Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما فوائد تناول حبوب خل التفاح بشكل يومي؟

ما فوائد تناول حبوب خل التفاح بشكل يومي؟

خبرني - عادة ما يتم الترويج لخل التفاح على أنه إكسير إعجازي يساعد في علاج كل شيء بدءا من النوع الثاني من داء البول السكري وانتهاء بوزن الجسم الزائد. وفي خضم الحديث عن كل هذه الفوائد التي يتميز بها خل التفاح، ربما يتساءل البعض عما إن كانت تلك الفوائد حقيقية أم لا، والحقيقة أنه قد يقدم على الأقل بعض الفوائد الصحية المميزة، وعند استخدامه بشكل صحيح، فإنه قد يكون ذا قيمة ضمن نظام غذائي صحي.

ولك أن تعلمي أن خل التفاح يتوافر في عدة أشكال، أبرزها الشكل السائل والحبوب، وهو ما قد يجعل البعض يتساءل من جديد “هل تقدم حبوب خل التفاح الفوائد نفسها التي يقدمها خل التفاح السائل نفسه؟” و “ما الذي يمكن أن يفعله خل التفاح بالضبط في المقام الأول؟” – وهو ما نجيب عنه بمزيد من التفصيل في السطور التالية.

ما هو خل التفاح؟

يصنع هذا الخل من عصير التفاح المخمر؛ إذ يُمزَج عصير التفاح مع خميرة وبكتيريا؛ ما يساعد على تخمير السكريات الموجودة في التفاح وتحويلها إلى إيثانول، وهو ما يتحول بعد ذلك بواسطة بكتيريا حمض الأسيتيك، التي تشتهر بقدرتها على تكوين حمض الأسيتيك (أحد المكونات الرئيسية للخل) أثناء عملية التخمير. ويتألف خل التفاح من نحو 94 % مياها، 5 % حمض الأسيتيك، 1 % كربوهيدرات ومن دون دهون أو بروتينات، لكن هناك مجموعة من المكونات الأخرى التي من بينها أحماض عضوية، مركبات الفلافونويد والبوليفينول، فيتامينات ومعادن.

ما هي بالضبط حبوب خل التفاح؟

رغم استخدام خل التفاح على نطاق واسع في عمليات الطبخ وتحضير الطعام، لكنه كما باقي أنواع الخل الأخرى يتسم بطعم لاذع لا يستسيغه كثير من الناس، ولهذا يُقْدِم البعض على تخفيفه بمياه للحد من درجة حموضته وتأثيراتها على مينا الأسنان وأنسجة الرئتين. وفي الوقت ذاته، ربما بدأ يتم التفكير في طرح هذا الخل بأشكال مختلفة، من أبرزها الحبوب، حتى تحظى بقبول كثيرين دون انزعاج أو ضيق.

ونتيجة لوجود عدد قليل من الدراسات والأبحاث حول تلك الحبوب، فإنه من غير الواضح إلى الآن مدى الفعالية التي تتميز بها تلك الحبوب خاصة عند مقارنتها بفعالية خل التفاح السائل. وما تم إثباته، بحسب إحدى الدراسات، هو أن الحبوب لا تمنح نفس التأثيرات المضادة للسكر التي يتميز بها خل التفاح السائل بالرغم من احتواء الحبوب على نفس كمية حمض الأسيتيك التي يحتويها الخل السائل، وهو ما أرجعه الباحثون إلى أن الحبوب تفرز حمض الأسيتيك بشكل بطيء في الأمعاء الدقيقة.

ونوه الباحثون في السياق نفسه بعدم وجود فوارق كبيرة في التأثيرات الصحية التي تتميز بها حبوب خل التفاح مقارنة بخل التفاح السائل، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الحبوب تُزَوَّد حتما ببعض المكونات الإضافية التي يجب عليك مراعاتها قبل شرائها.

ونستعرض فيما يلي بعضا من فوائد خل التفاح الصحية: يتميز بخصائص مضادة للميكروبات

وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن خل التفاح يحظى بخواص مضادة للميكروبات، وأن هناك إمكانية للاستفادة منه في التطبيقات العلاجية السريرية. وثبت كذلك أنه يحظى بقدر كبير من الفعالية ضد الفطريات والبكتيريا، مثل الايكولاي.

يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم

والحقيقة أنه لا يعالج السكري من النوع الثاني، كما تروج بعض التقارير، لكن هناك أدلة بحثية تؤكد أنه يمكن أن يساعد الناس في ضبط نسبة السكر لديهم بفعالية.

يساعد على إنقاص الوزن

فهناك بعض الدراسات، التي من بينها دراسة أجريت عام 2018، تؤكد أنه يلعب دورا في جهود إنقاص الوزن، لاسيما عند استخدامه مع نظام غذائي مقيد السعرات الحرارية.

استخدامات أخرى

ثبت أنه يفيد أيضا في خفض ضغط الدم المرتفع أو تحسين صحة البشرة، وإن كانت هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث لحسم بعض الأشياء المتعلقة بخل التفاح.

Khaberni Banner