Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

إشادة باستخدام السيارات الكهربائية بدل الخيول بالبترا

إشادة باستخدام السيارات الكهربائية بدل الخيول بالبترا

خبرني - اشادت منظمة بيتا جهود الحكومة الأردنية فيما يتعلق باستبدال الأحصنة بسيارات كهربائية في اقليم البترا .

واكدت المنظمة في بيان لها انها تدعم القرار الذي من شأنه حماية الحيوانات العاملة، معربة عن أملها في أن يكون القرار مقدمة لقرارات تالية ستخفف الحمل على الأحصنة العاملة في البترا.

وأعلنت سلطة إقليم البترا التنموي والسياحي نيتها لإطلاق أسطول من السيارات الكهربائية يحوي ٢٠ سيارة لنقل السياح في مدينة البترا وحول المنتزه الأثري. 

ويأتي القرار نتيجة للضغط الناتج من السياح الذين تواصلوا مع منظمة بيتا بالإضافة لفيديو نشرته المنظمة، وثق "العذاب" الذي تمر فيه الحيوانات في الموقع، وفق البيان.

 من جهته صرح نائب الرئيس الأول للحملات الدولية  جايسون بايكر " ستنتهي معاناة الأحصنة من جر العربات الثقيلة بعدما يتم تدشين السيارات الكهربائية، نحن نأمل أن تكون هذه خطوة أولى لمزيد من القرارات المتطورة" 

وأضاف  بايكر " تم اتخاذ قرار مشابه بوقف استخدام الأحصنة في منطقة الأهرامات في مصر العام الماضي، نحن نأمل أن نعمل مع المسؤولين في البترا لإنهاء استخدام الحيوانات بكافة الأشكال واستبدالها بآلات وأجهزة أكثر تطورا ورحمة".

و كشف تحقيق منظمة بيتا معاناة البغال والحمير في المنطقة من الأمرين إذ تجبر على تسلق ما يقارب الـ ٩٠٠ خطوة يوميا بينما يحملون السياح على ظهورهم، كما تجبر الأحصنة على جر ودفع العربات الثقيلة في المدينة الأثرية خلال اليوم، بينما يتم ضربهم بالسوط وإجبارهم على حمل السياج، يجدر الذكر أن المنظمة أنشأت عيادة بيطرية مجانية خارج المنتزه الأثري عندما علمت عن عدم توفر الماء أو الظل للحيوانات الجريحة، كما يقوم البيطريون في العيادة بتوفير العلاج للجراح وحالات عسر الهضم والمغص وسوء التغذية والإصابات العامة، حيث تم علاج ما يقارب ثلاثة آلاف حيوان منذ إنشاء العيادة.

و أعلنت سلطة اقليم البترا التنموي السياحي بوقت سابق  طرح عطاء سيارات كهربائية لاستخدامها بدلا من الخيول، باعتبار هذه المشروعات  داعما للمسارات السياحية الجديدة التي اطلقتها وزارة السياحة.

Khaberni Banner