الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner

نفي جني (أي فواتيركم) مبالغ كبيرة من الأردنيين

نفي جني (أي فواتيركم) مبالغ كبيرة من الأردنيين
تعبيرية

خبرني - نفت منصة "حقك تعرف" الحكومية، أن تكون خدمة "أي فواتيركم" مملوكة من قبل حيتان، "وتجني أرباح كبيرة من المواطنين من خلال اقتطاعها ربع دينار عن خدمتها".

وقال البنك المركزي في بيان نشرته، منصة "حقك تعرف"، الخميس، إن "كل ما تم تداوله حول أي فواتيركم غير صحيح، ففي العام 2013م، طرح البنك المركزي عطاءً تنافسياً موحداً مفتوحاً لتوريد وتشغيل وإدارة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً "أي فواتيركم"، وتقدمت له شركات محلية وأجنبية".

وأوضح أن "البمك المركزي اختار عبر العطاء، شركة مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني لتوريد وتشغيل خدمة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً (خدمة – أي فواتيركم)".

وبيّن البنك المركزي، أن "الشركة مشغلة لنظام أي فواتيركم هي شركة مساهمة خاصة مسجلة في دائرة الشركات،  وتحمل الرقم الوطني 2001120111؛ وتعد شركة أردنية ريادية تعمل في مجال التنمية المالية وممولة بالكامل من مساهمين بالقطاع الخاص".

وذكر أن "الشركة فيها شركاء من الأردن والسعودية وهم : ناصر حسين محمد صالح، طارق محمد خليل الحموري، رنوة منذر متري هلسة، عز الدين عزت كتخذا، شركة الواحة للمشاريع الأولى، شركة الوثبة الكونية الإلكترونية، شركة العرض المتقن للتكنولوجيا، شركة منافع الإستثمار للبرمجيات، شركة الأعمال للخدمات التقنية والبرمجية، الشركة العربية الفلسطينية للإستثمار- أيبك، شركة أبناء ناصر محمد السلمي المحدودة، بسام عبدالرحمن، فارس الأشقر، وأسهم موظفين قابلة للإسترداد، و 3 بنوك محلية في الأردن هي بنك الإتحاد، وبنك القاهرة عمان، وبنك المال الأردني".

وأشار البنك المركزي، إلى أن "الشركة تقوم بأخذ جزء من عمولة إي فواتيركم مقابل تشغيل الخدمة، وتتوزع بقية العمولة بين عدة أطراف منها الجهة الدافعة مثل البنك ومنها مزود البنية التحتية لنظام إي فواتيركم".

وكشف أن "المؤسسة الإستهلاكية وشركات الصرافة وغيرها تقدم خدمة إي دفع  بإعتبارها مرخصة كمقدم خدمة دفع أو وكيل مقدم خدمة لعمولة إضافية مقدارها ربع دينار عن كل فاتورة تدفع نقداً بدل عمولة كاش".

وأشار البنك إلى أنه في حال دفع المواطن إلكترونياً من خلال قنوات البنوك أو محافظ الموبايل أو تطبيق إي فواتيركم لا يترتب عليه أي عمولة إضافية (تصبح العمولة الإضافية صفراً بدل الربع دينار).

وختم البنك بالقول: "أما البريد الأردني فهو متوقف مؤقتاً عن الخدمة لأسباب تقنية وسيرجع قريباً للعمل بـ إي فواتيركم هذا العام".

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner