Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الخطأ البشري: شمّاعة التبريرات

الخطأ البشري: شمّاعة التبريرات

قالت الجهات والمرجعيات الفنيه كلمتها او كلماتها في تحديد اسباب الانقطاع الشامل في الكهرباء وتم تحديد العديد من الاسباب التي من المرجح ان تكون فرادا او مجتمعه (نوعيا وزمانيا) سببا" في حدوث الأنقطاع الشامل. كما دار بعض الحديث عن طرق ووسائل واجراءات يجب اتخاذها لتفادي حدوث هذا الانقطاع بالحجم الذي حصل.

تحدث العديد من القامات الفنيه عن احتمالية تدخل العامل البشري (خطأ بشري) في الانقطاع الذي حصل لكن ما نود توضيحه في معرض هذا النص هو ان الخطا البشري ان وجد (ومن المرجح وجوده) فمن الضروري بيان سبب هذا الخطأ في الوقت الذي يشيد فيه الجميع بكادر شركة الكهرباء الوطنيه وبالتالي يجب البحث في فاعلية ودقة المعلومات المتاحه للكادر الخبير حتى يتم تقليل احتمالية حصول الخطأ البشري مستقبلا.

قد قامت وزارة الطاقه في بداية العام 2019 بالحديث عن البدء بأجراء دراسه شامله للشبكة الكهربائيه والتي كان من المتوقع – بحسب وزارة الطاقه- الاعلان عن نتائجها في منتصف 2019. والتي اعتقد ان نتائجها قد تكون في مجال تحديد مواطن القوه وفرص التحسين المتاحه في النظام الكهربائي القائم حتى يتسنى للجهات الفنيه والتشريعيه تخطيط مستقبل الشبكة الكهربائيه وتحديد مصادر الطاقه المتاحه وتحديد اولويات الاستثمارفي مصادر الطاقه وتطوير الشبكه بما يضمن استقرار النظام الكهربائي ونموه ليخدم التطور في الاحمال المحليه وكذلك تحديد حجم الفرص المتاحه من حيث الربط الكهربائي مع دول الجوار.

من هنا فانني اعتقد ان اعلان وزارة الطاقه والثروه المعدنيه وشركة الكهرباء الوطنيه لنتائج هذه الدراسه وتوصياتها قد يكون مدخلا لفهم مدى  تدخل العامل البشري في الانقطاع الشامل الذي حصل. ويجدر التنويه بان الخطأ البشري الذي يحصل في ظل عدم توفر المعلومه الصحيحه لا يعتبر خطأ بشريا وانما خطأ في النظام نفسه. على سبيل المثال اذا كان الخطأ البشري بسبب عدم تدخل غرفة المراقبه والتحكم لتخفيض قدرة انتاج محطات الطاقة المتجدده بسبب عدم توفر بيانات توقعات الحاله الجويه بسبب عدم توفر محطة تنبؤ بالحالة الجويه مرتبطه مع مركز المراقبه والتحكم فهذا لا يعني خطأ بشريا وانما خطأ في النظام الذي لم يوفر امكانية التنبؤ بالطقس حتى يقوم الفني الخبير بتحليل هذه البيانات ويتخذ الاجراء المناسب في الوقت المناسب  لتفادي وقوع الخطأ وتفاقمه. وبالتالي فأن العامل البشري قد يكون سببا في حدوث الخطأ لكن في الكثير من الاحيان لا يكون هو السبب الرئيس.

Khaberni Banner