Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

وهم البدايات

وهم البدايات

لكل شيء بداية ونهاية ؛ لكن تسيطر البدايات دائماً وتتفوق على النهايات لأنها تولد من جديد وبطابع مختلف، حيث لا نهاية دائمة، وعند نهاية كل مرحلة نبدأ من جديد بمرحلة أخرى وطابع مختلف، فمنذ ولادتنا ونحن نبدأ حياة جديدة؛ حياة تأخذنا للبدء بمراحل متعددة  لا حصر لها، حتى النهاية هي بداية لمرحلة جديدة ، فالموت مثلا هو بداية حياة أخرى وعالم مختلف.

علينا أن لا نحكم على الأشياء من أول مرة.. نحتاج لتجربة طويلة  لإصدار أحكامنا سواء على الأشخاص أو المكان أو العمل،  فدائما البدايات جميلة لكنها تبدأ بالتغير والتراجع، فحتى الكتب أحيانا نقرأها  لجمال عنوانها وتكون بداياتها مشوقة وجاذبة مدهشة؛ لكن نهاياتها صادمة مؤلمة، تماماً كالأشخاص الذين لا نجيد قراءتهم إلا بعد المعاشرة والوصول إلى أعماقهم، وكشف طرائق تفكيرهم العجيبة.  حتى نحن عندما نستعد للذهاب لمكان جديد نزوره لأول مرة تكون استعداداتنا مختلفة نكون متحمسين ومحملين بكم هائل من الطاقة  الإيجابية التي تجعلنا لا نتوقع الا الأفضل، وكذلك نقدم الأفضل، لكن جميع ذلك يبدأ بالتراجع في كل مرة أو زيارة، فإذا ذهبت لزيارة نفس المكان مرة أخرى قد تشعر بالملل وقد تكتشف فيه عيوبا لم تكن تراها في الزيارة الأولى.

لا تغرك البدايات في أي شيء فالعبرة بالخواتيم فالبدايات للجميع والنهايات للأوفياء والصادقين الذين لا يرتدون أية أقنعة ويتعاملون بذواتهم الحقيقية ، للصامدين كالجبال الذين لا تغيرهم ظروف ولا تسرقهم المصالح.

جميعنا نضع عنوانا لبداياتنا  نحمله على محمل الجد، محاولين الإبتعاد عن الواقع حتى لا ننصدم به، لأننا بحاجة إلى من  يمنحنا بعض الأمل بإمكانية تحقيق  الأمنيات البسيطة، التي للأسف أصبحت أمنيات وهي حقوق يجب أن تتوفر لنا، لذلك علينا أن لا نتوقع الأفضل دائما، ولا بأس من توقع  الأسوأ لكي نخفف من شغف أمنياتنا التي تسرقها الفوضى المحيطة بنا. 

في البدايات لا يهمنا  أن نثبت شيئاً لأحد، نريد فقط أن نسعى لتحقيق القليل من سعادتنا،   ولا نكترث للإجابة على أي سؤال لأن الشغف نحو ما ينقصنا أو نصبو إليه يجيب على جميع الأسئلة. لكن فيما بعد كل شيء يبدو مختلف؛ تبدأ العيوب بالإنكشاف، لنصبح نحن من يطرح الأسئلة خاصة إذا لم يتحقق شغفنا نحو ما نريده.

ويبقى تساؤل جبران خليل جبران يرافقنا حين قال: "ومازلت أسأل لماذا الناس في البدايات أجمل" ؟

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner