Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ورشة تدريبية على التخطيط التعليمي والإدارة الصفية

ورشة تدريبية على التخطيط التعليمي والإدارة الصفية

خبرني  - تحت مظلة الاتحاد الأوروبي (المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي "الدعم الفني لبرنامج مهارات العمل من أجل التشغيل والاندماج الاجتماعي" ) ، الذي ينفذه ائتلاف بقيادة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، تم الانتهاء من تدريب لمدة 5 أيام حول " تنفيذ التخطيط التعليمي والإدارة الصفية لمدربي التدريب والتعليم المهني والتقني" والذي بدأ يوم  الأحد - الثامن من ايلول واستمر الى يوم الخميس - الثاني عشر من ايلول، في فندق كمبينسكي في عمان.

يخضع نشاط التعلم هذا لمكون تطوير المناهج وتدريب المدربين  من مشروع الدعم الفني ، مع التركيز على بناء قدرات المتخصصين في قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني في تطوير المناهج وتدريب المدربين. تهدف الدورة التي تستمر لمدة 5 أيام إلى تحسين كفاءات ومهارات المعلمين/المدربين في مجال التدريب والتعليم المهني والتقني في التخطيط والتنفيذ التعليمي. بعد الانتهاء من هذه الدورة ، من المتوقع أن يكون المشاركون قادرين على: تحديد احتياجات تصميم النظام التعليمي ، وتطبيق مبادئ التعلم والتعليم لإدارة المواقف التعليمية ، ووضع خطط تعليمية من البرامج التدريبية ووحدات التعلم وجلسات التدريس ، وإدارة الصفوف التعليمية وتطوير هيكل برامج التدريب والتعليم المهني والتقني الشامل.

"سيتم تطبيق التعلم الاستقرائي، الأستنتاجي، والانتقالي إلى جانب أساليب التدريب التشاركية ، لجعل المشاركين يجربون على أنفسهم فعالية هذه النهج التعليمية ومنهجية التدريب،" قال المهندس عبد الباسط صالح ، خبير رئيسي في تطوير المناهج وتدريب المدربين.

يعد مشروع الدعم الفني الممول من الأتحاد الأوروبي مشروعًا يهدف إلى  توفير دعم تنمية القدرات والمساعدة الفنية والتدريبات لتعزيز الحوار الاجتماعي والاستشارات. إن ما سبق ذكره هو للوزارات المنفذة للتعدريب والتعليم المهني والتقني والمؤسسات المرتبطة بها ومنظمات المجتمع المدني والشركاء الاجتماعيين في مجالات الحوكمة  وبناء القدرات وضمان الجودة وتطوير المناهج وتدريب المدربين وإمكانية التشغيل  وإدارة سوق العمل. بالإضافة إلى أنظمة الوساطة والمعلومات ، والإدماج الاجتماعي للفئات المحرومة ، وإشراك جمعيات الأعمال والمجتمعات المدنية في إصلاح التدريب والتعليم المهني والتقني. أيضا ، يوفر المشروع متابعة  وتقييم استراتيجية  التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني  وخطط عملها المدرجة ضمن استراتيجية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني  (2014-2020) ، واستراتيجية التشغيل  الوطنية 2011-2020 ، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025 مع التركيز على الإجراءات المشار إليها في اتفاقية التمويل بين حكومة الأردن والاتحاد الأوروبي. مشروع الدعم الفني  هو جزء من برنامج لدعم ميزانية من  الاتحاد الأوروبي بقيمة 52 مليون يورو إلى الأردن.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner