Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

نتائج إيجابية لقرارات التحفيز على العقار

نتائج إيجابية لقرارات التحفيز على العقار
الرزاز - أرشيفية

خبرني - قال الناطق باسم دائرة الأراضي والمساحة، الدكتور طلال الزبن، إن مديريات التسجيل تشهد اكتظاظ المواطنين المراجعين، للاستفادة من قرارات التحفيز التي أطلقتها الحكومة في الحزمة الأولى واستهدفت قطاع الأراضي والعقار.

وأضاف الزبن في تصريح لـ"خبرني"، أن بيوعات الشقق ارتفعت بنسبة بلغت 33% حيث بلغ عدد الشقق المباعة 5.760 شقة وارتفعت بيوعات قطع الاراضي 41% وبلغ عدد القطع المباعة منذ صدور الحزمة 17.274قطعة ارض مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتابع: دخلت اكثر من 27,462 قطعة حركة التداول العقاري منذ صدور قرار مجلس الوزراء  تاريخ 9/5/2019  الاعفاء من رسوم الانتقال والتخارج مسجلة بذلك زيادة  بلغت 63% عن العام الماضي لنفس الفترة، كما بلغ عدد القطع الناتجة من معاملات الافراز والتي استفادت من قرار افراز الاربعات 15.479 قطعة.

واعتبر الزبن أن هذه المؤشرات تدل على نشاط في حركة السوق العقاري وبدء تعافي هذا القطاع اذا اخذنا بعين الاعتبار ان العقار في الاردن يشكل نسبة لا تقل عن60%.

ودعا الناطق الإعلامي باسم دائرة الأراضي، المواطنين للاستفادة من قرارت مجلس الوزراء التي تستمر لنهاية العام الحالي.

وتشمل القرارات التحفيزية:

إعفاء الـ150 مترا الأولى من الشقق السكنيّة والأراضي من رسوم التسجيل ونقل الملكية، بغض النظر عن البائع أو مساحة الشقة وعدد الشقق لكل أردني حتى نهاية العام الحالي، إضافة إلى إخضاع المساحة الزائدة لرسم مخفّض وضريبة مخفّضة مقدارها 50 بالمائة من النسبة المقررة قانوناً.

تخفيض رسم بيع الأراضي بنسبة 50 بالمائة عن النسبة المقررة قانوناً، بما يشمل البيع بين الأقارب والشركاء وغيرهم، وكذلك تخفيض ضريبة بيع العقار بنسبة 50 بالمائة عن النسبة المحددة قانوناً.

Khaberni Banner
Khaberni Banner
Khaberni Banner