الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner

113 مساقا طرحت في إدراك بـ 5 سنوات

113 مساقا طرحت في إدراك بـ 5 سنوات

خبرني – حلا أبو تايه

طرحت منصة إدراك للتعليم 113 مساقا من إنطلاقها في عام 2014، في جميع المواضيع التي تهتم بها المنصة، ضمن برنامج التعليم المستمر.

وتنوعت المساقات التي طرحتها "إدراك" ما بين تطوير الذات، ومهارات التوظيف، والعلوم، والمعلم وتدريب المعلمين، والآداب، والأعمال والريادة، والفن، والهندسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم من أجل المواطنة.

وإلى جانب برنامج التعلم المستمر، الذي توفر فيه "إدراك" مساقات مجانية في المجالات المختلفة لجميع المتعلمين الناطقين باللغة العربية، توفر المنصة برنامج التعلم المدرسي، عبر مواد تعليمية مجانية تحاكي المناهج المدرسية من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر.

وإدراك هي منصة إلكترونية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر باللغة العربية، انطلقت عام 2014 برؤية من الملكة رانيا العبدالله كمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بهدف إحداث نقلة نوعية في آلية إيصال والوصول إلى التعليم في العالم العربي من خلال تسخير التكنولوجيا لتوفير حلول مبتكرة وتجارب تعليمية حديثة ومتطورة.

واستحوذت مواد العلوم على الحصة الأكبر من مساقات إدارك، وتنوعت بين الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، ومبادئ البحث العلمي، والتفاضل والتكامل، والبرمجة بمختلف لغاتها، والدارة الكهربائية، والرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الحيوية، والإحصاء التحضيرية والحياة.

كما جاءت مهارت التوظيف ثانيا من حيث المساقات التي طرحتها، وتضمنت مواضيع الإبداع في العمل، والبحث عن الوظيفة، والقيادة، والسيرة الذاتية، ومهارات مقابلة العمل، والتطور في العمل، ومهارات العمل الجماعي، وغيرها من المواضيع التي تختص بمهارات التوظيف.

وتلتها من حيث الكم المساقات الخاصة بمواضيع الصحة، مثل الصحة النفسية للأطفال، والتوحد، والإسعافات الأولية، والتغذية والصحة، وصحة الحامل، والسرطان، وغيرها.

ولم تغفل المنصة موضوع العصر، وهو "الأعمال والريادة"، مثل الصحافة الاستقصائية، وأساسيات ريادة الأعمال، وخدمة العملاء، والتسويق الإلكتروني، وحل المشكلات، وإدارة المنتجات الإلكترونية، والابتكار في العمل الحكومي، وإدارة المشاريع.

وجاء الفن بمختلف تفصيلاته ضمن مساقات إدراك، حيث تضمنت السرد القصصي الرقمي، وفنون الطهي وإعداد الطعام، وتصميم الأزياء، والتصميم الجرافيكي، وتصميم المعلومات، وصناعة الأفلام، والإنفوجرافيك المتحرك، والتذوق الموسيقي، وفن طي الورق الياباني "الأوريجامي".

وتضمن برنامج التعليم وتدريب المعلمين 7 مساقات،ضمت دمج التعليم بالحياة، ومعلمون من أجل التغيير، وتكنولوجيا التعليم، والتعلم المدمج، ومساق علّم بثقة، وتخطي صعوبات التعلّم.

أما الآداب، فتضمنت 7 مساقات كذلك، شملت المحادثة باللغة الإنجليزية، وأدب الرحلة، وقواعد اللغة العربية، ومهارات الكتابة باللغة الإنجليزية.

وتضمنت المواضيع مساقات خاصة بتطوير الذات، تتعلق بمهارات النجاح، والتفكير الإبداعي وفن الخطابة والإلقاء، والتفكير الناقد.

كما تضمنت المواضيع مساقات الاقتصاد، مثل المحاسبة لغير المحاسبين، وتخطيط الأمور المالية الشخصية، ومبادئ الاستثمار، وتقييم برامج التنمية المجتمعية، والرياضيات في الشراء والبيع، وتقييم برامج التنمية المجتمعية.

وتضمنت المنصة كذلك مساقان خاصان بالتعليم من أجل المواطنة، هما أساسيات البحث المجتمعي، والهجرة من منظور إنساني، إلى جانب مساق خاص بالهندسة حول المدينة العربية المعاصرة.

واحتوت إدراك كذلك في موضوع التعليم المدرسي مواد تعليمية مجانية تحاكي المناهج المدرسية، ضمن 3 محاور خاصة بالمعلمين، والطلاب، وأولياء الأمور.

ويعتبر الرياضيات من صف الحضانة حتى الثاني عشر أبرز ما تتضمنه المنصة بخصوص التعليم المدرسي.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner