Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

نساء ينتظرن محاكمة رجل دين في أربيل

نساء ينتظرن محاكمة رجل دين في أربيل

خبرني - اشتهر الملا مظهر الخراساني في إقليم كردستان العراق، في الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل بسبب كثرة الناشطات اللواتي ينتظرن اليوم محاكمته.

إنه رجل الدين الملا مظهر الكردي، أو ملا مظهر الخوراساني الذي أثار غضب الكثيرات، حين وصف الزوجات الرافضات للتعدد بأنهن "ديناصورات".

واليوم الاثنين، هناك محاكمة هي الأولى من نوعها في العراق، مكانها محكمة مدينة أربيل الإقليم بدعوى إساءة رجل الدين البارز إلى المرأة.

300  سيدة من الناشطات في الإقليم، وقّعن على الشكوى، ووافق القضاء العراقي في إقليم كردستان على النظر بها، مرتكزات على المادة 111 من قانون العقوبات، التي تتضمن بنوداً عقابية حول امتهان كرامة المرأة العراقية، والتقليل من حقوقها أو استغلالها.

ووفقاً لمصادر حقوقية في أربيل، فإن جلسة الحكم التي من المرجح أن تبدأ بعد ظهر اليوم قد تؤجل، بسبب تكدس العشرات من أنصار الملا مظهر عند باب المحكمة، معتبرين المحكمة من أساسها باطلة، وبأن الملا مظهر لم يأتِ بشيء منه، وإنما تعدد الزوجات من صلب الشريعة، كذلك إن اتهامات امتهان المرأة غير صحيحة وملفقة، وفق قولهم.

وفي عام 2018، أثار رجل الدين الملا مظهر أزمة مماثلة خلال برنامج تلفزيوني في شهر رمضان، بثته محطة "سروشت"، أطلق خلاله دعوات إلى تعدد الزوجات وتزويج الأرامل والفتيات، وصفت بأنها امتهان لكرامة المرأة ومخالفة للتقاليد والعادات، وحملت بعض العبارات تهكماً على المرأة، من خلال برنامجه "فرحة الصائمين".

يذكر أن وزارة الثقافة إثر بث الحلقة قررت إغلاق محطة سروشت، التي كان يديرها الملا مظهر.

والملا مظهر أحد خطباء جوامع أربيل البارزة ويقدم برامج تلفزيونية في عدة محطات ناطقة بالكردية، بينها قناة "سبيدة".

يحمل درجة دكتوراه في الشريعة الإسلامية من مدينة أربيل التي يغلب عليها الطابع المدني المتحضر.

Khaberni Banner Khaberni Banner