Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

توصية بحظر 21 تطبيقا غير مرخص بالأردن

توصية بحظر 21 تطبيقا غير مرخص بالأردن

خبرني - أكد وزير النقل المهندس وجية عزايزة، ان الوزارة قامت بتوجيه 3 كتب لهئية تنظيم الاتصالات وكتاب الى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تطالب فيها بحظر «تطبيقات النقل» غير المرخصة والبالغ عددها 21 تطبيقا.

وبين عزايزة أن الوزارة تعمل وبكل جهودها على تنظيم عمل هذا القطاع المهم، وانهاء الفوضى في هذا القطاع، داعيا جميع العاملين واصحاب التطبيقات المخالفة الى الألتزام بالتعليمات الناظمة للترخيص لهذه الغاية، مشيرا الى ان هناك 6 تطبيقات مرخصة تعمل حاليا في السوق المحلي وبشكل منظم واكثر ثقة بسبب اتباعها تعليمات هيئة تنظيم قطاع النقل والارشادات التي تولد الثقة والامان لمستخدميها، وفقا ليومية الراي.

واضاف عزايزة، ان قطاع النقل بالتطبيقات الذكية أصبح رائجا بين فئات كثيرة من المواطنين واستطاع تشغيل الالاف من الشباب الاردنيين وتوفير خدمات متطورة، مبينا ان الوزارة والهيئة تعمل مع مؤسسة الضمان الاجتماعي على توفير اشتراكات لسائقي هذه التطبيقات بشكل اختياري وسيعلن عن آليات هذا الاجراء بعد اكتمال التنظيم.

وأضاف عزايزة، أن الوزارة تعمل على تكريس الشراكة مع القطاع الخاص والعمل بالتشارك على الالتزام بالتعليمات الناظمة لعمل وسائل النقل وتطوير الاستثمارات في هذا المجال وجعلها جاذبة مستقبلا لمزيد من الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية.

ويشار الى ان هيئة تنظيم الاتصالات ضبطت العام الماضي نحو 300 مركبة تعمل باستخدام التطبيقات الذكية دون ترخيص، فيما وجهت 2680 مخالفة لكافة أنماط النقل خلال نفس العام.

ويشار الى ان عدد الشركات المرخصة هو 6 تعمل بنظام النقل بواسطة التطبيقات الذكية وتشمل كلا من شركات أوبر وكريم وجيني وبترا رايد ورايد وقوك.

وبحسب بيانات الهيئة فإن حجم اسطول التطبيقات الذكية حتى نهاية أيلول الماضي بلغ نحو 12.7 مركبة مقابل 11.8 ألف مركبة خلال نفس الفترة من 2019.

وكانت الحكومة قررت بداية تشرين الثاني 2019 وقف منح تراخيص جديدة لشركات التطبيقات الذكية وعدم التجديد للسيارات العاملة حاليا على هذه التطبيقات إلا بعد التأكد من وضع طبعة جانبية على المركبات العاملة اعتبارا من مطلع العام 2020، وإضافة سائق ثان للمركبات العاملة ضمن التطبيقات الذكية المرخصة، وتحرير تصريح عمل على أكثر من تطبيق.

Khaberni Banner