Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

وزارة الشباب ملاحظتان.. ونظام غير منطقي لتاسيس الأندية

وزارة الشباب ملاحظتان.. ونظام غير منطقي لتاسيس الأندية

ارغمت  اليوم – الخميس- على الاتصال بوزاره الشباب لامر يتعلق بمساعده احد الاصدقاء يسعى لتأسيس ناد رياضي ثقافي اجتماعي .

دخلت اولا على الموقع الرسمي للوزارة للاطلاع على تعليمات تأسيس النادي لاجد نموذج خاص يحدد وفقا للشروط ان لا يقل عدد اعضاء عن 150 عضوا بحيث يكون اكثر من نصفهم من حملة الشهادة الجامعية الاولى على الاقل  ونقلت المعلومة لصديقي .

بعد ساعه عاود صديقي الاتصال معي من جديد واحرجني وهو يؤكد لي بان معلوماتي قديمة وان الامر يتطلب 260 عضوا اذا كان يتوفر ناد اخر بنفس المنطقه او130  عضوا اذا لم يتوفر اي ناد بنفس المنطقة وبحيث يكون 70% على الاقل من الاعضاء من حملة الشهادة.

على الفور بادرت بالاتصال الهاتفي على وزاره الشباب للتاكد ايهما ادق معلومة صديقي ام معلومات الموقع الرسمي لوزاره الشباب .

رد مأمور المقسم وطلبت منه تحويلي الى قسم اودائرة الاندية لكن المفاجأة ان مامور المقسم طلب مني الاتصال بمديرية الاندية عبر رقم موبايل خاص بموظف يعمل هناك !! وحينما استفسرت عن السبب علمت بان مديرية الاندية ليس لديها خطوط اتصال رغم انها تقع داخل مبنى صندوق دعم الرياضه !!

ولكن في نهاية الامر اكتشفت ان معلومات الموقع الرسمي للوزاره قديمة وغير محدثه بل الادهى وجود اسم المجلس الاعلى للشباب وهوالتسمية القديمة للوزارة ؟؟ وهو ما يعني ان الموقع لم يحدث منذ زمن طويل ؟؟!!

الان اعود لموضوع عدد الاعضاء والشهادات الجامعيه ففي الاولى انا مؤيد بقوه لان يكون عدد الاعضاء اكثر من 300 لكل من يريد تاسيس ناد ولكن بدون اي شرط باستثناء شرط ان يكون من ابناء الوطن وغير محكوم باي جنايه .

لا ادري ومن الصعب ان اسمع اجابة او اقتنع باي اجابة تؤكد اهميه ان يكون ثلثا الاعضاء من الجامعيين .. فالعضوية ليست وظيفة بل هي لعضوية ناد رياضي ثقافي اجتماعي والعمل بشكل عام في الاندية هو عمل تطوعي وخدمة لابناء المنطقة يمكن ان يقوم بها اي شخص لا يحمل اي شهادة !

وممارسة الرياضه لا تتطلب حتى شهادة الابتدائي بل ان ممارسة الرياضه تخضع لانظمة وقوانين كل نوع من انواع الرياضيه ووفقا لتعليمات كل اتحادها الرياضي !!

هل يعلم من شرع هذه التعليمات الجديدة وتحديدا من وضع بند الشهادة الجامعية الاولى كشرط لعضوية الهيئة العامة لنادي ان من شيد الرياضة الأردنية منذ استقلال الاردن وحتى صدور هذا النظام غالبيتهم العظمى لم يحمل الشهادة الجامعية مطلقا بل ان قيادات ارتبط تاريخها وصنعت تاريخ الحركة الرياضيه والشبابيه في الاردن لم تحمل الشهادة الجامعية .

ثم هل يعلم من وضع هذه التشريعات الجديدة ان الغالبيه العظمى من اعضاء الهيئة العامه لاكبر الاندية الاردنية واكثرها انجازا لا يحملون الشهادة الجامعية فما الجدوى من ان يشترط على الاندية الجديدةان يكون ثلي الاعضاء جامعيين والاندية الكبيره القدوه معفاه من مثل هذه التعليمات.

ادرك ان وزارة الشباب ليس من اهتمامات الرئيسية لوزيرها لان ميول الوزير و الزميل الصحفي الدكتور محمد ابورمان هي ثقافية ومن هنا كنا ولا نزال نطالب نحن الاسره الرياضيه والشبابيه بعدم دمج وزراتي الثقافة مع الشباب كي يحصل كل منهما على حقه بالكامل .

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner