الرئيسية/مجلس الأمة
Khaberni Banner Khaberni Banner

وصفة الخشمان للإصلاح

وصفة الخشمان للإصلاح

خبرني  - قدم رئيس حزب الاتحاد الوطني والنائب السابق الكابتن محمد الخشمان وصفته للإصلاح السياسي والاقتصادي في الاردن.

الخشمان قال في تدوينه له على موقع فيسبوك ان النشوة الاقتصادية المؤقتة تشبه الى حد كبير نشوة المريض في غرفة الانعاش فإما ان يتم استغلالها والعودة للحياة تحت نظام علاجي محدد واما تؤدي الى الموت السريع اذا لم يتم ذلك.

وأضاف : النشوة الاقتصادية تعتبر حالة مؤقته يجب فورا استغلالها بإعادة التموضع في العلاقات السياسية وترتيبها ضمن تحالفات طال انتظارها مع الحفاظ على ادنى مستوى من العلاقات الحالية حسب المصالح المتبادلة وبدون بذل المزيد من التنازلات لحماية هذه العلاقات بل على العكس فالتعامل يجب ان يكون على مبدأ كما تعطي تأخذ بقيمة العطاء بدون زياده او نقصان.

واردف الخشمان : احلام اليقظة في احياء والمحافظة على العجوز الهرمة يعتبر خطأ استراتيجيا والاحلام الواقعية في بناء تحالفات جديده مع الأقوياء والثابتين في مواقفهم يعتبر خيارا ذكيا في انعاش الاقتصاد واخراجه من غرفة الإنعاش والبدء بضخ سيوله نقديه وضرب الحائط بالتعليمات من العجوز الهرمة والسير بخطى ثابته ومواقف مشرفه مع مراكز القوى الجديدة يعيد الكرامة الى موقعها التاريخي.

وتابع : هذه خطوط عريضة يجب ان يتبعها علاج مكثف يتمثل في الخروج من سياسة الانغلاق والبدء بالانفتاح مع التنبه على عدم وجود ثغرات امنيه يتم استغلالها من خلال العجوز الهرمة وتحالفاتها لإفساد البناء الجديد واعادة الوضع الى ما كان عليه في غرفة الإنعاش.

وأشار الى ضرورة التكاثف والترابط وتمتين وحدتنا الوطنية ليتم البناء الجديد بسرعة فائقة تتجاوز التوقعات .

Khaberni Banner
Khaberni Banner