Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ما تأثير المتحور دلتا على الرئتين؟

ما تأثير المتحور دلتا على الرئتين؟

خبرني - أثار ظهور المتحور دلتا حالة من الخوف والذعر لكونه أكثر فتكاً وانتشاراً من أسلافه، وكان له تأثيرات مختلفة مقارنةً بغيره.

في ذلك أكدت الدكتورة آنتشا بارانوفا، بروفيسورة علم الأحياء في مدرسة البيولوجيا النظامية التابعة لجامعة “جورج مايسون” في ولاية فرجينيا، أن تأثير متحور دلتا من فيروس كورونا المستجد -الذي ظهر لأول مرة في الهند- على الرئتين، يختلف عن السلالات الأخرى.

قائلةً: إن وظيفة الرئة تنهار سريعاً عند الإصابة بمتحور دلتا، حيث يتسبب في تطور المرض إلى الدرجتين الثانية والثالثة، مما يؤدي إلى دخول المريض المستشفى وحجزه بغرفة العناية المركزة.

ويعجز الخبراء عن تفسير تلك السرعة الهائلة لإصابة الرئتين من وجهة نظر بيولوجيا الخلايا والبيولوجبا المجهرية، ولكن من المرجح أن يكون السبب هو تحور بروتينات غير معروفة لفيروس كورونا، بحسب خبيرة علم الأحياء.

وأعادت الطبيبة الأمريكية إلى الأذهان أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أرسولا فون دير لاين، كانت قد أعلنت في وقت سابق، أن السلالة الهندية تثير قلقاً في بلدان الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها تتحول إلى سلالة سائدة في القارة العجوزة.

يُذكر أن مركز “جاماليا” الروسي للبيولوجيا المجهرية، قد أفاد بأن لقاح سبوتنيك-V فعال ضد سلالة كورونا الهندية، كما زعمت شركة “أسترازينيكا” البريطانية أن الأجسام المضادة أحادية النسيلة التي ينتجها لقاحها قادرة على مقاومة طفرتي دلتا وكابا.

Khaberni Banner