Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الهواري: سنراقب إصابات كورونا بعد السماح بالأراجيل

الهواري: سنراقب إصابات كورونا بعد السماح بالأراجيل

خبرني  - قال وزير الصحة فراس الهواري أن خطط فتح القطاعات دائما يعاد تقييمها بناء على الحالة الوبائية.

وبين الهواري في تصريحات لتلفزيون المملكة ، ان "التدرج الذي قمنا بها بدأ من العشر الأواخر من شهر رمضان الماضي وهذا كان مفيدا جدا".

وتابع: "ما نراه اليوم هو أخفض نقطة بأعداد الإصابات وذلك قبل أيام من فتح قطاع المقاهي والأراجيل في 6/15 ونرجو عدم التهاون وعدم التراخي عند فتح هذا القطاع منعا لانتشار الوباء، وعندئذ سنراقب أي زيادة خلال الأسبوعين اللذين يليان فتح هذا القطاع".

وطالب وزير الصحة جميع العاملين في قطاع المقاهي بأخذ المطاعيم والالتزام بالتعليمات والالتزم بعدم إدخال غير متلقي اللقاح للمقاهي.

وأضاف : "هذا أمر مهم ونشدد عليه كون هذا القطاع مسؤول وبدرجة كبيرة عن إعادة انتشار الفيروس وخاصة أننا نتعامل مع ظهور المتحورات"

 

** المطاعيم

وأكد أنه عالميا لا يوجد ما يمنع من حيث المبدأ من إعطاء اللقاحات للحامل أو المرضع.

وفي حديثه عن حملة التطعيم قال الهواري إن تخفيض الفجوة بين أعداد المسجلين على المنصة ومتلقي اللقاح سيساعدنا على فتح المجال للجميع بالتوجه لأي مركز من مراكز التطعيم لأخذ اللقاح، ويمكننا أيضا من إغلاق بعض مراكز اللقاحات الكبرى وخاصة خدمات السيارات.

وعن وجود توجه للتنويع بين أنواع اللقاحات عند إعطائها للشخص أو إعطاء جرعة ثالثة من سينوفارم قال إنه لا يوجد توجه للخلط بين أنواع اللقاحات مثل سينوفارم وفايزر.

وتابع: "حتى اللحظة لا قرار بإعطاء جرعة ثالثة من سينوفارم والأولوية لمن لم يأخذ أي جرعة"

وقال إن الأولوية الآن هي ليست للسفر والاستجمام بل لحماية المواطن من خلال إيصال أي لقاح متوفر وبأسرع وقت.

"واردف الهواري : ما تعاقدنا عليه اليوم تجاوز 16 مليون جرعة وهذه أعداد جيدة جدا ونحن في وضع مريح وتجاوزنا تطعيم 45% في مراكز الإصلاح والتأهيل وهي أعلى من نسبة التطعيم في المجتمع ككل وهناك تطعيم مستمر للاجئين وهناك دفعات مخصصة تصل إليهم بشكل منتظم".

 

Khaberni Banner