Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ناسا تكشف عن بذلات جديدة لرواد الفضاء

ناسا تكشف عن بذلات جديدة لرواد الفضاء
بذلات ناسا الجديدة

خبرني - كشفت وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية، عن بذلات جديدة لرواد الفضاء، التي من المزمع أن يرتدوها للسير على سطح القمر بعد سنوات عدة، وتحديدا عام 2024، في إطار برنامج "أرتيميس".

وصعد مهندسان من "ناسا" أمام الصحفيين، الذين حضروا إلى مقر الوكالة في العاصمة الأمريكية واشنطن، وهما يرتديان البذلات الجديدة، وقاما باستعراضها، وجلسا القرفصاء.

وسيتمتع الرواد بمرونة أكبر بفضل هذه البذلات، إذ يمكنهم تحريك أذرعهم بسهولة أكبر، والانحناء لرمي الأحجار القمرية من دون فقدان توازنهم والسقوط، كما أنها تناسب كل المقاسات، والرجال والنساء على حد سواء، وفقا لوكالة "رويترز".

وتم تطوير إحدى البذلتين للسير على القمر، وستكون بيضاء ومقلمة بالأزرق والأحمر، وأطلق عليها اسم "كزيمو"، بينما الأخرى تم تطويرها للرحلة من الأرض إلى القمر، وستكون أكثر خفة، وذات لون برتقالي، وتحمل اسم "أورايون كرو سورفايفل سوت".

ولم يتم اختبار البذلات الجديدة بعد في الفضاء، ولا يزال ينبغي وضع اللمسات الأخيرة عليها، إذ لا يتوقع أن تكون جاهزة قبل عام 2023.

يشار إلى أن آخر بذلات استخدمت على القمر تعود إلى مهمات "أبوللو" (1969-1972)، وهي بمثابة مركبات فضائية مصغرة تزود الرائد بالأوكسجين، وتنقي الهواء وتتحكم بالحرارة الداخلية، وتحمي من الأشعة.

ومن المرتقب أن يعود الرواد إلى القمر رسميا في عام 2024، في إطار مهمة "أرتيميس 3".

Khaberni Banner