الرئيسية/عيون و آذان
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

وفي الليلة الظلماء نفتقد بنك الإنماء !

وفي الليلة الظلماء نفتقد بنك الإنماء !
شعارات بنك صفوة وبنك الاردن دبي وبنك الانماء الصناعي ، وسمير الرفاعي ومحمد ابو حمور

خبرني – مع الأزمة المالية التي يعاني منها الاقتصاد الوطني، وشح التمويل للمؤسسات في مختلف القطاعات، وفي مقدمتها الصناعة، يستذكر مراقبون بنك الإنماء الصناعي، الذي تمت خصخصته وبيعه بثمن بخس قبل عقد من الزمان.

فالبنك الذي بيع بثمن بخس لشركة الأردن دبي كابيتال، بحوالي 50 مليون دينار، وتم تحويله مؤخرا بالاسم من بنك الأردن دبي الإسلامي إلى بنك الصفوة، كان حتى عهد قريب يحقق الغاية التي أنشئ من أجلها، وهي توفير التمويل اللازم للشركات الصناعية.

كان بنك الإنماء الصناعي يقترض من البنك المركزي الأموال اللازمة لتمويل المشاريع والمؤسسات الصناعية، مقابل فائدة بسيطة، قبل أن يتفتق العقل الاقتصادي الرسمي آنذلك، ويقرر بيع البنك لشركة الأردن دبي كابيتال، التي كان يرأسها سمير الرفاعي، بمبلغ زهيد بلغ حوالي 50 مليون دينار.

بعد عقود من مساهمته في النهضة الاقتصادية الوطنية، أصبح بنك الإنماء الصناعي، ملكا للقطاع الخاص، لكن الوارث الأول له  بنك الأردن دبي الإسلامي، لم يصن الوصية، فتلوث اسم البنك بقضية غسيل أموال عالمية، ما دفع إدارته التي يرأسها محمد أبو حمور، الوزير الأسبق في حكومة سمير الرفاعي، رئيس الأردن دبي كابيتال، لتحويل الإسم إلى بنك الصفوة، دون أن يطمس الاسم الجديد ملفا شائكا، ظهر ببيع بنك الإنماء.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner