Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ورشة حول الشراكة الاجتماعية

ورشة حول الشراكة الاجتماعية

خبرني  - تحت مظلة الاتحاد الأوروبي (المشروع الممول من الأتحاد الأوروبي "الدعم الفني لبرنامج مهارات العمل من أجل التشغيل والأندماج الأجتماعي" ) ، الذي ينفذه أئتلاف  بقيادة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. تم  اليوم 2 ديسمبر 2019 تيسير ورشة عمل حول "الشراكة الإجتماعية ومجالي مهارات القطاع (الكيماوية ، الضيافة ، الصناعات الجلدية والمحيكات، وغيرها)" حيث حضر ورشة العمل قادة صناعة من ستة من مؤسسات  معنين في الخدمات الإجتماعية المتخصصة ، ومزودين خدمات التدريب والتعليم المهني والتقني، وشركاء التنمية بما في ذلك الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، منظمة العمل الدولية،الاتحاد الأوروبي، البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وكذلك أعضاء لجنة الشراكة الأجتماعية ومجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني.

 

وكان الموضوع الرئيسي لورشة العمل هو تسليط الضوء على دور مؤسسات التعاون الإجتماعي في تعزيز الشراكة الإجتماعية والتعاون بين لجنة الشراكة الإجتماعية ومؤسسات التعاون الإجتماعي ".

 

قال قائد الفريق ، السيد لوكا أتزوني "تعد الشراكة الاجتماعية للتدريب والتعليم المهني والتقني، أمرًا حاسمًا لحوكمة متعدد المستويات لأنظمة التدريب والتعليم المهني والتتقني المتقدمة. يدعم مشروع الدعم الفني الممول من الإتحاد الأوروبي ، منذ عام 2017 ، لجنة الشراكة الاجتماعية  التابعة لمجلس تنمية المهارات المهنية والتقنية  الذي يشجع على تعزيز الشراكة الاجتماعية في تطوير المهارات حسب أحتياجت سوق العمل ، الأمر الذي يضيف قيمة للمقارنة بالأشكال التعاونية الأخرى". يندرج هذا الإجراء أيضًا في إطار ميثاق التشغيل الموقع حديثًا بين ممثلي القطاعين العام والخاص.

 

وقال الدكتور يوسف قريوتي ، خبير في مشروع الدعم الفني متخصص في الشراكة الإجتماعية: "من أجل نجاح الشراكة الإجتماعية في قطاع تنمية المهارات يتطلب أن تعمل الشراكة الإجتماعية على المستويات الوطنية والقطاعية والمحلية. بدأت لجنة الشراكة الإجتماعية عدة تدخلات على المستوى المحلي في (اربد والزرقاء والعقبة). تهدف ورشة العمل هذه إلى السماح بالتعاون والتنسيق المجديين بين لجنة الشراكة الإجتماعية ومجالس مهارات القطاع في دعم هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية المنشأة حديثًا. "

 

يعد مشروع الدعم الفني الممول من الأتحاد الأوروبي مشروعًا يهدف إلى  توفير دعم تنمية القدرات والمساعدة الفنية والتدريبات لتعزيز الحوار الاجتماعي والاستشارات. إن ما سبق ذكره هو للوزارات المنفذة للتعدريب والتعليم المهني والتقني والمؤسسات المرتبطة بها ومنظمات المجتمع المدني والشركاء الاجتماعيين في مجالات الحوكمة  وبناء القدرات وضمان الجودة وتطوير المناهج وتدريب المدربين وإمكانية التشغيل  وإدارة سوق العمل. بالإضافة إلى أنظمة الوساطة والمعلومات ، والإدماج الاجتماعي للفئات المحرومة ، وإشراك جمعيات الأعمال والمجتمعات المدنية في إصلاح التدريب والتعليم المهني والتقني. أيضا ، يوفر المشروع متابعة  وتقييم استراتيجية  التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني  وخطط عملها المدرجة ضمن استراتيجية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني  (2014-2020) ، واستراتيجية التشغيل  الوطنية 2011-2020 ، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025 مع التركيز على الإجراءات المشار إليها في اتفاقية  التمويل بين حكومة الأردن والاتحاد الأوروبي. مشروع الدعم الفني  هو جزء من برنامج لدعم ميزانية من  الاتحاد الأوروبي بقيمة 52 مليون يورو إلى الأردن.

 

Khaberni Banner
Khaberni Banner