الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

هيئة الإعلام تقاضي (نور الأردن)

هيئة الإعلام تقاضي (نور الأردن)
لقطة أرشيفية للدقامسة

خبرني - تتجه هيئة الإعلام، إلى "إجراء المقتضى القانوني، أمام القضاء بعد مخالفة ارتكبتها قناة (نور الأردن) لأحكام اتفاقية الترخيص"، عقب استضافتها الجندي المُسّرح، أحمد الدقامسة.

وكشفت هيئة الإعلام، في بيان تلقت "خبرني"، نسخة منه، الأسباب التي دفعتها لإغلاق فضائية "نور الأردن"، التي بثت "برامج تخالف قانون انتهاك حرمة المحاكم".

وقالت الهيئة في بيانها، إن "الإجراءات القانونية التي اتخذتها هيئة الإعلام في إغلاق القناة، لم تأتِ دون إخطار وتوضيح مسبقين، حيث تم وضع إدارة المحطة بصورة المسؤوليات القانونية المترتبة على بث برامج تخالف قانون انتهاك حرمة المحاكم وغيرها من القوانين التي تشكك بالاحكام القضائية".

وأوضحت "شرحنا الأبعاد القانونية للإجراءات التي ستتبعها الهيئة، في حال تم بث البرنامج الذي أُعلن عنه، وجرى ترويجه من قبل المحطة قبل موعد البث بيوم واحد، وقد أبدت إدارة القناة امتنانها وتقديرها لتواصل الهيئة معها ووضعها بصورة الإطار العام للمسؤوليات القانونية المترتبة على بث البرنامج".

و"فوجئت هيئة الإعلام ممثلة بمديرتي المتابعة والترخيص ببث المحطة للبرنامج، وعندها جرى رسميا مخاطبة القناة لوقف بثها فورا، إلا انها تجاهلت طلبنا الرسمي الذي يأتي وفق احكام المادة ٨ من قانون الاعلام المرئي والمسموع"، وفقا للبيان.

وتابع البيان، أن الهيئة "اضطرت لتنفيذ الإجراءات القانونية التي نصت عليها احكام نفس المادة، من قانون الاعلام المرئي والمسموع، واتفاقية الترخيص المبرمة بينها وبين القناة".

وأكدت الهيئة، "أنها مستمرة في التزامها المبدئي بدعم الحريات الإعلامية المسؤولة، وسعيها الدؤوب لتعزيز دور الاعلام في تحقيق أهدافه السامية وتقديم رسالته المهنية، الا انها ايضا ملتزمة بذات اليقين، بإنفاذ القانون نصا و روحا  لحماية المهنة وتنظيم القطاع".

وكانت قناة "نور الأردن"، قالت إن هيئة الإعلام، أوقفت بثها بعد 10 دقائق من استضافتها للجندي السابق أحمد الدقامسة.

وبحسب بيان صدر عن القناة ونُشر على صفحتها على "فيسبوك" فإن الدقامسة أشاد في اللقاء بالجيش العربي والقوات المسلحة ولم يسئ لأي جهة.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner