Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ورشة حول الشراكة الاجتماعية وخدمات التدريب المهني

ورشة حول الشراكة الاجتماعية وخدمات التدريب المهني

تحت مظلة الاتحاد الأوروبي (المشروع الممول من الأتحاد الأوروبي "الدعم الفني لبرنامج مهارات العمل من أجل التشغيل والأندماج الأجتماعي" )، الذي ينفذه أئتلاف  بقيادة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، تعقد لجنة الشراكة الاجتماعية ورشة عمل تدريبية حول "الشراكة الاجتماعية ودورها في تعزيز خدمات التدريب والتعليم المهني والتقني"، يومي 18 و19 سبتمبر 2019. وستعقد ورشة العمل في غرفة تجارة اربد.

وقال السيد لوكا أزوني قائد فريق الدعم الفني أن “الحوار الاجتماعي هو العمود الفقري للحوكمة المتعددة المستويات لنظام التدريب والتعليم المهني والتقني، والمشروع الممول من الاتحاد الأوروبي "الدعم الفني لبرنامج مهارات العمل والاندماج الاجتماعي" ، يشجع على تعزيز الحوار الاجتماعي في التدريب والتعليم المهني والتقني كأولوية قصوى."

قال السيد يوسف القريوتي خبير في الشراكة الأجتماعية "هذه الورشة هي بداية لسلسلة من ورش العمل التدريبية التي ستعقد للشركاء الاجتماعيين في بعض محافظات البلاد. سوف تتناول الورشة نظرة عامة عن مشروع الدعم الفني، حالة التدريب والتعليم المهني والتقني ونماذجها المختلفة، والشراكة الاجتماعية لتعزيز التدريب والتعليم المهني والتقني ومستويات وآليات الشراكة الاجتماعية والحوار الاجتماعي." 

وتستهدف الورشة ممثلين حكوميين من وزارة العمل ومؤسسة التدريب المهني ووزارة التربية والتعليم وجامعة البلقاء التطبيقية، بالإضافة إلى ممثلي أرباب العمل من الشركاء الاجتماعيين من غرفة صناعة إربد وغرف التجارة في إربد وعجلون وجرش في المنطقة الشمالية. كما تستهدف ممثلين عن الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن.

يعد مشروع الدعم الفني الممول من الأتحاد الأوروبي مشروعًا يهدف إلى  توفير دعم تنمية القدرات والمساعدة الفنية والتدريبات لتعزيز الحوار الاجتماعي والاستشارات. إن ما سبق ذكره هو للوزارات المنفذة للتعدريب والتعليم المهني والتقني والمؤسسات المرتبطة بها ومنظمات المجتمع المدني والشركاء الاجتماعيين في مجالات الحوكمة  وبناء القدرات وضمان الجودة وتطوير المناهج وتدريب المدربين وإمكانية التشغيل  وإدارة سوق العمل. بالإضافة إلى أنظمة الوساطة والمعلومات ، والإدماج الاجتماعي للفئات المحرومة ، وإشراك جمعيات الأعمال والمجتمعات المدنية في إصلاح التدريب والتعليم المهني والتقني. أيضا ، يوفر المشروع متابعة  وتقييم استراتيجية  التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني  وخطط عملها المدرجة ضمن استراتيجية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني  (2014-2020) ، واستراتيجية التشغيل  الوطنية 2011-2020 ، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025 مع التركيز على الإجراءات المشار إليها في اتفاقية التمويل بين حكومة الأردن والاتحاد الأوروبي. مشروع الدعم الفني  هو جزء من برنامج لدعم ميزانية من  الاتحاد الأوروبي بقيمة 52 مليون يورو إلى الأردن.  

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner