Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

نقاط خبرة لعاملين متنافسين في ديوان الخدمة

نقاط خبرة لعاملين متنافسين في ديوان الخدمة

خبرني - قال رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، الأحد، إن نظام ديوان الخدمة الجديد يتضمن إضافة نقاط خبرة، للعاملين المتنافسين على التعيين في الشواغر الحكومية.

وأوضح خلال حديثه لبرنامج صوت المملكة، "إذا كنت تعمل تحصل على نقطة عن كل سنة، وبحد أقصى 5 سنوات، إذا كان الشخص يعمل خبرة بشكل عام، إضافة إلى نقطيتن يحصل عليهما الشخص إذا كان يعمل بتخصصه، ولا ينتظر ترتيبه على ديوان الخدمة المدنية".

وبحسب الناصر، فإن هذه الخطوة تأتي "تشجيعا للشباب للانخراط بسوق العمل ولا ينتظروا الوظيفة العامة".

وأضاف أن النقاط التي يحصل عليها المتقدم لديوان الخدمة تزيد من فرصه في التنافس على التعيين.

"كان هناك عدة بدائل مطروحة في (نظام الخدمة المدنية) لكن استقر الرأي في الأخير على المحافظة على الترتيب التنافسي النقاط الأساسية مع إضافة نقاط إضافية لعامل الخبرة؛ لأن الشاب والصبية اللذين يسعيان للاندماج بسوق العمل، والذي يطور من قدراته ومهاراته، وهذا سقدمه درجات في الترتيب التنافسي على الوظائف العامة"، وفقا للناصر.

وذكر أن الشباب والشابات سيحصلان على نقطة إضافية عن كل شهادة مهنية، وستتشكل لجنة لذلك.

مقترح جديد

وبحسب نظام الخدمة المدنية، فإن أقدمية طلب التوظيف تعطي المتقدم 50 نقطة إضافة إلى 10 نقاط لشهادة الثانوية العامة "التوجيهي" و10 أخريات عن الشهادة الجامعية أو الدبلوم. ويضاف إلى ذلك 20 عن الامتحان و10 نقاط عن المقابلة وذلك قبل التعيين.

لكن الناصر قال، إن مقترحا جديدا يضع 80 نقطة عن الامتحان و20 عن المقابلة، وهو ما يجعل الامتحان "العامل الحاسم في التعيين، ويجمع بين الاستحقاق والجدارة".

وأضاف أن هناك توجها لربط أداء الفرد بأداء المؤسسة التي يعمل بها.

Khaberni Banner