الرئيسية/لمسات
Khaberni Banner Khaberni Banner

نصائح تغذوية للعناية بصحة طفلك

نصائح تغذوية للعناية بصحة طفلك
تعبيرية

خبرني - ينصح الأطباء الأمهات في العادة أن يبدأ إدخال بعض أنواع الطعام في نظام الطفل الغذائي حين يصل سن 6 أشهر؛ وذلك لتنويع العناصر الغذائية المهمة لصحته، وتحضيرا لفطامه من الرضاعة.

وفي هذا الصدد، نشر موقع "ستيب تو هيلث" تقريرا، سرد فيه عددا من النصائح التغذوية، وأيضا بعض الوصفات الغذائية الصحية التي تمنح الطفل العناصر الغذائية المهمة لنمو جسمه.

ونبه التقرير الأمهات إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بإدخال عناصر غذائية أخرى غير الحليب لنظام الطفل الغذائي.

وأوضح التقرير أنه قبل البدء في إعداد هذه الوجبات الصحية للطفل في المنزل، من المهم أن تعرف الأم بالضبط ما هي الأطعمة التي يمكنها إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بالطفل.

معلومات عامة

وأشار التقرير إلى أنه يجب أن يأخذ الطفل حليب الأم فقط، وذلك حتى سن 6 أشهر، ثم تضاف الفاكهة والخضروات والحبوب والبقوليات والبيض واللحوم والدجاج والسمك وزيت الزيتون، وذلك حتى يصل سن 12 شهرا.

ويتم بين سن 12 و24 شهرا إضافة الجبن الطري واللبن والحليب، وفي عمر 3 سنوات أو أكثر يضاف لنظامه الغذائي المكسرات، وقطع التفاح، وقطع الجزر الخام.

نصائح لطهي طعام صحي لطفلكِ

عند التسوق، احرصي على شراء الفواكه والخضروات الطازجة، وحاولي استخدامها خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام؛ حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.

اختاري اللحوم الخالية من الدهن، واستشيري طبيب الأطفال؛ لمعرفة أفضل الخيارات والكميات لطفلك.

عند الطهي

تذكري أن تغسلي الفواكه والخضروات جيدا، وأيضا تنظيف مكان تحضير الطعام، واستخدام الأدوات النظيفة أثناء الطهي؛ لأنه من المهم منع تلوث الطعام.

قللي من استخدام الملح عند الطهي، حيث يجب أن تكون كمية الملح التي تستخدمينها أقل ما يمكن؛ لمنع إصابة كليتي طفلك، حتى يبلغ عاما واحدا، يجب ألا يتجاوز تناول طفلك 1 غرام من الملح يوميا، يمكن أن يستهلك ما يصل إلى 2 غرام يوميا ابتداء من سن 3 سنوات.

اعتمدي زيت الزيتون بدلا من الدهون الأخرى، حيث يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة وفيتامين هـ الصحي، كما يوصى دائما بتناول زيت الزيتون غير المكرر بجرعات صغيرة في بداية التغذية التكميلية.

يمكنك استخدام زيت الزيتون للغليان والخبز والقلي (طالما أنك تستخدمين كمية دنيا من الدهون).

10 أفكار لصنع وجبات صحية لطفلك

الأرز مع الدجاج والخضروات

قومي بغلي الخضروات التي اخترتها مع قطع صغيرة من الدجاج حتى تنضج، ثم قومي بطهي الأرز مع المرقة، يمكنك هرس الطعام بملعقة، أو تقديمه للطفل على شكل قطع صغيرة.

كريمة الكوسا

قشري وقطعي حبة بطاطا وقطعة كوسا واحدة مع قليل من البصل، ثم قومي بغليها، استخدمي هراسة البطاطا أو شوكة للحصول على الملمس الذي تريدينه.

العدس مع الخضار

اغلي العدس مع الجزر المقشر والمفروم، مع نصف بصلة مفرومة وحبتي طماطم مقشرتين ومنزوعتي البذور، ثم قومي بهرسها جيدا وتقديمها للطفل.

شعيرية قصيرة مع صلصة الطماطم

اصنعي صلصة مكونة من البصل والطماطم والجزر المقطعة إلى قطع صغيرة، وأضيفي الشعيرية القصيرة إليها.

عجة البيض بالخضروات

إذا كنتِ قد أضفتِ بالفعل بيضا إلى حمية طفلكِ، فيمكنك صنع عجة البيض مع مجموعة متنوعة من الخضار المسلوقة.

هريس الخضار مع السمك

اغلي حبة كوسا صغيرة وحبة بطاطا، مع قليل من الكراث، ونصف بصلة، مع 80 غرام من السمك الخالي من العظم، عندما ينضج كل شيء امزجيها معا.

كرات اللحم مع الخضار

اغلي جزرة وكراثا و40 غراما من الفاصوليا الخضراء و40 غراما من اللحم الطري، ثم أزيلي الماء الزائد، واطحني المزيج جيدا، واخلطيه مع كرات اللحم، ثم اطبخيها بالفرن بدلا من قليها.

الحلويات 

التفاح المهروس والكمثرى والموز

اطبخي تفاحة واحدة مع حبة كمثرى (مقشرة ومقطعة إلى مكعبات)، وعندما يصبح المزيج طريا امزجيه مع الموز، وإذا كنتِ تريدين أن تكون الثمار المهروسة أخفّ، قومي بإضافة الحليب الذي يشربه طفلكِ بانتظام، واحرصي على ألّا تستخدمي السكر.

الموز والبرتقال

هذه الحلوى سهلة للغاية، اسحقي موزة بالشوكة، واخلطيها مع عصير نصف برتقالة.

الزبادي بالفواكه

أعطِ طفلك الفواكه المهروسة أو ببساطة اخلطي قطعا صغيرة من الفاكهة الطازجة مع الزبادي.

نصائح عامة

إن صنع وجبات صحية لطفلكِ ليس بالأمر المعقد، فكل ما عليكِ هو اختيار المكونات الصحية، واستخدام الفواكه والخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهن والحبوب الكاملة، وطهيها دون إضافة الدهون أو الملح أو السكر.

وتذكري أن معدة طفلكِ صغيرة؛ لذلك يجب ألا تجبريه على تناول الطعام، فقد يبدو لكِ أن كمية الطعام قليلة، ولكن قد تكون أكثر من كافية لطفلكِ، حيث يوصي الأطباء بترك الطفل يأكل بمفرده؛ لأنه سيأكل الكمية التي يحتاجها حقا.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner