Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

نصائح للتخلص من التدخين في شهر رمضان

نصائح للتخلص من التدخين في شهر رمضان

خبرني - يُعد شهر رمضان فرصة سانحة للمدخنين للإقلاع عن التدخين، تماشيا مع طبيعة الشهر الكريم من التوقف عن الطعام والشراب طيلة فترة الصيام، حيث تطلق كل سيجارة مواد كيميائية ضارة في الجسم، ما يضر أعضاءه جميعا، وعلى رأسها الجهاز التنفسي والقلب.

تعرّف على نصائح تساعدك على التخلص من التدخين في شهر رمضان:
  • لا تجعل السجائر متوافرة حولك : حاول أن تكون السجائر غير موجودة في البيئة المحيطة بك، عليك فور اتخاذ القرار بالتوقف عن التدخين، التخلص من كافة علب السجائر، سواء الموجودة في المنزل، أو السيارة، أو في مكتبك.
  • الابتعاد عن المدخنين : تكثر السهرات الرمضانية والجلسات مع الأصدقاء في المقاهي وغيرها، ومن الصعب جداً الإقلاع عن التدخين أثناء مخالطة المدخنين؛ عليك الابتعاد عن المدخنين تدريجيا قدر الإمكان خلال رمضان، لنجاح المهمة.
  • الحصالة : حقق مكاسب مادية بمجرد اتخاذك لقرار الإقلاع عن التدخين بعمل حصالة خشبية، وكلما شعرت برغبة في شراء سجائر خذ النقود وضعها في الحصالة، وسوف تفاجأ في نهاية الأسبوع بمبلغ جيد.
  • غيّر عاداتك الغذائية التي تذكرك بالتدخين : قد تكون فترة ما بعد الفطور هي الفترة الأكثر ضعفاً للعودة إلى السيجارة، لكن حاول تجنبها بعدم تناول أي من المشروبات أو الأطعمة التي ترتبط مع عادة التدخين، مثل شرب القهوة.
  • لا تتبع أسلوب تقليل التدخين تدريجياً: لا تتبع أسلوب تقليل عدد السجائر التي يتم تدخينها يومياً، فهذا سرعان ما يجعلك تعود بعد فترة إلى نفس العدد السابق ولن يساعدك بشكل جدي، وكن على ثقة أن الحل الأمثل هو الامتناع تماما عن التدخين.
  • قسّم أكلك بعد الإفطار كي لا تدخن : تشير بعض الدراسات إلى أن تقسيم الوجبات على عدة وجبات صغيرة يساعد على تشتيت الدماغ نسبياً عن التفكير في التدخين، حاول أن تقسم أكلك في فترة ما بعد الإفطار إلى وجبات صغيرة كل ساعتين، بما يحقق نسبة من التشتيت عن التفكير في التدخين.
  • العلاجات السلوكية والدوائية : يمكن للعلاجات النفسية والسلوكية والإرشاد الاجتماعي أن تفيد في الشفاء من الإدمان الجسدي على النيكوتين، كما يمكن العلاج ببدائل النيكوتين من علكة أو لاصقات.
  • طول مدة الصيام : سيتجاوز الصيام هذا العام 13 ساعة، أي إن المدخن لن يدخن لمدة نصف يوم على الأقل، مع 6 ساعات نوم على سبيل المثال، وساعتين للصلوات، فيصبح الإجمالي 20 ساعة لن تدخن فيها يوميا.
  • المياه الباردة : المياه الباردة مفيدة، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كوب من المياه الباردة ببطء بواسطة عصا شفط بلاستيكية عادية يساعد على شغل المدخن لبعض الوقت عن التفكير في السيجارة، كما يحفز إفراز الدوبامين، الذي يقلل الشعور بالتوتر الناتج عن مقاومة التدخين.
Khaberni Banner