرز أصوات الناخبين المصريين الذين أدلوا بأصواتهم على مدار 3 أيام من السبت حتى الاثنين، حول التعديلات الدستورية المثيرة للجدل، فيما ستعلن النتائج النهائية خلال أيام.

ورصد المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام "تكامل مصر" حجم المشاركة النهائية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي تمّت أيام 20 و21 و22 نيسان/ أبريل 2019، بأسلوب الرصد والتقدير بالمعاينة الإحصائية، وبنسبة ثقة قدرها 95 بالمئة.

وحول نتائج الرصد، أكد رئيس المركز الباحث مصطفى خضري، لـ"عربي21"، أن حجم المشاركة الفعلية في الانتخابات -حسب تقدير المركز- بلغ 7 مليون و 681 ألفا و935 ناخبا، بنسبة مشاركة قدرها 12.52 بالمئة من إجمالي المقيدين في الجداول الانتخابية، البالغ عددهم 61,344,503 ناخبين.

وقال إن نسبة التصويت بالموافقة على التعديلات الدستورية بلغت 73.1 بالمئة مقابل 19.6 بالمئة رفضوا التعديلات، و7.3 بالمئة أبطلوا أصواتهم من إجمالي المشاركين في الاستفتاء.

وأشار خضري إلى أن نسبة مشاركة الإناث بالاستفتاء بلغت 46 بالمئة مقابل 54 بالمئة مقارنة بالناخبين الذكور، مبينا أن نسبة التصويت بلجان الوافدين بلغت 36 بالمئة من إجمالي المشاركين بالاستفتاء.

وأكد مدير "تكامل مصر" أنه خلال الأيام الثلاثة الماضية تم رصد عملية الاقتراع وفقا لتوزيعها الجغرافي، وتبين قيام المصالح الحكومية والمصانع الخاصة بحشد بعض موظفيها قسريا للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء.

كما رصد وجود سيارات يستقلها أفراد من الشرطة يأخذون البسطاء عنوة من مواقف السيارات والميادين العامة وأرصفة القطارات، ويذهبون بهم للجان الاقتراع.

وأضاف خضري أن المركز رصد رشاو انتخابية بجميع محافظات الجمهورية، وكان النصيب الأكبر لتلك الممارسات من حزب مستقبل وطن مع وجود سيارات حكومية تقوم بالممارسات ذاتها.

وأكد وجود سيارات دوارة تقوم بنقل مجموعات من المواطنين للوقوف أمام اللجان بشكل متتابع بمعدل ساعة تقريبا أمام كل مقر انتخابي، دون الإدلاء بأصواتهم.

وأشار إلى أن معدلات التصويت التقديرية كانت في اليوم الثاني للاقتراع بمحافظات القاهرة الكبرى 4.3 بالمئة من إجمالي أصوات الإقليم وبمحافظات الصعيد 3.5 بالمئة وبمحافظات الإسكندرية ومطروح 2.8 بالمئة وبمحافظات القناة 2.6 بالمئة، في حين ارتفعت إلى 4.9 بالمئة في محافظات الدلتا.

Khaberni Banner
Khaberni Banner