Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي برمضان

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي برمضان

خبرني - قد يعاني البعض في شهر رمضان من انتفاخ وآلام البطن، الغازات المحرجة والإمساك، وقد يعاني البعض من مشكلة عسر الهضم، والتي قد يكون لها أسباب متعددة مثل تغير النظام الغذائي، الإجهاد أو بسبب الحساسية من بعض أنواع الأطعمة.

ولتحسين صحة الجهاز الهضمي في رمضان: تناول نظام غذائي غني بالألياف والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والبقوليات، لأن كل هذه العناصر تؤدي إلى تحسين الجهاز الهضمي.

تقليل الأطعمة الغنية بالدهون، تميل الأطعمة الدهنية إلى إبطاء عملية الهضم، مما يجعلك أكثر عرضة للإمساك ونظرًا لأهمية الحصول على بعض الدهون، يوصي الخبراء بمزج الأطعمة الدهنية مع الأطعمة الغنية بالألياف لتحسين الهضم.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل “الزبادي”، البروبيوتيك هي نفس النوع من البكتيريا الصحية الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي إنها تساعد في الحفاظ على صحة الجسم من خلال مكافحة آثار النظام الغذائي السيئ، والمضادات الحيوية، والتوتر.

الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب الماء، شرب الكثير من الماء مفيد لصحة الجهاز الهضمي تسحب الألياف الماء إلى القولون لتكوين براز أكثر ليونة وأكبر حجمًا، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر.

الإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين والإفراط في تناول الكافيين، يمكن أن تتداخل السجائر والكثير من القهوة أو المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مع عمل الجهاز الهضمي وتؤدي إلى مشاكل مثل قرحة المعدة وحرقة المعدة.

ممارسة الرياضة بانتظام، تساعد التمارين المنتظمة في الحفاظ على حركة الأطعمة عبر الجهاز الهضمي، وتقليل الإمساك.
 

Khaberni Banner