الرئيسية/عيون و آذان
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

نفي وجود مبيدات في شاي الأردنيين

نفي وجود مبيدات في شاي الأردنيين
تعبيرية

خبرني - نفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اليوم الأربعاء صحة معلومات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود متبقيات مبيدات حشرية في أكياس الشاي بالأسواق الأردنية.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات ان كوادر المؤسسة في مديريتي الغذاء والمناطق تابعوا ما نشر من اخبار غير دقيقة في مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود متبقيات مبيدات حشرية بأكياس الشاي في الأسواق الأردنية، ومن ضمنها ماركات تجارية معروفة.

واضاف ان كوادر المؤسسة نفذوا برنامجا طارئا لرصد 360 من متبقيات مبيدات حشرية، وتم اجراء دراسة وتحليل في مديرية المختبرات بالمؤسسة والحاصلة على الاعتمادية ISO17025 على 6 ماركات عالمية و13 عينة موجودة في السوق المحلي من مختلف البلدان.

وتابع: وأظهرت النتائج المخبرية خلو عينات أكياس الشاي المفحوصة من متبقيات المبيدات الحشرية في جزء كبير، ووجود متبقيات المبيدات المسموحة بحدود متدنية، بصورة لا تخالف الحدود المعتمدة في القواعد الفنية الأردنية والعالمية.

وبين ان خمس عينات من أصل ثلاث عشرة عينة شاي لم تحتو أيا من متبقيات المبيدات المفحوصة وعددها 360 مبيدا، واحتوت ثماني عينات من أصل ثلاث عشرة عينة شاي على متبقيات مبيدات، وكانت قيم هذه المبيدات أقل بكثير من الحدود القصوى المسموحة لكل مبيد في الشاي بحسب معايير الاتحاد الأوروبي.

واشار الى ان النتائج اظهرت مأمونية وسلامة منتج الشاي حسب الجدول المرفق.

وكانت النتائج اقل من الحد المسموح به في اوروبا على عدة ماركات عالمية متداولة في السوق الاردني، ومن عدة شركات وبلدان.

ودعا عبيدات الى توخي الحذر في تداول الأخبار المنتشرة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ومخاطبة الجهات الرسمية المختصة بالمملكة للتأكد من مدى صحتها لما لها من ضرر يبالغ.

كما دعا للتواصل مع المؤسسة من خلال الموقع الإلكتروني المرتبط بمنصة بخدمتكم التابعة لرئاسة الوزراء او رقم هاتف الشكاوى المجاني 117114 أو من خلال رقم الواتس أب 0795632000.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner