Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

نصائح مهمة لكبار السن في يومهم العالمي

نصائح مهمة لكبار السن في يومهم العالمي

خبرني  - يقدم معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، نصائح صحية ووقائية مهمة لكبار السن، تزامنا مع يومهم العالمي الذي يصادف اليوم الخميس.

وتذكر النشرة إجراءات للوقاية من الأمراض، والحماية من الحوادث داخل المنازل وخارجها، إضافة إلى أهمية النشاط البدني، والنظام الغذائي الصحي لكبار السن، ودور ذلك في تقوية جهاز المناعة لديهم.

1- ركز على الوقاية بالكشف المبكر: وتشمل زيارات الرعاية الوقائية، بما في ذلك الفحوصات الدورية لضغط الدم، والسكر، ومستويات الكوليسترول، وأورام القولون ومشاكل القلب وغير ذلك.

يحتاج كبار السن أيضًا إلى الحصول على لقاحات يمكن أن تساعد في الوقاية من الإنفلونزا والالتهاب الرئوي.

لا تنس فحص التغييرات في الرؤية، حيث يجب أن يتم فحص النظر لكبار السن الذين يرتدون نظارات كل عام بحثًا عن التغييرات حيث يمكن أن يقلل امتلاك الدرجة الملائمة من النظارات من فرصة السقوط.

2- كن نشيطاً: النشاط البدني يقوي جهاز المناعة ويحافظ على القوة والتوازن والمرونة ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

كلما تحركت، زادت قدرة جسمك على مقاومة الالتهابات والعدوى. لا يجب أن يكون النشاط الذي تشارك فيه شاقًا بل بسيطاً وفعالا، مثل ركوب الدراجة الهوائية أوالمشي.

إذا كنت قادرًا، قم بتمرين متوسط الشدة لمدة 20 إلى 30 دقيقة يوميًا للوصول إلى إجمالي 150 دقيقة في الأسبوع.

3-اتبع نظاماً غذائياً صحياً: الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون تعزز أيضًا جهاز المناعة لديك وتحمي من الفيروسات والبكتيريا الضارة التي تسبب الأمراض.

- الخضراوات والفواكه: لونها الطبيعي يعني أنها محملة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

التوت الأحمر والكرز الداكن فاكهة مثالية، كما لا يمكنك تفويت أي من الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ أو البروكلي، واللفت، والخضروات ذات اللون البرتقالي مثل الجزر والبطاطا الحلوة.

- الحليب ومشتقاته: احتياجات الكالسيوم مرتفعة ولا يمكنك الحصول على أي أطعمة أخرى بها نفس القدر من الكالسيوم مثل منتجات الألبان، وتعد منتجات الألبان مصدرًا لفيتامين "د" وهو ضروري لعظام صحية.

مع تقدم العمر، يصبح من الصعب على جسمك صنع فيتامين "د" بمجرد الخروج في ضوء الشمس، قم بتناول الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم والزبادي والجبن.

تناول ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم (الحليب أو الزبادي أو الجبن) المدعمة بفيتامين "د" للمساعدة في الحفاظ على صحة عظامك.

- الحبوب الكاملة: هي مصدر جيد لفيتامينات "ب" كما أنها غنية بالألياف، مثال عليها دقيق الشوفان والقمح الكامل، والكينوا.

تناول ما لا يقل عن ثلاث أونصات (بحجم راحة يدك) من الحبوب الكاملة كل يوم.

- الأطعمة الغنية بالبروتين والخالية من الدهون، مثل الأسماك والدواجن واللحوم والفاصوليا والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان.

لا تنس استشارة أخصائي التغذية الذي سيحدد لك ما يناسبك حسب ظرفك الصحي.

4- تناول المكملات الغذائية التي يوصي بها طبيبك: تساعد بعض المكملات في دعم نظام المناعة للجسم.

قبل تناول المكملات، اسأل طبيبك دائمًا عما إذا كان آمنًا لك. بعض المكملات الغذائية التي قد يوصي بها الطبيب تشمل الكالسيوم، وفيتامين د، وفيتامين ب 6، أو فيتامين ب 12. تناول المكملات الغذائية أو الفيتامينات المتعددة حسب التعليمات لتقوية جهاز المناعة لديك.

5- الحصول على قدر كاف من النوم: النوم ضروري لتقوية جهاز المناعة، توصي جمعية النوم الأمريكية من تزيد أعمارهم عن 65 سنة بالحصول على  7-8 ساعات نوم يومياً. إذا كنت تواجه مشكلة في النوم فتحدث إلى طبيبك لمعرفة السبب الأساسي.

يمكن أن تشمل أسباب الأرق قلة النشاط أثناء النهار والإفراط في تناول الكافيين، أو يمكن أن يكون علامة على حالة طبية مثل توقف التنفس أثناء النوم أو متلازمة تململ الساق.

6- تجنب الاتصال بالمرضى: هناك طريقة أخرى لحماية نفسك على مدار العام وهي تجنب الاقتراب من المرضى، عليك أن تحد من الاتصال بالأشخاص الذين لا يشعرون بصحة جيدة وتجنب المناطق المزدحمة. إذا اضطررت للخروج، احمِ نفسك بارتداء الكمامة وحافظ على غسل يديك.

7- تجنب السقوط : حسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن أكثر من واحد من كل أربعة كبار سن يسقط كل عام، لكن أقل من النصف يخبر الطبيب بذلك. السقوط مرة واحدة يضاعف فرصتك في السقوط مرة أخرى.

إضافةً إلى النصائح الطبية السابقة، اتبع الإرشادات التالية لتجنب السقوط:

- ارتداء أحذية معقولة: ضع في اعتبارك تغيير حذائك كجزء من خطتك للوقاية من السقوط. الأحذية ذات الكعب العالي والأحذية ذات النعال الزلقة يمكن أن تجعلك تنزلق وتتعثر وتسقط. ارتدِ أحذية متينة ذات نعل غير قابل للانزلاق والتي قد تقلل أيضًا من آلام المفاصل.

- احرص على إزالة ما يمكن أن تصطدم به في أنحاء المنزل: مثال على ذلك قم بإزالة الصناديق والصحف والأسلاك الكهربائية وأسلاك الهاتف من الممرات.

- أضئ الأماكن الخاصة بك في المنزل: اجعل منزلك مضاءً بشكل ساطع لتجنب التعثر بالأشياء التي يصعب رؤيتها، تأكد من توفر مصابيح ليلية في غرفة نومك وحمامك وممراتك، وضع مصباحاً بالقرب من سريرك لتلبية احتياجات منتصف الليل، قم بتشغيل الأضواء قبل صعود الدرج أو نزوله، ولا تنس تخزين الكشافات في أماكن يسهل العثور عليها في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

- تأكد من وجود مقابض في نقاط استراتيجية حول الحمام وتوافر مقعد للاستحمام.

- استخدام مصعداً إذا أمكن بدلاً من استخدام الدرج.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner