الرئيسية/شرفات
Khaberni Banner Khaberni Banner

هاني شاكر لمطربي المهرجانات: من يغنّ يسجن

 هاني شاكر لمطربي المهرجانات: من يغنّ يسجن

خبرني - حذّر نقيب الموسيقيين بمصر المطرب هاني شاكر، من التعامل مع مطربي المهرجانات وغير الأعضاء بالنقابة في أيّ من الحفلات. وقال في بيان إعلامي إن عقوبة من يخالف القرار هي الحبس والغرامة المالية، وذلك بعد أيام من منعهم من الغناء في حفلات الساحل الشمالي وإرسال خطاب رسمي إلى مديرية أمن محافظة مطروح يخطرها بالقرار.

وقال علاء سلامة عضو مجلس النقابة، رئيس لجنة العمل، إن القرار بالفعل بدأ تنفيذه وتم إلغاء حفل لحمو بيكا الذي كان المقرر أن يقام مساء أول أيام عيد الأضحى بإحدى القرى السياحية.

وكانت نقابة المهن الموسيقية قد أصدرت قراراً، حذرت فيه جميع الهيئات المصرح لها بإقامة حفلات بمنع التعامل منعاً باتاً مع كل من حمو بيكا، مجدى شطا، كزبرة وحنجرة، فرقة الصواريخ، العفاريت، العصابة، بصلة، الزعيم، وزة مطرية، عمرو حاحا، الديزل، علاء فيفتي، فريق الكعب العالي، شواحة، أبوليلة، أندرو الحناوي، وجميع فرق المهرجانات وكل من لا يحمل "كارنيه" نقابة الموسيقيين.

وجاء هذا القرار طبقاً للمادّة 5 مكرر من القانون رقم 35 لسنة 1978، التي تنصّ على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 3 شهور وغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من زاول عملاً من الأعمال المهنية المنصوص عليها في المادّة 2 من هذا القانون، ولم يكن من المقيدين بجداول النقابة أو كان ممنوعاً من مزاولة المهنة ما لم يكن حاصلاً على تصريح طبقاً للمادة 5 فقرة رابعة من هذا القانون وتعديلاته بالقانون رقم 8 لسنة 2003، واللائحة الداخلية للنقابة هو المسؤول عن الموسيقى والغناء وغيرها ممن تنص عليهم اللائحة الداخلية للنقابة، وينبه على جميع المنشآت الحكومية وغير الحكومية والمحلات السياحية والفنادق والقرى بتنفيذ ذلك القرار من تاريخه، ومن يخالف هذا القرار يعرض نفسه للمساءلة القانونية".

وقد أثار هذا القرار هجوماً على هاني شاكر، وخاصة أنه في الوقت الذي يمنع فيه إقامة حفلات لمطربي المهرجانات ولكل من لا يحمل كارنية نقابة الموسيقيين، فقد سمح للفنان محمد رمضان بالغناء في العديد من الحفلات، علماً بأنه ليس عضواً بنقابة الموسيقيين، بل كان يحصل على تصريحات من النقابة للغناء في أفلامه فقط وليس في حفلات، ووصف الكثير من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الاستثناء بأن "رمضان فوق النقابة".

كما هاجمت القرار المطربة المصرية مي كساب، وقالت في منشور على "فيسبوك" إنها تطالب بالموافقة على اقتراح بفتح باب التقدم لشعبة جديدة في النقابة تسمى "راب شعبي"، ويكون له شروط للتقدم مثل عدم تقديم كلمات بذيئة وعدم الظهور في السوشيال ميديا بصورة لا تليق بمطرب عضو نقابة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner