Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

اليابان تجبر الزوجين على حمل نفس اسم العائلة

 اليابان تجبر الزوجين على حمل نفس اسم العائلة

خبرني - أمرت المحكمة العليا في اليابان، اليوم الأربعاء، بإجبار المتزوجين على حمل نفس اسم العائلة، ودعم أحكام نظام تسجيل الأسرة في القرن التاسع عشر الذي يؤكد النقاد أنه يشجع التحيز الجنسي.

ورفضت المحكمة التماس قدمه ثلاثة رجال وثلاث سيدات في طوكيو حاولوا تقديم طلبات زواج باستخدام ألقاب منفصلة، وادعوا أن عدم قدرتهم على القيام بذلك يعد انتهاكاً لحقهم في المساواة بموجب القانون المنصوص عليه في المادة 14 من الدستور.

القانون الذي يفرض على الأزواج في اليابان أن يأخذوا نفس اللقب عندما يتزوجون يؤثر بشكل رئيسي على النساء، اللواتي يقلن إنه يمكن أن يسبب تعقيدات في حياتهم المهنية.

وأيد أعضاء من الحزب المحافظ الحاكم لرئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا، بما في ذلك وزير المساواة بين الجنسين تامايو ماروكاوا، القانون الذي يقولون إنه يدعم وحدة الأسرة.

من جانبه، قال فوجيكو ساكاكيبارا محامي الأزواج للصحفيين خارج المحكمة: “الحكم كان مخيباً للآمال. من غير المفهوم أن هذا أمر دستوري”.

من الناحية الفنية، يجوز للرجل أن يأخذ اسم عائلة زوجته، ولكن في الممارسة العملية، لا يفعل ذلك سوى 4%. بينما تستخدم العديد من النساء أسماء مواليدهن “كاسم مستعار” في العمل، يقول البعض إن الهوية المزدوجة يمكن أن تسبب الارتباك وتشكل عبئاً غير ضروري.

Khaberni Banner