الرئيسية/دنيا
Khaberni Banner Khaberni Banner

وفاة امرأة بعد تناولها عشاء في مطعم عالميّ

وفاة امرأة بعد تناولها عشاء في مطعم عالميّ
فطر "مورتشيلا" لا يؤكل نيئاً

خبرني - أغلقت السلطات مطعماً شهيراً في إسبانيا، بعد وفاة امرأة وإصابة 28 آخرين بالتسمم الغذائي، إثر تناولهم الطعام فيه، في حين ما يزال مسؤولو الصحة يحققون في السبب.

وذهبت ماريا فرنانديز كالفو مع زوجها وابنها البالغ من العمر 12 عامًا إلى مطعم "ريف" الحائز على نجمة "ميشلان" (سمة مميزة للجودة والرقي بالمطاعم) في فالنسيا يوم السبت، وطلب ثلاثتهم الأرز مع فطر "مورتشيلا"، وتوفيت المرأة في الساعات الأولى من يوم الأحد، في حين أصيب الزوج والابن بالإسهال والتقيؤ، وفقًا لموقع "بي بي سي".

وتتبع المسؤولون الحالات الصحية لـ 75 شخصًا، ارتادوا المطعم بين 13 و16 فبراير/ شباط، وعلموا أن 29 شخصًا منهم عانوا من التسمم الغذائي، ومن بينهم المرأة البالغة من العمر 46 عامًا، والتي توفيت بعد ساعات من مغادرتها المكان، في حين أصدر "ريف" اعتذارًا من عملائه.

وأكد متحدث باسم وزارة الصحة الإقليمية في فالنسيا أن ضباط سلامة الأغذية فحصوا كل شيء في "ريف" يوم الإثنين، ولم يتمكنوا من إيجاد سبب واضح للتسمم الغذائي، وأوضحوا أنهم بانتظار نتائج تحليل عينات من قائمة أطباق المطعم، أرسلوها للمعهد الوطني لعلم السموم، كما أنهم ينتظرون تشريح الجثة، ليحددوا إن كانت وفاة المرأة بسبب التسمم، أم بسبب الاختناق بالقيء.

وأشار بعض التقارير إلى أن سبب التسمم الغذائي كان تناول الناس لنوع سام من الفطر في المطعم، إلا أن المسؤولين في وزارة الصحة أوضحوا أنهم لا يستطيعون تأكيد ذلك أو نفيه، حتى عودة نتائج الاختبار، من المعهد الوطني لعلم السموم، في حين أكد بيرند كنولر، مالك شركة "ريف"، أن المطعم سيبقى مغلقًا حتى حل القضية.

كما أوضح كنولر أنه يتعاون مع مسؤولي الصحة لكشف الحقائق، وأضاف: "نشعر بالأسف العميق لما حدث، بغض النظر عن الأسباب، ونأمل أن تتضح الحقيقة في وقت قريب".

ويذكر أن فطر "مورتشيلا" لا يؤكل نيئًا، ويجب طهوه بشكل جيد لأنه يحتوي على سم الهيدرازين، ويجفف عادة قبل إضافة الماء والحليب إليه، إلا أن المسؤولين يحققون أيضًا، في احتمالية تناول كالفو لنوع أكثر سمية من الفطر، قد يكون قدم إليها عن طريق الخطأ.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner