Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

نسبة النمو المقدرة بمشروع موازنة 2020 متواضعة

نسبة النمو المقدرة بمشروع موازنة 2020 متواضعة

خبرني - قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب النائب خير أبو صعيليك، إن نسبة النمو المقدرة في مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2020، نسبة متواضعة، وأقل من مستوى الطموح.

وزير المالية محمد العسعس قال في خطاب الموازنة، إن موازنة 2020 "بنيت على تقديرات لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2.2%"، فيما كان من المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي لعام 2019 نحو 2.3%.

وبلغت نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي في الأسعار الثابتة للربع الثالث من عام 2019، 1.9%، وفق ما أظهر تقرير دائرة الإحصاءات العامة.

وأوضح أبو صعيليك، أن أي نسبة نمو أقل من نسبة النمو السكاني ليست صحيحة، وليست مرغوبة، مضيفاً أن نسبة النمو السكاني أعلى من نسبة النمو المتوقعة في 2020، وفقا لقناة المملكة.

المختص الاقتصادي حسام عايش قال: "نحن في مرحلة ما قبل النمو الاقتصادي ... طالما أن النمو السكاني أعلى من النمو الاقتصادي، فذلك يعني أننا لم نصل بعد للنمو الاقتصادي".

وبلغت نسبة النمو السكاني لعام 2018 في الأردن 2.4%، وفق دائرة الإحصاءات العامة.

ورأى النائب أن موازنة 2019: "لم تكن واقعية، فيما مشروع موازنة 2020 "أكثر واقعية"، لكنه أبدى تخوفاً من الوصول إلى نهاية العام (2020) بعجز مرتفع وبطالة مرتفعة من دون تحقيق نسبة النمو المطلوبة.

وذكر أنه في نهاية العام سيصل الدين العام بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي إلى 100%.

Khaberni Banner
Khaberni Banner